اشتهر تمارين السكوات أو ما تعرف بتمارين القرفصاء خلال الفترة الأخير كأبرز التمارين الرياضية المهمة للجسم والسهلة في نفس الوقت، كما أنها من التمارين التي لا تسبب الوجع أو الألم لجسم الإنسان في حال إذا تمر ممارستها بشكل صحيح، إلي جانب الوصول إلي أسرع وأفضل النتائج في وقت قياسي وخاصة في تكبير المؤخرة ونحتها، كما أن لها تأثير كبير في الحد من كمية سيلوليت المؤخرة، أيضًا من ضمن مميزات تمارين السكوات أنها تقوم بـ شد الأرداف حتي تظهر بشكل جميل ورشيق ومثالي، ومن الجدير بالذمر أنها من التمارين الرياضية التي يمكن الاعتماد عليها في عمل عضلات الجسم في المنطقة السفلية والمنطقة العلوية من الجسم في وقت واحد، ومن خلال موقع أخبار حصرية سنوافيكم متابعينا بأهم فوائد تمارين السكوات وكيف يتم القيام بها بطريقة صحيحة لتجنب أي ضرر علي الجسم.

تمارين السكوات للمبتدئين فوائدها وطرق القيام بها للحصول علي نتائج سريعة
تمارين السكوات للمبتدئين فوائدها وطرق القيام بها

ما هي فوائد تمارين السكوات؟

هناك العديد من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال، حيث أنها من أفضل التمارين التي تعمل علي تقوية العضلات ونحت الجسم، وفي حال الوصل إلي ما تريد في وقت قياسي يمكنك بإضافتها مع نظام رياضي متكامل ولكن أحذر فيجب الحفاظ على التغذية السليمة، وإليكم بالتفصيل فوائد تمارين السكوات بطريقة صحيحة وهي عبارة عن الآتي:-

  • تقوية العضلات الأساسية في الجسم، هناك العديد من الدراسات تم إجرائها علي تمارين السكوات خلال عام 2018 والتي أشادت بتمارين السكوات التي تقوم بتنشيط عضلات الجسم الأساسية مثل عضلات البطن، والظهر، والحوض، وعضلات الجذع ولعل أبرزها تدعيم الظهر، كما أن السكوات لها قدرة عالية عن ما يمكن أن تقوم به في تمارين البلانك، وفي حال حصول جسمك علي بناء عضلات أساسية وقوية بشكل صحي وسليم يمكن جني العديد من الفوائد مثل:-
  1. الحد من آلام أسفل الظهر.
  2. تحسين توازن الجسم.
  3. الحفاظ على وضعية جسم بشكل مثالي ورشيق.
  4. تقوم بـ تقوية الأوتار، الأربطة، العظام، الذي عمل علي الحد من خطر الإصابات.
  5. تحسن من أداء الحركات اليومية، مثل الالتفاف، الانحناء وحتى الوقوف.
  • تحسين الأداء الرياضي، يمكن بكل سهولة ممارسة تماريت القرفصاء 3 مرات كل أسبوع لمدة شهرين من أجل الحصول علي سرعتك وقوتك الرياضية من حيث الأداء وفق نتائج الدراسية التي تم إجراؤها في عام 2016.
  • تعزيز القدرة الجنسية، تساعد تمارين السكوات علي قدرة الرجل والمرأة الجنسية وذلك عن طريق تحسين تدفق الدم إلى منطقة الحوض وتقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم.
  • التحكم في مرض السكري، تعمل علي خفض مستويات السكر في الدم لأنها تقوم بحرق سكر الجلوكوز إلي جانب الحد من خطر الإصابة به.
  • زيادة الدورة الدموية، وتقوية القلب، حيث أنها تقوم بضخ الدم إلى القلب أيضا تحسن من صحة القلب وتجعله يعمل بكفاءة أيضا تقلل من فرص الإصابة بسكتة دماغية، أو نوبة قلبية.
  • الحد من السيلوليت، يرجع ذلك الأمر في ضخ وتدفق الدورة الدموية بقوة للمساعدة في الوصول إلي أفخاذ ومؤخرة مشدودة وخالية من الترهلات.
  • تقوية العظام، يمكن أن نطلق علي تمارين السكوات بـ التأثير المنخفض على العظام Low impact exercise فهي لا تحتاج منك رفع القدمين عن الأرض والهبوط بشدة علي سبيل المثال، الأمر الذي يجعلك تصاب بتلف المفاصل في حال إذا كنت تعاني من هشاشة في العظام أو حتي في حال الضعف بسبب السن، حيث تعمل علي زيادة كتلة وكثافة وقوة العظام، والتقليل من فرص الإصابة أمراض العظام في الكبر.
  • تنقية الجسم من السموم، وتحسين حركة الأمعاء، ومن خلالها يمكن طرد الفضلات، السموم، المواد الكيميائية والمركبات غير المرغوب بها من الجسم.

تمارين السكوات للحامل

يمكن بكل سهولة ممارسة تمارين السكوات أثناء فترة الحمل حيث أنها من التمارين الغير ضارة علي الجسم إلي جانب أن الأطباء ينصحون بممارستها لما لها من فوائد عديدة ولعل أهمها:-

  • تعمل علي تقوية عضلات قاع الحوض.
  • تحسن من حركة الورك.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • تحسين وضعية الجسم.
  • تساعدك في عملية الولادة.

تمارين القرفصاء للرجال

أيضًا هناك فوائد عديدة بالنسبة للرجال الذين يمارسون تمارين القرفصاء بل تعتبر أفضلها علي الإطلاق علي صحتك ولياقتك، فهي تعمل علي:-

  • تحسن من إنتاج هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يعمل علي تحسين قدرة الرجل الجنسية إلي جانب حل مشاكل الانتصاب والضعف الجنسي.
  • تحسن من إفراز هرمون النمو البشري مما ساعد علي تكامل العظام وزيادة كثافته وعدم التعرض لأخذ حقن الستيرويد أو المنشطات الهرمونية.

كيفية اداء تمارين السكوات (القرفصاء)

يمكن أداء تمارين القرفصاء في أي وقت وحتي وإن كنت أو كنتي في منزل، حيث أنها ليست كالتمارين الأخري التي يجب أن نمارسها في الجيم أو غيرها التي قد تحتاج إلي المعدات الرياضية الثقيلة، ولكن يجب اداها بطريقة صحيحة وهي كالتالي:-

  • قم بشد جسمك والوقوف بشكل مستقيم مع ابتعاد القدمين عن بعض بمساقة متوسطة من عرض الوركين إلي جانب إبقاء أصابع القدمين في اتجاه الأمام.
  • يجب أن يكو الظهر مشدود ومستقيم ووجه نظرك إلي الأما وبدء مد الذراعين بالكامل إلى الأمام ثم قم بثني الركبتين ببطئ إلي الأمام.
  • قم بالجلوس في وضع القرفصاء والحفاظ علي الكعبين والأصابع علي الأرض مع وضعية صدرك والكتفين للخلف.
  • بعد ذلك يمكن الضغط علي الكعبين ثم فرد جليك للعوة إلي الوضع الأول مرة أخري وهكذا.

تمارين السكوات للتنحيف

من أهم التمارين التي تعمل علي حرق السعرات الحرارية في الجسم التي بدورها تخلصك من الدهون والسيلوليت وشد عضلات الساقين والأفخاذ والأرداف والخصر، وذلك يساعد في الحصول علي الآتي:-

  • وزن الجسم الكلي.
  • الأوقات التي يقضيها الشخص في التمرين.
  • مستوى الجهد الذي تبذله خلال التمرين.

كيف يتم حساب السعرات الحرارية التي تم حرقها اثناء تمرين القرفصاء؟

هناك محادلة رياضية يمكن من خلالها الوصول علي كم مقدار السعرات الحرارية التي تم حرقها وهي تتم كالتالي:-

  • السعرات الحرارية المحروقة في الدقيقة = 0.175 × مكافىء التمثيل الغذائي× الوزن (بالكيلوغرام).

يتم احتساب قيمة مكافىء التمثيل الغذائي بناء علي تمرينك، حيث يعتبر التمرين الخفيف إلي متوسط ذات قيمة تعادل 3.5، بينما يتم احتساب التمرين الأعلي في المجهود بقيمة تساوي 8، فإذا كان وزنك 75 كيلوغرام وتم ممارسة التمارين لمدة 5 دقائق وكان التمثيل الغذائي 8 فيتم الأتي:-

  • المعادلة الرياضية: 0.175 × 8 × 75 = 10.5 أي ضرب عدد السعرات الحرارية في عدد الدقائق التي تساوي 10.5 في 5 دقائق فيكون الناتج 52.5.

تمارين السكوات لزيادة الوزن

يمكن من خلال تمارين السكوات الوصول إلي زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي وصحي عبر اتباع نظام غذائي متكامل خلال التالي:-

تمارين السكوات لتكبير المؤخر

ليس هناك إجابة محددة لذلك الأمر من أجل الحصول علي مؤخرة أكبر وذلك لاختلاف احجام الأجسام واحتياجاتهم المختلفة والمتنوعة، أيضًا لا يجب أن نمارس تمارين القرفصاء يومياً، بل مرتين أو 3 نرات في الأسبوع وفي حال اتباع أو ممارسة تماريت ذات مستوي أعلي فيجب أن نأخذ راحة حوالي يومين أو 3 أيام لراحة العضلات وتعافيها.

متى تظهر نتائج تمارين القرفصاء لتكبير المؤخرة؟

كل ما يجب أتباعه هو ممارسة تمارين القرفصاء مع اتباع نظام غذائي جيد بتمارين الإحماء سوف تلاحظي سيدتي الفرق في نمو عضلات المؤخرة خلال شهرين تقريباً.

اضرار تمارين السكوات أو القرفصاء

يجب التأكد من التحرك بشكل صحيح في التمارين حتي لا تعرض نفسك للإصابة بألم المفاصل خاصة في حال استخدمت إلي جانب التمارين حمل معدات رياضية ذات وزن ثقيل، وأبرزها:-

  • التسبب في إصابات بالظهر، وهي الأشهر في ممارسة هذه التمارين عنما ينحني الشحص إلي الأمام أكثر من اللازم مما يساعد علي الضغط على الجزء الأسفل من العمود الفقري، ولتجنب ذلك يجب أن يكون الإنحناء بسيط وعدم حمل أوزان علي كلا من الرقبة والكتفين.
  • التسبب في إصابات الركبة ولتجنب هذا الأمر يجب متابعة بعض التمارين لتقوية الركبة والوركين، في حال عدم الشعور بالراحة توقف عن التمرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *