غالبا تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوم، وتنقطع بها السيدة عن الصوم والصلاة، ولا تستطيع أداء فرض الحج حينما يأتي وقتها مع وقت الدورة الشهرية للمرأة، الأمر الذي يقلق بضعة نساء لرغبتهن بالقيام بالحج بدون إفساد الأمر. ولكم في هذا المقال سوف نتناول بالتفصيل حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج من أجل السيطرة علي النفس وإتمام مناسك الحج.

حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج
حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

تبحث السيدات عن حبوب إيقاف الدورة الشهرية بشكل مؤقت لما لها من ضرورة قصوى أثناء وقت الحج وتنقسم هذه الحبوب لثلاثة أنواع أساسية.

حبوب منع الحمل المركبة

يمكن تأخير موعد الدورة الشهرية بواسطة حبوب منع الحمل المركبة، حيث تشمل مادتي البروجسترون والإستروجين. وتتنوع طريقة أخذها بالوضع الطبيعي مع منع الحمل لثلاث أنواع، ومنها التالي:

  • حبوب من نوع أحادية الطور لفترة 21 يوم، تأخذ المرأة هذه الحبوب لحوالي واحد وعشرون يوم بشكل متتالي، ثم باليوم السابع لا تتناول أية حبوب ثم تأتي بعدها الدورة الشهرية.
  • حبوب بشكل يومي، تتناول المرأة الحبوب لفترة 21 يوم وتكون تحتوي العنصر الفعال، ثم تتبعهم بسبعة حبوب ليست نشطة لا تتضمن مادة فعالة، عقب هذا تأتي الدورة الشهرية.
  • حبوب أحادية الطور لفترة 21 يوم متغيرة، تأخذ المرأة هذه الحبوب لحوالي 21 يوم وتكون تحتوي المادة الفعالة، ولكن بكل حبة نسبة متغيرة للمواد الفعالة. والتي تتنوع وفقا للمرحلة التي تمر بها المرأة أثناء دورتها الشهرية، لذلك من الضروري أخذها بشكل مرتب.

حبوب منع الحمل بمادة البروجسترون

هناك حبوب تمنع الحمل تتضمن مادة فعالة واحدة وتكون البروجسترون، وهي لا تساهم بإيقاف الدورة الشهرية حينما تأخذ كعبوتين متتاليتين. ولكن يمكن وضع الطبيب للسيدة علاج آخر يمنع الحمل، أو بضع مادة أخرى مع تلك الحبوب لإيقاف الدورة الشهرية.

دواء نوريثيندرون

تعتبر من حبوب تأخير الدورة الشهرية للنساء والبنات، وتأخذ تبعا لوصف الطبيب، ولكن حينما تأخذها المرأة فينبغي التأكد من كونها لا تواجه جلطات دم، وأيضا مادة النوريثيندرون لا تحجب حدوث الحمل لذلك من تناولها يمكن حدوث حمل خلال تناولها. قد ينتج من استعمالها بضعة قطرات خفيفة للدماء منذ البداية. ولكنها تمنع الدورة الشهرية عن طريق وقف التبويض. حيث يمنع إنتاج الهرمون المصفر، نتيجة تأثير علاج النوريثيندرون بالغدة النخامية. إضافة لكونه يرفع من سمك مخاط عنق الرحم، فيمنع تحرك الحيوانات المنوية لداخل الرحم.

تشعر السيدات ببضعة علامات جانبية مع أخذ هذا الدواء مثل:

  • ألم مع الضغط فوق الثدي.
  • غثيان.
  • صداع.
  • اضطرابات في الحالة المزاجية.

كيفية استخدام حبوب منع الدورة الشهرية للحج

ينبغي معرفة كيفية استعمال حبوب منع الدورة الشهرية خلال الحج، إذ تتنوع الطريقة وفقا لنوعية الحبوب المستعملة كما وضحنا سابقا. حينما تكون السيدة لا تعي أيا من الأنواع تستخدمها، فينبغي الرجوع للطبيب أو الدكتور الصيدلي لمعرفة النوع. وأيضا التأكد من كيفية استعماله بشكل مناسب، ومن طرق استعمال حبوب منع الدورة الشهرية خلال الحج التالي:

  • تعتبر جرعة النوريثيندرون متنوعة بعض الشئ، فقد يضعها الطبيب مرتين أو ثلاثة مرات يوميا بسرعة خمسة ملي جم، ولكن أكتشف أن جرعة 10 ملي جم مرتين باليوم، أو جرعة 5 ملي جم ثلاث مرات بشكل يومي وتمثل الجرعات الفعالة لإيقاف الدورة الشهرية مع أخذها قبل وقتها بفترة ما بين 10- 15 يوميا.
  • تستعمل الحبوب المركبة لمنع الحمل تبعا للنوع كما يلي:
  1. الحبوب نوع أحادية الطور لفترة 21 يوم، والتي لا يأخذ بعدها حبوب، فينبغي وقتها البدء بعبوة أخرى عقب انتهاء 21 يوم من أخذ أول عبوة لحبوب منع الحمل، وعدم الانتظار لفترة سبعة أيام.
  2. الحبوب اليومية، والتي لا تتضمن السبعة حبوب الأخيرة لمادة فعالة، فينبغي وقتها عدم أخذ السبع حبوب الأخيرة. ثم ينبغي البدء بعبوة ثانية عقب انتهاء 21 يوم من حبوب تأخير الحمل الفعالة بشكل مباشر.
  3. الحبوب أحادية الطور لفترة 21 يوم المتغيرة، فينبغي بهذه الحالة الرجوع للطبيب المتخصص أو الدكتور الصيدلي. لاكتشاف الطريقة الملائمة لاستعمالها لإيقاف الدورة الشهرية، أو يمكن وصف الطبيب لنوع آخر لتأخير الحمل عوضا عنها.

رسائل صيدلانية: تأخير الدورة الشهرية من اجل الحج والعمرة ورمضان بالفيديو

حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج

  • حبوب cidolut nor.
  • حبوب primolut-n.
  • حبوب steronate nor.
  • حبوب genera.
  • حبوب yasmena.
  • حبوب norethisterone.
  • حبوب climin.
  • حبوب Levonelle 1500.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *