فتره الحمل من أهم الفترات ليس فقد في حياه المرأة الحامل، ولكن أيضا في حياه الإنسان عامه، ربما يظن البعض أن الجنين في بطن أمه منفصل عن العالم الخارجي ولا يتأثر بما حوله وبما يحدث لأمه، لكن قد يستغرب الكثيرون أن احتكاك الجنين بالعالم يبدأ منذ أن كان جنينا، فهو يسمع ما حوله ولذلك ينصح أن تستمع الأم للقرآن الكريم حتي يرتبط الجنين بالقران الكريم، كما أنه يسمع صوت أبيه ويميزه عند سماعه عندما يخرج من بطن أمه، كما ذهب العلماء حديثا أن المشاعر السلبية التي تشعر بها الأم في فتره الحمل، يكون لها أثر سئ جداً علي الطفل عندما يكبر، ولذلك يحب الانتباه لهذه الفترة ولكل التغيرات التي تطرا علي الجنين والأم، وأهم ما يجب علي الأم أن تقوم به، هو حساب فتره الحمل ونساعدك عزيزتي الأم خلال هذا المقال في معرفه كيفيه حساب الحمل بالشهر الإلكتروني.

مغص الحمل بتوأم للمجربات الأكيدة أسبابه ومدى خطورته على الجسم وعلاجه
حساب الحمل بالشهر الإلكتروني وكيفية احتسابها بطريقة مؤكدة

حساب الحمل بالشهر الإلكتروني

وهو تطبيق إلكتروني بسيط ودقيق في نفس الوقت يساعد المرأة علي حساب فتره الحمل وأن تتعرف علي التغيرات التي تطرأ علي الجنين، ويتم ذلك بأن تدخل المرأة الحامل تاريخ أول يوم بعد آخر دوره شهريه ولذلك يجب أن تنتبه المرأة لمواعيد دورتها الشهرية،حتي يكون لديها معلومه دقيقة عن ميعاد الحمل والولادة، كما أن العديد من التغيرات التي تطرأ علي الدورة الشهرية للمرأة تحمل لها الكثير من المعلومات عن ما يحدث داخلها من تغيرات علي مدار عمرها، لذلك من المهم أن تنتبه المرأة لمواعيد الدورة وتسجيل أي تغيرات تطرأ عليها.

يقدم البرنامج الخاص بحساب الحمل بالشهر الإلكتروني أيضأ العديد من المعلومات من موعد الولادة المتوقع، كما أنه يعطي معلومات دقيقه علي تطور ونمو الجنين، ولان بكل أسبوع هناك تغيرات هائله تحدث للجنين من مجرد كونه نطفه صغيره حتي يكتمل ليكون جنين رائع الجمال، ولذلك من المهم أن تحصل الأم علي هذه المعلومات حتي يكون لديها فكره عن ما يحدث للجنين، كما أن العديد من المعلومات عن التغيرات التي تحدث بجسدها مما يسهل عليها الاعتناء بنفسها وما تحتاج إليه من فيتامينات وأطعمه تساعدها في فتره الحمل.

فيمكن لتطبيق حساب الحمل الإلكتروني أن يعطي تاريخ متوقع الإخصاب وأيضاً تاريخ متوقع لموعد الولادة وحساب عمر الجنين من أول يوم من أخر دوره شهريه، وتعطي حسابات متوقعه عن يوم الأخصاب وكذلك موعد الولادة والذي يمكن أن يكون متأخر أو متقدم عن الموعد الحقيقي، لأن بطبيعة الحال موعد الولادة الطبيعية يصعب تحديدها بدقه كامله ولكنه يكون متوقع، علي خلاف الأمر بالنسبة للولادة القيصرية والتي يقوم الطبيب فيها بتحديد موعد الولادة.

يمكن للبرنامج حساب الحمل بالشهر الإلكتروني بالأسابيع وهو المتبع أكثر شئ عند أطباء النساء والولادة، ويقسم البرنامج فتره الحمل إلي ٣٦ أسبوع هي مده الحمل، وعند كل أسبوع تتعرف المرأة الحامل علي أي مرحله وصل إليها الجنين الآن ومدي نموه،وأي الأشياء تحتاج إليها حتي تساعد جنينها علي النمو بشكل طبيعي، وبذلك تستطيع الأم التفهم وتعي في أي مرحله يكون جنينها الآن، قد تحتاج إلي تغيير بعض العادات أو اكتساب عادات أكثر، كأن ترتاح إذا كان نائما أو قد تحتاج إلي رعاية طبيه معينه.

يمكن أيضا أن يقدم البرنامج حساب الحمل بالشهر الميلادي أو الهجري، ومنها يمكن أن تتعرف علي الأشهر التي مضت من الحمل، كما تحسب الأشهر المتبقية علي انتهاء الحمل، الكثير من البلاد تأخذ التقويم الهجري كتقويم رسمي، والعديد من النساء تفضل أن تستخدم التقويم العربي في حساب الدورة الشهرية عامه وخاصه في فتره الحمل، فيمكن للمراه استخدام التقويم الهجري من التطبيق مما يسهل عليها الكثير، عليها فقط أن تضغط علي اختيار التقويم الهجري من التطبيق.

متي موعد الولادة؟

موعد استقبال المولود أهم موعد في حياتنا وهو الشغل الشاغل للجميع ويمكن استخدام تطبيق حساب الحمل بالشهر الإلكتروني للمساعدة في ذلك الأمر، فمنذ علم الأب والأم وبعض الأقارب بحدوث الحمل، يكون الترقب والانتظار لموعد الولادة وهنا يتم حساب فتره الحمل كالتالي، من أول يوم بعد آخر دوره شهريه نضيف عليها تسعه أشهر و٧ أيام وهنا يكون تقدير موعد الوضع مسألة تقديره فقد وليست بدقه كامله، فموعد الولادة يعلمه الله وحده، لكن يكون هناك توقع من إمكانية الوضع خلال فتره معينه وهذا بالتأكيد إذا كان الولادة طبيعيه.

مثال لكيفيه حساب الحمل بالشهر الإلكتروني

من المعلوم عند تلقيح البويضة تتحول لما يعرف بالزيوت والذي يأخذ في النمو لمده ٩ اشهر قمريه وعندها يصل الجنين إلي أقصي نمو وتطور في تكوينه، لذلك يحتسب الحمل من أول يوم لتكوين البويضة داخل الرحم ولذلك نضيف علي التسع اشهر ٧ أيام علي سبيل المثال، إذا كان أول يوم في آخر دوره شهرية هو يوم ٥ يناير نضيف ٧ أيام حتي تتكون البويضة ويصبح كل يوم ١٢ في الشهر يكمل الجنين شهر كامل، ويكون موعد الولادة المتوقع ١٢ أكتوبر.

كما يمكن من خلال الإشاعة بالموجات فوق الصوتية تحديد الكثير من الأمور ومعرفه معلومات كثيره عن الجنين ومنها موعد الولادة، لكنها إذا كانت مختلفه عن الموعد المتوقع من خلال حساب الدورة الشهرية فتأخذ بحساب الدورة بشرط أن تكون منتظمه قبل حدوث الحمل.

نصائح لكل حامل حتي تحظي بفتره حمل هادئه وتمر بسلام

  • مارسي حياتك الطبيعية

فيمكنك ممارسه يومك بشرط ألا تقومي بأعمال شاقه أو مرهقه زائده عن الحد، الحركة بشكل عام تنشط الدورة الدموية كما أنها تساعد علي وصول الدم للجنين بسهوله.

  • الطعام الصحي

احرصي علي تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن والحديد بشرط عدم الإسراف في تناوله، لأن كثره الطعام لا تكون مفيده للجنين، فهذا يسبب السمنة دون استفادته سواء للام أو للجنين.

  • شرب الماء

الإكثار من شرب الماء بعد وقاية للعديد من الأمراض، ويبعد عن الحامل مخاطر الإصابة بارتفاع الأملاح والتهابات مجري البول والتي ممكن أن تسبب الطلق المبكر والإجهاض وتعد أقل كميه يمكن شربها خلال اليوم هي ٣ لتر ماء.

  • المتابعة المستمرة

فمتابعه الأم لمراحل تموين جنينها من خلال الإشاعات ومعرفه مدي تطوره يعد أمر في غايه الأهمية لمعرفه هل هناك ما يجب أن تفعله أم أن الأمور تسير كما ينبغي.

  • قياس ضغط الدم باستمرار

قياس الضغط بشكل دوري في غايه الأهمية خاصه بعد الأسبوع الـ ٢٠ حيث أنه من الطبيعي أن يكون ضغطها منخفض قليلا أنا إذا ارتفع فقط تكون معرضه لحدوث تسمم حمل.

  • قياس نسبة السكر في الدم

من التحاليل الرومانية للحامل هو تحليل السكر وذلك لتجنب حدوث سكر الحمل والذي يمكن أن يسبب أضرار للجنين والأم، من الضروري الاستمرار بعمل هذا التحليل خاصه بعد الأسبوع ٢٤.

  • تناول الحديد

الحديد معرض للنقص في جسد المرأة باستمرار لذلك يصرف للمراه الحامل الحديد وذلك بقرص يومي ليعوض أي نقص في الحديد بالجسم، فإذا تم إهمال هذا الأمر من الممكن أن تتسبب الأنيميا بمشكلات حقيقيه وخاصه أثناء الوضع ومن مصادر الحديد الطبيعية البنجر، الباذنجان، العسل الأسود والتفاح.

اتباع النصائح الخاصة بالحامل

مهما كانت مسارات حياتك يجب أن تتبعي النصائح التي تأخذينها وخاصه من الطبيب حيث أن حياه الجنين وحياتك مرتبطه بهذه النصائح، فمهما كانت النصائح كثيره وفتره الحمل متعبه حاولي الاجتهاد في اتباعها.

خاطبي جنينك

فالجنين يفرح لفرحك ويحزن لك أيضًا وما ينتابك من مشاعر يلتقطها بسهوله فجهازه العصبي يلتقط أدق الذبذبات واصغرها فحاولي أن تسعدين حتي يشعر جنينك بالسعادة.

الولادة الطبيعية

احرصي علي أن تحصلي علي فرصتك في الولادة الطبيعية طالما أن أوضاع الجنين سليمه، ولا يكون الولادة القيصرية هي اختيارك الأيسر لأن مخاطرها كثيره ومن المفترض ألا يلجا إليها الطبيب إلا عند حالات تستدعي ذلك، وقد أشارت منظمه الصحة العالمية لارتفاع نسبه الولادة القيصرية في مصر بشكل مبالغ فيه، نتمنى أن نكون أفدناكم متابعينا بـ حساب الحمل بالشهر الإلكتروني خطوة بخطوة، كما أن تكونوا استفدتم بها ونحن في انتظار تعليقاتكم أسفل المقال بتجاربكم الأكيدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *