لدينا جميعًا نظام غذائي لأننا جميعًا نأكل للأفضل أو للأسوأ فنحن تقريبًا نتبع نظامًا غذائيًا من وقت لآخر أيضًا المشكلة عندما نذهب إلى نوع معين منه مثلا، وهي أننا غالبًا ما نخرج عن السياق وعن النظام المحدد هذا هو أول شيء يخطئ فيه الناس بشأن الكلمة لكن هذا ليس كل شيء لا يجب أن يكون النظام الغذائي مجرد نظام نتبعه يومين ثم نوقفه، فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة التي أود توضيحها عن الحميات الغذائية الخاطئة من خلال موقع أخبار حصرية.

حميات غذائية خاطئة وأسوأ الأنظمة الغذائية على الإطلاق قد تهدد صحتك
حميات غذائية خاطئة قد تهدد صحتك

حميات غذائية خاطئة

بعض المعتقدات الخاطئة عن الحميات الغذائية، فهناك العديد من حميات غذائية خاطئة التي سنتحدث عنها وهي عبارة عن:-

الأنظمة الغذائية قصيرة المدى

دعنا نصل مباشرة إلى نقطة مهمة وهي يجب أن يشير مصطلح “النظام الغذائي” إلى عاداتك الغذائية بشكل عام بدلاً من اتباع نظام غذائي مؤقت وهو مثلا شيء تفعله وتحاول الالتزام به لمدة أسبوع أو شهر أو حتى لكي تفقد هذا الوزن، حيث لدينا جميعًا نظام غذائي لكن ليس عليك اتباع نظام غذائي لفترة محددة من الأفضل تحسين نظامك الغذائي الفعلي أدخل تغييرات صحية في نمط حياتك الحالي حتى تصبح في النهاية جزءًا من حياتك الطبيعية.

تجويع نفسك طريقة مؤكدة لإنقاص الوزن

عندما تقيد تناولك للأكل بشكل كبير فسوف تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك وربما ينتهي بك الأمر عند تناول كعكة دونات بدلاً من ذلك تعلم الاستماع إلى بعملية الجوع وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون القليلة والبروتينات التي تساعد على إرضائك، وهل تعلم كيفية الاستماع إلى جسدك هو أداة لا تقدر بثمن يمكنها أن تحدث فرقًا كبيرًا مع وزنك وصحتك.

يمكنك أن تأكل قدر ما تريد من الفاكهة

يجب أن تكون وجباتنا الغذائية مليئة بالأطعمة الكاملة الحقيقية بما في ذلك الفاكهة ولكن عندما تتطلع إلى إنقاص وزنك فعليك التفكير في تناول الفاكهة تحتوي الفاكهة على سكر الفواكه الذي يهضمه الجسم بسرعة، وإنها مليئة أيضًا بالألياف والمغذيات مما يجعلها خيارًا أفضل بكثير من الحلويات لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك اعتبارها طعامًا بديل الغذاء الأساسي  إذا كنت تحاول إنقاص وزنك التزم بحصة أو حصتين من الفاكهة وركز أكثر على الخضار كوجبة خفيفة بعد الظهر قبل تناول تفاحة أخرى.

السعرات الحرارية كلها متشابه

هذا غلط السعرات الحرارية يعتقده بعض الناس من الأفضل عدم الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية لكن ليس عليك حسابها، وهي بالتأكيد ليست جميعها متساوية تؤثر الهرمونات والعواطف والرغبة الشديدة وحتى جدولنا الاجتماعي على كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها وكيف يعالجها جسمنا، وعليك مراعاة عدم تناول الغذاء الذي يحتوي على سعرات حرارية بكثرة لأنه من العوامل التي تضر جسمك كثيراً.

الأطعمة قليلة الدسم هي الخيار الأفضل دائمًا

لابد عليك من تقليل الدهون يجب أن التقليل أيضًا إلى السكر لكي تتخلص من الدهون للتعويض من الأفضل البحث عن الغذاء قليل الدسم فهذا لا يعرض صحتك للمرض أو للسمنة المفرطة.

أسوأ الأنظمة الغذائية على الإطلاق

حدد الخبراء الذين تحدثوا عن حميات غذائية خاطئة هذه الأنواع الخمسة من الأنظمة الغذائية التي من غير المرجح أن تؤدي إلى نتائج طويلة الأجل لمعظم الناس:-

الأنظمة الغذائية التي تركز على عدد قليل من الأطعمة

أو المجموعات الغذائية مثل نظام الجريب فروت والأنظمة الغذائية النباتية الصارمة والوجبات الغذائية النيئة والعديد من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ولكن احذر من أي نظام غذائي يستبعد مجموعات غذائية كاملة يحتاج الناس إلى تناول مجموعة متنوعة من مجموعات الطعام للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها

إنه على الرغم من نجاح الأنظمة الغذائية في البداية إلا أنها تفشل على المدى الطويل يمكنك إنقاص الوزن من خلال الأنظمة الغذائية التي تركز على الأطعمة، ولكن سوف تشعر بالضجر من تناول نفس الأطعمة كل يوم والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المفضلة تقودك إلى سلوك الأكل السابق.

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أطعمة أو مكونات معجزة

  • مثل المكملات الغذائية وماء الفركتوز والبرتقال المر والشاي الأخضر وخل التفاح يبحث أخصائيو الحميات دائمًا عن الطعام أو حبوب أو الجرعة التي ستساعدهم على إنقاص الوزن ولكن لسوء الحظ لا توجد مثل هذه المكونات المعجزة.
  • لا يوجد طعام واحد أو مجموعة من الأطعمة التي يتم تناولها معًا أو في وقت معين من اليوم لها أي تأثير على فقدان الوزن كن حذرًا من أي خطة توصي برف مليء بالمكملات أو الأنزيمات أو الجرعات خاصة إذا قمت بشرائها من صاحب النظام الغذائي أو الشركة يقول:-
  1. لا تحتاج إلى مكملات غذائية باهظة الثمن إذا كنت ترغب في تناول الفيتامينات المتعددة مرة واحدة يوميًا للتأمين الغذائي فلا بأس بذلك نوصيك بالحصول على العناصر الغذائية من الطعام.

ضع في اعتبارك أن جميع الأطعمة يمكن أن تتناسب مع نمط حياة صحي ولكن باعتدال حتى أشياء مثل الآيس كريم عالي الجودة ورقائق البطاطس، وعندما تمنع الأنظمة الغذائية بعض الأطعمة ويتخيل أخصائيو الحميات حياة خالية من الأطعمة المفضلة لديهم، فإن هذه الأنظمة الغذائية تفشل عادة في أي وقت تقيد فيه نوعًا معينًا من الطعام فإنه يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الفاكهة المحرمة ويؤدي إلى حلقة مفرغة من الرغبة في ناول الغذاء.

النصائح المختلفة لتناول نظام غذائي صحي

  1. اصنع نصف طبقك من الخضار والفواكه: تعتبر الخضار أو الفواكه من العناصر الجميلة والمليئة بالعناصر الغذائية الأساسية التي تدعم الصحة الجيدة كل ما عليك هو اختيار الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر أو الأخضر  والبرتقالي مثل الطماطم والبروكلي والبطاطا الحلوة والتفاح.
  2. أضف الحبوب بشكل كامل: من الأفضل أن تجعل ما لا يقل عن نصف الوجبة التي تناولها يومياً من الحبوب الكاملة فقط قم بالبحث عن الحبوب الكاملة بنسبة 100٪ ، مثل حبات القمح الكامل ابحث عنه على ملصق الطعام الذي سوف تقوم بشراء الحبوب منه، لأن توفر هذا النوع من الحبوب الكاملة يعطيك كافة العناصر الغذائية التي يطلبها جسمك مثل الألياف بشكل أكثر من الحبوب المنفصلة.
  • منتجات الألبان

أكمل وجبتك من خلال تناول كوب من الحليب الخالي من الدسم أو حتي يحتوي على الدسم ولكن بنسبة قليلة من خلاله سوف تحصل على الكالسيوم أو كافة العناصر الغذائية الأساسية وللحصول على سعرات حرارية أقل جرب مشروب الصويا وتناوله كشيء أساسي من روتين يومك.

الأطعمة التي تحتوي على البروتين الخالي من الدهون

اختر الأطعمة البروتينية هذه من الأنواع الرائعة لاكتمال الجسم بالبروتينات من خلال تناول اللحم البقري أو الدجاج أو الديك الرومي قليل الدهن أو المكسرات والبيض والفاصوليا اجعل هذه المأكولات البحرية هي النظام الأساسي للحصول على البروتين الموجود في طبقك وتناوله على الأقل مرتين في الأسبوع.

تجنب الدهون الزائدة

سيؤدي استخدام المرق أو أنواع الصلصات الثقيلة إلى الحصول على إضافة الكثير من الدهون والسعرات الحرارية المضرة للجسم كثيراً من الأفضل أن تجرب البروكلي المطبوخ وخاصة على البخار مع إمكانية رش بعض الجبن القليل الدسم مع قطرات من عصير الليمون.

كن مبدعا في المطبخ

يجب أن نبتعد في البداية عن حميات غذائية خاطئة سواء أن كنت تريد صنع شطيرة من الخبز أو طاجن فقط ابحث عن الطرق التي تجعلها أكثر صحة، حاول التقليل من استخدام الوجبات التي يمكن أن تكون أعلى في الدهون المشبعة، اجعلي من نفسك اشطر ست بيت من خلال القدرة على تحويل الأكلة من وجبة غير صحية إلي وجبة صحية من خلال الاستعانة ببعض المكونات.

تابعونا عبر موقع أخبار حصرية لتجنب حميات غذائية خاطئة واتباع أفضل الحميات الغذائية الصحية من أجل الحفاظ علي الصحة العامة للجسم، كما نتمنى أن يكون المقال شامل كافة المعلومات التي تحتاجونا ويمكنكم تفعل إشعارات الموقع لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *