تم قطع رأس شاب يبلغ من العمر 47 عامًا،  في إحدى ضواحي باريس، ليلة أمس، يدعى صموئيل باتي، وهو مدرس تاريخ، وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الحادث  بأنه هجوم جبان قائلاً:” إن الرجل قُتل لأنه علم حرية التعبير”، كما أكدت شبكة سكاي نيوز أن المعلم الذي قُتل في إحدى ضواحي باريس، في هجوم إرهابي إسلامي أسمه صموئيل باتي.

ذبح مدرس تاريخ في باريس

وقال الرئيس الفرنسي إن باتي، البالغ من العمر47 عاما، اُغتيل”، وتم قطع رأس مدرس التاريخ، بسب مناقشته لصور النبي محمد مع تلاميذه، حسبما ورد، وقالت وكالة أسوشيتد برس للأنباء إن المهاجم المشتبه به قُتل بالرصاص على بعد 600 متر من مكان الحادث.

إيمانويل ماكرون يؤكد على حماية فرنسا لمعلميها

وحدث ذلك في أحد شوارع كونغ فلان سانت أونوريه شمال غرب العاصمة الفرنسية في حوالي الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي، وقد وصفه إيمانويل ماكرون أثناء زيارته للمكان بأنه “هجوم جبان”، قائلاً:” إن الرجل كان ضحية هجوم إرهابي، وقتل لأنه علم حرية التعبير والإيمان وعدم الإيمان”، وأكد الرئيس إن فرنسا سوف تحمي وتدافع عن معلميها.

القاتل من أصل شيشاني

وبحسب صحيفة لو باريزيان، فإن المهاجم يبلغ من العمر 18 عامًا من أصل شيشاني، وكان يحمل سكينًا، ويُعتقد أن المتهم قٌتل بعد أن رفض إسقاط بندقيته، كما أن مقطع الفيديو للحظاته الأخيرة يظهر أصوات إطلاق النار، تليها وابل من الطلقات أثناء مقتله، وتم العثور على مسدس بجانبه، وتقول التقارير أن بندقية من نوع airsoft أطلقت الكريات البلاستيكية.

ووصف المدعي العام لمكافحة الإرهاب في البلاد في وقت سابق الحادث بأنه طعن، لكن وكالتي أنباء رويترز وأسوشيتد برس قالتا إن مصادر الشرطة أبلغتهما أن الضحية قطعت رأسها، فى حين أكدت رويترز إن شهودا سمعوا المهاجم يهتف “الله أكبر.. الله أكبر”.

وقال ممثلو الادعاء في مكافحة الإرهاب في فرنسا إنه تم اعتقال تسعة مشتبه بهم من بينهم أجداد المهاجم وأولياء أمورهم وشقيقه البالغ من العمر 17 عامًا، وبحسب ما ورد عرض السيد باتي صورا للنبي محمد في الصف أثناء مناقشة حول حرية التعبير في 5 أكتوبر الماضي.

كما غرد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب عبر تويتر، للتعبير عن تضامن الحكومة مع فرنسا، قائلاً: “أفكاري مع شعب كونفلان سانت أونورين هذا المساء بعد تقارير عن هجوم مروع حقًا، المملكة المتحدة تتضامن مع فرنسا في هذا الوقت”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *