تعمل أجسامنا بعملية التنظيف المستمرة أو التلقائية، لإزالة الجلد الميت وبقايا الأجسام الغريبة والميكروبات بشكل دوري، تتضح هذه المخرجات بصورة بول، عرق، وإفرازات من أعضاء كثيرة بالجسم كالإفرازات المهبلية الدهنية. يتبع هذا تنظيف الإنسان لأعضاء الجسم وطرد هذه الإفرازات خارج الجسم، خصوصا مخرجات الأجهزة التناسلية، ولكن قد تتراكم هذه الإفرازات بثنايا المهبل، أو بطرف القضيب لدى الرجال، سبب الإفرازات المهبلية الشحمية.

سبب الإفرازات المهبلية الشحمية أو اللخن
سبب الإفرازات المهبلية الشحمية أو اللخن

ما هو اللخن

يترتب على تراكم خلايا الجلد الميتة، إضافة لإفرازات الغدد الدهنية بجوار الأعضاء التناسلية، والسوائل الأخرى للمهبل مكونة بما يسمى اللخن أو الإفرازات المهبلية الشحمية، يصيب اللخن الرجال والنساء بنفس المستوى، خاصة مع الرجال الغير مختونين. حيث لا يظهر اللخن قبل البلوغ، إذ يفرز الجسم كثير من الزيوت بالأعضاء التناسلية إضافة للتغيرات الجسدية الأخرى، ويقلل إفراز اللخن عقب عمر توقف الطمث، إذ تتناقص الإفرازات المهبلية الشحمية كثيرا عقب بلوغ هذا السن.

أعراض اللخن

تظهر الإفرازات المهبلية الشحمية أو اللخن لدى السيدات بين طيات الشفرين، أو حول غطاء البظر، وينتج عن اللخن في حالة إهماله إهماله وعدم إزالته لمضاعفات مؤلمة ورائحة كريهة بالفرج، وتتميز هذه الإفرازات بالصفات الآتية:

  • إفرازات ذات قوام سميك تشابه الجبن.
  • بيضاء اللون أو أكثر قتامة وفقا للون بشرة المرأة.
  • رائحة كريهة تقترب من رائحة اللبن الرائب.
  • التصاق البظر مع القلنسوة.

أسباب الإفرازات المهبلية الشحمية

ينتج  الإفرازات المهبلية الدهنية بشكل يومي، بغاية ترطيب وتليين المهبل، وحجب الجفاف والحكة، وتعتبر عملية طبيعية صحية نذكر فيما بعد أبرز أسباب ظهور اللخن بالأعضاء التناسلية:

  • تراكم الزيوت المفرزة بالمهبل، والعرق، والسوائل الأخرى.
  • عدم العناية بنظافة المهبل بشكل دوري جيد، والذي يعتبر من أبرز أسباب الإفرازات المهبلية الشحمية.

لا تعتبر إفرازات المهبل الدهنية معدية، فهي لا تنتمي للأمراض المنقولة جنسيا، ولا تنتقل أيضا من خلال ملامسة الجلد.

علاج الإفرازات المهبلية الدهنية

تعد النظافة الشخصية بشكل دوري للمهبل من أسهل الطرق للتخلص من اللخن أو معالجة الإفرازات المهبلية الدهنية، وفيما يلي خطوات بسيطة يمكن اتباعها خلال عملية تنظيف المهبل:

سبب الإفرازات المهبلية الشحمية أو اللخن
سبب الإفرازات المهبلية الشحمية أو اللخن
  • سحب طيات المهبل بشكل هادئ.
  • غسل المهبل بمياه دافئة وصابون غير معطر، مع اتخاذ الاحتياطات بعدم مرور الصابون خلال فتحة المهبل لداخله.
  • تجفيف الفرج والمهبل بشكل جيد بمنشفة نظيفة ولطف.

لا يرافق اللخن فالعادة حرقان أو حكة، أو ألم خلال التبول، للك ينبغي مع ملاحظة هذه الأعراض أو تغير شكل أو لون الإفرازات المهبلية الشحمية للون الأصفر القاتم أو الأخضر، سرعة الذهاب للطبيب الشخصي الصحيح.

الوقاية من اللخن في الأعضاء التناسلية

لكي نضمن عدم تراكم الإفرازات المهبلية الدهنية أو تكون لخن، ننصح بالتالي:

  • تنظيف المهبل بشكل مستمر وبصورة دورية.
  • تجنب الدش المهبلي وأنواع الغسول، حيث تفسد التوازن البكتيري بالمهبل.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية تسمح بمرور الهواء، والابتعاد عن ارتداء ملابس ضيقة.
  • التعامل بلطف مع المهبل خلال التنظيف وتجنب المنتجات المعطرة بجميع الأنواع.

يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بشكل أمن برغم وجود الإفرازات المهبلية الدهنية، حيث أن اللخن لا يعتبر من الأمراض المعدية، وليس خطرا للغاية، إذ تتضمن مضاعفاته تورم واحمرار بالمهبل، ويسهل علاج اللخن والتخلص من هذه الأعراض.

أسباب زيادة الإفرازات المهبلية خلال العلاقة

ينتج المهبل الإفرازات طوال الوقت، ويشير هذا لصحة ونظافة المهبل، ولكن تلاحظ المرأة كثرة الإفرازات المهبلية خلال العلاقة الجنسية وزيادة سمكها، ويرجع هذا لبضعة أسباب منها:

القذف الأنثوي

قد تقذف المرأة خلال القيام بالعلاقة السوائل بمجرى البول، والتي تعتبر عملية طبيعية تساهم بزيادة الإفرازات المهبلية خلال العلاقة.

تغير الدورة الشهرية

المقصود بتغير الدورة الشهرية هو وقت العلاقة الجنسية وموقعها بدورة الحيض الكاملة للسيدة وليس فترة نزيف الدم، إذ تتغير إفرازات المهبل بالشكل الأكثر سمكا واللون الأبيض القاتم ببداية الدورة الشهرية ونهايتها، حيث تصادف حدوث الجماع بهذه الأيام، فمن الطبيعي ملاحظة السيدة لزيادة الإفرازات المهبلية خلال العلاقة وتغير قوامها.

ما هي أسباب الإفرازات المهبلية للفتاة؟ الإفرازات المهبلية بالفيديو

من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *