عقد اتفاق علي عمولة يعد أحد أنواع العقود المتعارف عليها في مجال القانون، أذا يتوجب علي المتعاملين بعمولة معينة وضع اتفاق بين الطرفين في صورة عقد له صيغة معينة وهذا ما سنعرضه من خلال موقعنا الإخباري أخبار حصرية في مقالنا المعروض بعنوان صيغة عقد اتفاق علي عمولة والبنود المتفق عليها بين الطرفين.

البنود المتفق عليها في عقد الاتفاق علي عمولة

يتوجب علي الطرفين وضع البنود التي ترضي كلا الطرفين بصورة عقد اتفاق يتم صياغته قانونياً يكون الاتفاق خلاله صريح يحدد فيه العمولة وموعد الاستحقاق المتفق عليه وطريقة السداد حسب اتفاق الطرفين، وذلك الهدف من وراءه أن يكون هذا العقد شريعة المتعاقدين للرجوع إليه في حال إنكار أي طرف من الطرفين البنود المتفق عليها.

أي بوضوح يعتبر صيغة عقد اتفاق علي عمولة والبنود المتفق عليها بين الطرفين بمثابة ضمان لحق كلا الطرفين ووعد صريح بعدم المراوغة أو المخالفة وسداد المستحقات في الوقت المناسب حسب الشروط المتفق عليها.

أطراف عقد اتفاق علي عمولة بالتفصيل

يشتمل عقد الاتفاق علي عمولة طرفين الأول هو صاحب رأس المال أو المؤسسة والطرف الثاني يعمل بنسبة عمولة ثابتة من الربح، والاتفاق بينهما يكون مبني علي مشروع تجاري أو الاتفاق علي عمولة ناتجة من تسويق منتج ما أو عقار، حيث يتطلب الأمر وجود عقد قانوني بين الطرفين يوقعان عليه من أجل حفظ الحقوق وصدق الاتفاق المبرم عليه.

يتضمن العقد كل مما يأتي:

  • بيانات الطرفين الأول والثاني.
  • تاريخ تحرير العقد.
  • العمولة المتفق عليها والبنود الموضوعة من حيث موعد الاستحقاق وغيرها.
  • توقيع طرفي العقد.
  • يتم إثبات العقد قانونياً.

صيغة عقد اتفاق علي عمولة والبنود القانونية المتفق عليها

إنه في يوم      /     /     حرر هذا العقد بين كل من:-

  • السيد الأستاذ /……………… (طرف أول).
  • السيد /………………… (طرف ثاني)

تمهيد

حيث أن الطرف الثاني يقوم بخدمة ………. مقابل عمولة يتفق عليها ولرغبة الطرف الأول في الاستعانة بالطرف الثاني في تنفيذ هذه الخدمة، ولقد تم الاتفاق بينهما بعد أن أقر كل منهما بأهليته القانونية للتعاقد والتصرف.

أولاً: يعتبر هذا التمهيد جزء لا يتجزأ من العقد.

ثانياً: يقر الطرف الثاني بتسلمه لخدمة …….. الخاصة بالطرف الأول وذلك لقيام الطرف الثاني بتنفيذ بنود الخدمة ….. نظير عمولة قدرها (……..) ويقر الطرف الثاني أن الخدمة ….. أمانة لديه ويتعهد بردها أو رد ثمنها عند طلبها.

ثالثاً: يقر الطرف الثاني بأنه يتحمل جميع المصروفات اللازمة لعرض ونقل الأمانة المسلمة لديه من الطرف الأول.

رابعاً: يقر الطرف الثاني أنه يقبل العمل الموكل إليه مقابل عمولة (…..) عن سعر الخدمة الواحدة تخصم عند البيع وهي موضحة في البند الثاني.

خامساً: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها عند الاقتضاء.

سادساً: تختص محكمة ……. بكل جزئياتها بأي نزاع ينشأ عن تنفيذ أو تفسير هذا العقد.

طرف أول: ………..                                                              طرف ثاني: ……..

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن صيغة عقد اتفاق علي عمولة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *