لا يوجد أسوأ من قضاء ليلة كاملة بدون الشعور بالنوم والسهر لوقت طويل (علاج الأرق) من المفترض أنة مخصص ليكى يرتاح الجسد فيه، يطلق علي هذا النوع من المشاكل الأرق وقد يعانى منه الكثير من الناس في عصرنا الحالي، وهى تكون ناتج لعدة أسباب من ضمنها ضغوطات الحياة اليومية وهى تزداد كلما زادت المسئوليات، وقد تتعدد هذه الأسباب التي تمنع الشخص من النوم وهى من الممكن أن تكون حول العمل أو وجود إجهاد حول المشاكل المالية أو لمجرد أنة أرق عادي، وهذا الأمر يتسبب في وحدوث تأثير سلبي علي الصحة ومن الممكن أن يصبح الأمر خطير بالمستقبل، حيث يعد النوم إحدى أهم الأشياء التي يمكن بها الإنسان الحفاظ علي صحة وراحه الجسم خصوصا بعد يوم شاق وقاسي في العمل.

وكما أثبتت بعض الدراسات أن النوم السريري الذي يسترق فيه الشخص ما لا يقل عن 7 ساعات نوم في الليل يعمل علي تقليل الاكتئاب، وعند حصول الشخص علي عدد ساعات نوم أقل هذا سبب كفيل بأن يؤدى لحدوث زيادة في الوزن وأيضا زيادة احتمال فرص الشخص بالإصابة بعده أمراض، ولأن مشكلة الأرق يعانى منها الكثير، إليكم في هذا المقال 19 نصيحة قامت بعد وجود دراسات عاليها تثبت أنك عند اتباعها سوف تحصل علي ساعات نوم جيدة وكفاية لصحة جسمك.

تعيين درجة الحرارة المناسبة

لا ينصح الشخص بالنوم في غرفة تكون دافئة جدا حيث يتسبب ذلك في ظهور رائحة العرق وهى تكون مزعجة، وأيضا لا ينصح أن تكون الغرفة فائقة في البرودة لأنها سوف تتسبب في جعل الشخص يرتجف وهنا لم يستطيع النوم، لذلك نصحت بعض الدراسات أن تكون درجة غرفه النوم ما بين 60 وإلي 73 درجة فهرنهايت، وهذا لأن درجة الحرارة الباردة قليلا تعمل علي تعمل علي تقليل درجة حرارة الجسم الداخلية مما يزيد الشعور بالنعاس، وحينها يضمن الشخص انه سوف يبقي طوال الليل في نوم مريح واسترخاء.

تعديل المزاج

هو أن يقوم الشخص المقبل علي النوم بخفت الأضواء لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الخلود إلي النوم، وهذا كله مع إيقاف كل مصادر الإزعاج الضجيج بغرفة النوم مثل المروحة والتلفاز والآلات الأخرى الموجودة بالغرفة، ويفضل تشغيل نوع من الموسيقي الهادئة بصوت منخفض، كل هذه الأشياء تعمل علي تقليل الشعور بالأرق وأيضا لكى تخبر جسدك أن هذا الوقت مخصص للنوم، وهذا عندما تساعده باستخدام مقومات من أجل الحصول علي ليلة هادئة وسلمية من أجل النوم.

استخدام الزيوت الأساسية

علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة
علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة

عند دمج الزيوت العطرية أو حتى الروائح في الليل هذا يعتبر وسيلة آمنة وطبيعية وأيضا علاجية من أجب تشجيع جسمك علي أن هذا يعد وقت استرخاء وراحة الجسم، وينصح هنا باستخدام كل من زيت الخزامى والبابونج وهذا يعمل علي التخلص من التوتر وحدوث استرخاء للجسم، وأيضا جعل الجسم للاستعداد علي النوم، وأيضا من العادات الصحية أن تقوم برش القليل من زيت اللوز أو زيت جوز الهند علي الوسادة التي تنام عليها أو تقوم بدعك العنق بهما، ومن الممكن أن تستعين بالشموع العطرية التي تمتلك زيوت أساسية حتى تنتشر الرائحة في كل أرجاء الغرفة.

إرخاء العقل

علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة
علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة

يفضل قبل النوم أن تقوم بالتمدد علي السرير وتقرأ رواية جيدة أو يفضل كتاب النمو الروحي في وقت قد يستغرق نص ساعه أو قبل النوم ، هذا الأمر يعمل علي استرخاء العقل ويعطي جسمك مؤشر بالنوم.

تجنب تناول السكر في وقت متأخر من الليل

ينصح بتجنب تناول الحلويات والعصير والشوكولاته والكربوهيدرات أو الفاكهة التي تحتوى علي نسبة عاليه من السكريات قبل النوم مباشرة، حيث يتسبب ذلك في رفع نسبة السكر بالدم ومن ثم يعمل علي تقوية الطاقة، ومن الممكن أن تقوم من النوم بالإحساس بالجوع، ينصح استبدال السكريات بكل من البروتين والخضروات أو كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات المعقدة بجانب البروتين، والتي تعمل علي تقوية الميلاتونين وتساعد علي الشعور في بسرعة، هناك العديد من الوجبات الخفيفة الصحية والجيدة قبل النوم مثل نص موزه وزبدة اللوز علي شريحة خبز محمص مع الجزر والخيار أو مع التفاح الكرفس وزبد عباد الشمس، كمية قليلة من الكاجو وأيضا كمية قليلة من الفواكه المجففة.

الحفاظ علي بعد الإلكترونيات عن السرير

علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة
علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة

عند مشاهدة التلفاز من السرير والرد علي رسائل الموبايل، وجعل السرير منطقة أخرى للعمل هذا يمرن العقل أن السرير مكان من الممكن إنجاز به المهام وهنا يشعر العقل أن السرير مكان ليس مخصص للراحة والاسترخاء، يجب عليك الحرص علي مشاهدة التلفزيون في المساء خارج غرفة النوم، ودائما الحفاظ علي أن غرفة النوم هي مكان مقدس للنوم والراحة فقط.

تجنب تناول الكافيين بعد الساعة 12 مساء

آثار الكافيين تعد مستمرة لمدة تصل لأكثر من 12 ساعة، وينصح دائما باستبدال المشروبات التي تحتوى علي كافيين أثناء الليل مثل عصير الخيار المنعش والزنجبيل وهذا يساعد في الحصول علي الطاقة دون الحرمان من ساعات النوم الكفاية لصحة الجسد.

تمارين الصباح

دائما حاول تحول التمارين الرياضية في الصباح حتى تسهل عليك الشعور بالراحة والاسترخاء في الليل.

تفريغ انشغال بالك في الكتابة

هناك العديد من الأفكار التي قد تمنعك من النوم وهى انشغالك في أمور حياتك، ونصح أن تشغل نفسك بالكتابة قبل النوم، وهذا حل جيد من الانشغال في مشاكل الحياة، وهذا يعتبر وسيلة جيده للعلاج ومنها تقوم بسرد قصتك قبل الانجراف إلي النوم.

تناول الأطعمة الغنية بالميلاتونين والأطعمة المنتجة لها

علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة
علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة

يعتبر الميلاتونين من أهم العناصر الرئيسية في دورة النوم الطبيعية والصحية، لذلك يفضل تناول الفواكه والكربوهيدرات التي تقوم بدعم الميلاتونين أو تقوم باحتوائها علي التربتوفان، وهذا يساعد في إنتاج الميلاتونين وهذا يساعد علي النوم والبقاء مسترخيا، وتعد الأطعمة التي تحتوى علي الميلاتونين كل من الموز وموريلو الكرز وعصيدة الشوفان والأرز والشعير والزنجبيل والطماطم والفجل.

تناول الطعام الذي يحتوى علي مغنسيوم أو المكملات الغذائية

حيث يتسبب الماغنسيوم في حدوث أرق وعدم النوم الجيد، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم وهى تساعد الشخص علي الحصول علي نوم أفضل يريح الجسد.

لا تقوم بحسب الوقت أو تجبر نفسك علي النوم

عندما تجد نفسك تواجه مشكلة في أن تنام لمده تجاوزت 20 دقيقة، وكنت لا تزال تشعر بعدم اليقين لا تقوم بجبر نفسك علي النوم ومن الممكن تقوم بالقراءة أو مشاهدة التلفزيون والحرص الدائم أن تكون الإضاءة خافتة.

الحصول علي بعض أشعة الشمس

ينصح دائما أن تعرض نفسك في بداية يومك للضوء الطبيعي الصادر من الشمس حيث يقوم بالمساعدة في تعيين الساعة البيولوجية، حتى يعمل علي موازنة مستويات الميلاتونين والكورتيزول بالجسم، حاول القيام بالمشي في الصباح الباكر أو القيام بترك المكتب خلال وقت الغداء لكى تحصل علي أشعة الشمس.

قبل الخلود للنوم خذ حمام للاسترخاء

علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة
علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة

يفضل أستخدام الحمام المعطر بالزيوت الأساسية والملح الإنجليزي حيث يساهم ذلك علي تخفيف السموم من جسمك، وأيضا تقوم الزيوت الأساسية علي تهدئة الجسم والدماغ، ويعد الحمام الخزامى هو المفضل لدي الشعور بالراحة وأيضا يعطي التوازن للجسم.

شاي البابونج

علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة
علاج الأرق 19 نصيحة للحصول علي النوم بطريقة صحية ومريحة

إذا كنت من الأشخاص التي تفضل تناول المشروبات الدافئة في الليل، ينصح بتناول شاي البابونج حيث تشعر الجسم بالاسترخاء وتهدئه.

التأمل مع التنفس والصلاة والشكر

من الممكن أن تأخذ نفسا عميقا وتعمل علي التخلص من جميع الأفكار السيئة التي تزعجك، وتعمل علي تخصيص وقت للصلاة وهنا المقصود أن تعمل علي صفاء الروح وترسيخ الإيجابية والإيمان في النفس.

استخدام مكملات النوم الطبيعية

عند وجود نقص مزمن في النوم يمكنك تناول مكملات النوم الطبيعية وهى مثل زهرة العاطفة والميلاتونين، وهى تساعد الجسم في الحصول علي بعض الراحة التو يكون الجسم بحاجة لها وهذه المكملات ينصح باستخدامها لفترة قصيرة، وعند مرور عدة أسابيع وهذه المشكلة ظلت متواجدة ينصح باستشارة الطبيب لحل هذه المشكلة.

استخدام بطانيات جيدة

يجب أن يكون فراش النوم مناسب حتى تضمن أن ساعات نوم جيدة ولذلك يفضل أن تتحقق من النصائح الخاصة لاختيار الفراش المناسب والصحي، وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علاج الأرق علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من أفكار، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *