تترقب كافة السيدات الحوامل اقتراب وقت الولادة (أو علامات قرب الولادة قبل أسبوع) بفارغ الصبر، وهذا بهدف استقبال المولود الجديد والتخلص من تعب الحمل التي استمرت لتسعة شهور كاملة. وفي الغالب تبدأ بعض الأعراض بالظهور قبل أيام من وقت الولادة منبئة بقرب وقت الولادة المنتظر. ويمكن للحامل لثاني مرة أو أكثر ملاحظة أعراض الولادة بشكل سهل إلا كون الحامل لأول مرة قد تتعرض لبعض الصعوبات في ملاحظتها.

علامات قرب الولادة قبل أسبوع
علامات قرب الولادة قبل أسبوع

هبوط البطن نحو الأسفل

يمكن للمرأة الحامل مهما كان شكل البطن بالفترة الأخيرة للحمل ملاحظة تغير شكل البطن بالأسبوع الأخير وهبوطها بصورة واضحة للأسفل وانخفاض انتفاخ البطن بالجزء العلوي القريب للصدر. ويرجع هذا لاستمرار الجنين بالنزوح للأسفل واقتراب الرأس من عنق الرحم تأهبا منه للخروج للحياة. وتستطيع الحامل الشعور أثناء هذه الفترة بضغط وثقل كبيرين بالجزء السفلي للحوض نتيجة تأثير وزن الجنين المباشرة بهذه المنطقة. ولكنها ستستطيع التنفس بارتياح وسهولة نتيجة التخلص من الضغط الذي كان حادثا مع القفص الصدري والرئتين.

زيادة حدة تقلصات براكستون هلس

تتنوع هذه التقلصات عن التقلصات التي تحدث بوقت الولادة من حيث قوتها وتتابعها، حيث تبدأ الحامل بالشعور بتقلصات بسيطة ومؤلمة بالشهر الأخير للحمل. بسبب التوسع الذي يحدث بمنطقة الحوض استقبالا للولادة. أيضا تأخذ هذه التقلصات بالتضاعف مع دخول الأسبوع الأخير للحمل، وتستطيع الحامل بهذه الفترة الإحساس بتزايد قوة  الألم واستمراره لفترات أكبر بالوقت.

تغييرات في عنق الرحم

أثناء الأسبوع الأخير للحمل يأخذ عنق الرحم بتجهيز نفسه لعملية الولادة وهذا عن طريق إحداث تغييرات ظاهرة بالأنسجة الضامة التي تكون له. ويمكن معرفة هذا التغيير مع زيارة الطبيب المختص مبشرا للحامل بقرب وقت الولادة.

زيادة إفرازات المهبل

تتضاعف إفرازات المهبل بصورة واضحة أثناء الأسبوع الأخير للحمل. وفي الغالب تنتج هذه الإفرازات بسبب تساقط أجزاء الغشاء السميك والذي يكون مغلف لعنق الرحم طول هذه الفترة. أيضا قد يرافق هذه الإفرازات أحجام مختلفة من الدم، حيث يمكن ملاحظتها عن طريق تحول لونها من الأبيض للزهري أو البني أو الأحمر.

الشعور بالتعب والإرهاق الشديدين

مع قرب وقت الولادة تبدأ مشاعر التوتر والتعب والإرهاق بالوضوح على الحامل، وهذا نتيجة زيادة الألم وثقل الحمل المرافق لهذا مع صعوبة التنقل والحركة مع معرفة الوضعيات المريحة خلال النوم أو الجلوس.

أعراض الولادة الطبيعية

تنقسم علامات الولادة الطبيعية تبعا للفترة التي تسبق الولادة كما يلي:

أعراض ما قبل المخاض

وهي العلامات التي تظهر خلال الفترة ما بين أسبوع وحتى أربعة أسابيع قبل قدوم المخاض، وهي :

  • انخفاض الجنين وهبوطه لمنطقة الحوض، ويظهر ذلك قبل أسابيع قليلة للمخاض، إذ يأخذ الجنين وضعية تساعد على خروجه، حتى يكون الرأس للأسفل. ولذلك تشعر السيدة بالحاجة للذهاب للحمام مرات كثيرة، تبعا لضغط الرأس فوق المثانة، في حين يصبح التنفس سهل تبعا لنزول الجنين للأسفل.
  • اتساع عنق الرحم، حيث خلال الأيام والأسابيع القليلة السابقة للمخاض يأخذ عنق الرحم بالتوسع تدريجيا، للتأهب للولادة وخروج الجنين.
  • زيادة الإحساس بتشنجات بالجزء الأسفل للبطن وبوجع أسفل البطن.
  • زيادة مرونة المفاصل والعظام، فاستقبالا للولادة تأخذ عظام الحوض والمفاصل بالتوسع والتحرك لتسهيل خروج المولود خلال الولادة.
  • التعرض للإسهال، فمع ارتخاء عضلات الرحم تأهبا للولادة، أيضا ترتخي بقية عضلات الجسم. ويشمل هذا عضلات المستقيم مما يترتب عليه تضاعف حركة الأمعاء والتعرض للإسهال.
  • الشعور الزائد بالتعب والحاجة للنوم.

هذا الصباح – كيف تتعرف الأمهات على علامات اقتراب الولادة؟ بالفيديو

أعراض المخاض

وهي الأعراض التي تنذر بقدوم المخاض وقرب وقت الولادة، وتظهر قبل ساعات من المخاض، وتتنوع بطبيعتها من سيدة لأخرى، أيضا تعتمد على استعداد الحامل لهذه المرحلة، ومن هذه العلامات:

  • حدوث تغيرات بالإفرازات المهبلية بالكثافة واللون، إذ تلاحظ الحامل نزول إفرازات لزجة وكثيفة باللون الزهري، وهو مؤشر لقرب وقت الولادة.
  • الشعور بانقباضات شديدة بالرحم وبصورة مكررة أكثر، ولكنها تتنوع عن الانقباضات المرافقة للمخاض، والتي تصبح اقوي وأشد مع الحركة.
  • نزول سائل مائي من المهبل، أو كما يطلق عليه بالعامية ظهور ماء الرأس، وهي علامة تؤكد أن وقت المخاض قد حان وأن السيدة على وشك الولادة.

أعراض الولادة المبكرة

في بعض الحالات قد يحدث المخاض قبل انتهاء فترة الحمل بشكل كامل وبوقت غير متوقع، ومن أبرز العلامات المرافقة للولادة المبكرة التالي:

  • ظهور انقباضات بعضلات الرحم بصورة متكررة، قد تكون مصحوبة بألم أو من غيره، ويفصل بينها عشر دقائق أو أقل.
  • الشعور بألم بأسفل الظهر.
  • الشعور بضغط بمنطقة الحوض.
  • الشعور بتشنجات بمنطقة البطن، وقد يرافقها إسهال وغازات.
  • التعرض لنزيف مهبلي أو ظهور نقاط دم.
  • التعرض لتغيرات بنوعية أو كمية الإفرازات المهبلية، وخاصة بحالة تسرب كمية من السوائل.

علامات اقتراب موعد الولادة .. تعرفي عليها مع تسنيم حمدى بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن علامات قرب الولادة قبل أسبوع في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *