إن الفواكه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان والبشرة أيضاً، ويعتقد الكثير منا أن استخدام مستحضرات التجميل تجعل البشرة صحية وجذابة إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، فنستطيع أن نحصل على بشرة حيوية إن اعتمدنا على نظام غذائي متوازن وصحي ومن أبرزها الفواكه، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أهمية الفواكه للعناية بالبشرة بمختلف أنواع البشرة ولهذا تعالى نقول لكى أهم الفواكه التي تعتنى ببشرتك وفوائدها، وإليكم عناية بشرة الوجه بالفواكه.

عناية بشرة الوجه بالفواكه
عناية بشرة الوجه بالفواكه

عناية بشرة الوجه بالفواكه

هناك العديد من الفواكه والتي منه الآتي:-

الموز

يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تحتوى على العديد من المعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والمغنسيوم وبالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وهـ إلى جانب مجموعة من الفيتامينات ب، فيعد الموز من الفواكه التي تحافظ على نضارة وحيوية البشرة.

التفاح

فيعد التفاح من الفواكه التي تغذى بشرة الوجه، فيحتوى التفاح على مادتين الإيلاستين والكولاجين اللتان تساعدان على تقنية البشرة وصافية من الشوائب أو العيوب، يعتبر التفاح أيضاً من المُرطبات الطبيعية لخلايا بشرة الوجه، ويفضل عند مزجه مع مواد طبيعية أخرى مثل ماء الورد، والشوفان، والعسل لحصول على أفضل النتائج.

الليمون

إن الليمون يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين ج، وهو مضادات للأكسدة المهمة التي يعمل على التخلص من البقع الداكنة التي تظهر بسبب التعرض لأشعة الشمس، وتفتيح البشرة أيضاً كما يُستخدَم لتطهير البشرة وتنظيف مسام بشرة الوجه من الشوائب والأتربة، كما يساعد على تجديد خلايا الجلد الميتة ولا سيما مزج عصير الليمون مع العسل لمنع جفاف البشرة.

المانجا

يحتوى المانجا على نسبة عالية من فيتامين أ، وأيضاً يحتوى على مضادات أكسدة يعمل على محاربة التجاعيد ومنع ظهورها، لديه القدرة على تجديد خلايا بشرة الوجه مما يجعلها اكثر ليونة ومرونة.

عناية بشرة الوجه بالفواكه (التوت الأسود)

يتميز التوت الأسود باحتوائه على مضادات للأكسدة فيساعد على حيوية ونضارة البشرة، خالية من أي علامات التقدم في العمر أو تدل على الإرهاق فإنه يعمل على بقاء خلايا البشرة صحية ويقلل من تعرضها للمشاكل.

الفراولة

تساعد الفراولة على التخلص من البقع والآثار الداكنة التي تظهر على البشرة لاحتوائها على حمض المماليك الذي يساهم في هذا فتمنح الفراولة أيضاً لوناً فاتحاً لبشرة الوجه.

عناية بشرة الوجه بالفواكه (الكيوى)

الكيوى من الفواكه الذي يساعد على شد بشرة الوجه، فيعد من أهم الفواكه الذي يحافظ على بشرة نقية خالية من الأتربة والشوائب التي تتراكم في مسامات البشرة، وأيضاً يحارب الخطوط الرفيعة التي تظهر على البشرة، إضافة إلى ذلك دوره في توفير الفيتامينات التي تحتاجها البشرة.

عناية بشرة الوجه بالفواكه (البرتقال للوجه)

حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، حيث يمكن استخدام قشور البرتقال للاستفادة من الفوائد بشكل كبير، كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع الشيخوخة والبقع الداكنة، كما أن حمض الستريك في البرتقال يعمل علي تجفيف حب الشباب.

البطيخ لنضارة البشرة

البطيخ ضمن أفضل الفواكه التي تقاوم الحرارة الحارقة فهو مصدر جيد لفيتامين C الذي يعمل علي نضارة البشرة ويقوي الشعر، كما يحمي اللايكوبين وبيتا كاروتين الجلد من حروق الشمس وغيرها من لأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق، إلي جانب وجود فيتامين A، ومن فوائده أيضًا (منع ضربة الشمس – يعزز مستوى الطاقة – يمنع تلف الخلايا – يقوي المناعة – يساعد على فقدان الوزن – يسيطر على ضغط الدم).

الأفوكادو للبشرة

يرطب البشرة ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويعالج حب الشباب وحروق الشمس، ويقلل من شيخوخة الجلد، كل ذلك إلي جانب أنه يمكن استخدام لب الأفوكادو على البشرة وخاصة البشرة الحساسة.

عناية بشرة الوجه بالفواكه (الكانتالوب)

من فواكه الصيف التي يوجد بها الكثير من الماء للحفاظ على نضارة وحيوية البشرة وفيتامين A كما ذكرنا فوائده إلي جانب أنه غني بنسبة كبيرة من البيتا كاروتين، الذي يساعد على تقوية الإبصار.

عناية بشرة الوجه بالفواكه (الكرز)

يساعد علي حماية البشرة من التلف نتيجة التعرض لأشعة الشمس، وهو غني بالميلاتونيالذي يساعد على النوم.

البابايا

من الفواكه الغنية بفيتامينات A, B, C حيث تعمل كمضادات للأكسدة ومركباتِ بابين وكيموبابين لمحاربةِ الشيخوخة المبكرة، وإزالةِ النّدوبِ والتصبغات، ويستخدم هريس ثمرةِ البابايا وعصير الليمون و1/4 ملعقة من الكركم على البشرة ثمّ يغسل بعد 10 دقائق.

عناية بشرة الوجه بالفواكه (العنب الأحمر)

يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية مثل يقلل من تأثير علامات التقدم في السن.

الجريب فروت

عناية بشرة الوجه بالفواكه، ومنها الجريب فروت يحتوي الجريب فروت على فيتامين ج المهم لإنتاج الكولاجين إلي جانب مضادات الأكسدة وتأخير ظهور علامات تقدم السن المبكرة.

الفلفل الأحمر

يحتوي علي فيتامين C والألياف الغذائية وفيتامين B6 إلي جانب غني بالكاروتينويدات للحفاظ على حيوية وشباب البشرة.

الشوكولاتة الداكنة

من الأطعمة التي تحافظ على نضارة البشرة، وهو غني بمضادات الأكسدة ويحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية والفلافانولات إلي جانب تنشيط الدورة الدموية.

السلمون

من أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإجهاد، القلق والاكتئاب إلي جانب فيتامين D وغني بالأوميجا 3 التي تكافح تجاعيد البشرة، حب الشباب والالتهابات وترطيب البشرة.

زيت جوز الهند

غني بالدهون المشبعة وحمض اللوريك ومضادات البكتيريا والفيروسات القوية للحماية من العدوى وحب الشباب كما أنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E، وترطيب البشرة وتنعيمها وتقليل ظهور التجاعيد.

الشاي الأخضر

من المشروبات المحببة للبشرة، وفهو مصدر غني بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد، ومادة الكاتيكان وهي من مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان والالتهابات لذلك يمكن تناول كوب من الشاي الأخضر 3 مرات كل يوم.

السبانخ

مصدر غني بالحديد، حمض الفوليك، الكلوروفيل، فيتامين E، المغنسيوم، فيتامين A، البروتين النباتي وفيتامين C، ولذلك يمكن تناول السبانخ كل يوم للحفاظ علي البشرة.

تناول البذور

بذور الشيا، بذور دوار الشمس، بذور اليقطين وبذور الكتان كأفضل الأطعمة لصحة ونضارة البشرة، كما أنها تحتوي علي نسب كبيرة من السلينيوم، فيتامين E والبروتين، لمكافحة التجاعيد وترطيب البشرة والتخلص من الإجهاد، كما يمكن تناولها علي أطباق السلطة.

الكرفس

مصدر غني بفيتامين K الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم والإجهاد للحصول علي بشرة نضرة.

الجزر

ليس فقط لتقوية النظر ولكن أيضًا جيد لصحة البشرة وتقليل ظهور حب الشباب فهو غني بفيتامين A، الذي يساعد على منع تراكم طبقات الجلد الميت على البشرة وتقليل نمو الخلايا السرطانية، لذلك يجب تناول كوب من الجزر كل يوم.

نصائح أخرى للحفاظ على صحة البشرة

حيث يمكن عناية بشرة الوجه بالفواكه التي تم ذكرها في السابقة إلي جانب الآتي:-

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ وفيتامين ج والنحاس والزنك لإنتاج الكولاجين.
  • تناول الحبوب الكاملة والتي منها الطحين الأبيض ومنتجاته مثل الخبز، والكعك، والمعكرونة، والأرز الأبيض.
  • تناول الدهون الصحية والتي منها الجوز، وبذور الكتان وغيرها.
  • تجنب السكريات مثل المشروبات الغازية، والمعجنات.
  • اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز الكولاجين في الجسم مثل الفاكهة، الخضروات، الحبوب الكاملة، الفاصولياء، اللحوم الحمراء، الأطعمة البحرية والمكسرات.
  • شرب كميات كافية من الماء وذلك بتناول 8 أكواب من الماء في اليوم على الأقل للتخلص من سموم الجسم والبشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *