كيف أعرف أن وقت انتهاء الدورة الشهرية خلصت حيث تعد الدورة الشهرية من العلامات التي تشير لوصول الفتاة لمرحلة البلوغ، وتتمثل الدورة الشهرية بخروج دم من خلال فتحة المهبل بفترة محددة بالشهر. إذ تحدث سلسلة من الاضطرابات الهرمونية للمرأة أو الفتاة أثناء هذه الفترة، إذ تتطور بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، وفي حالة عدم حدوث التخصيب فحينها تتهتك البطانة وتخرج الدورة الشهرية.

كيف أعرف أن الدورة خلصت
كيف أعرف أن الدورة خلصت

ما هو الحيض

الحيض هو مصدر ثلاثي مشتق من فعل ثلاثي حاض بمعني سال. علميا يشير الحيض لنزول الدم الفاسد الذي ينتج من تهتك بطانة الرحم بجسم الفتاة عقب وصولها لسن البلوغ، ويتشكل الجدار شهريا لاستقبال البويضة المخصبة. في حين يتهتك في حالة عدم حدوث عملية التخصيب والحمل، فيطرده الرحم في صورة النزيف المسمى بالدورة الشهرية.

كما هو شائع أن المرأة الحائض يطلق عليها جنبا، ولغويا الجنب هو مصدر مشتق من فعل ثلاثي جنب بمعنى بعد عني. إذ نقول جانب الشئ وابتعد عنه. وأطلق عليه الجنب لاجتناب العبادات التي شرعها الله سبحانه وتعالى، وينبغي هنا الإشارة لكون المرأة الحائض تؤجر لهذه الفرائض خلال فترة الحيض. ولكن النساء ممن يتعمدن تناول الحبوب التي تعمل فترة الحيض وزر ما فعلن.

ما هي مدة الحيض

تتنوع فترة الحيض من سيدة لأخرى تبعا لخصوبتها، في حين تتراوح فترة الطمث إجماليا من بين 2-6 أيام، وتتكرر بدورة هرمونية يكون الحد الأدنى بها 21 يوم، والحد الأقصى 35 يوم، أي ما يساوي 28 يوم. وقد تبلغ فترة الطمث لدى بعض السيدات لفترة تزيد عن عشرة أيام، كما ذكر المذهب الحنفي لكون أكبر فترة للطمث هي 10 أيام. وما عقب هذا فيطلق عليه إستحاضة، و ينبغي على المرأة أن تصلي وتغتسل، في حين ذكر المذهب الشافعي أن أكبر فترة للطمث هي 15 يوم، وما عقب هذا يطلق عليه استحاضة تتطلب الاغتسال والقيام بالفرائض.

كيف أعرف أن الدورة خلصت

ينبغي على كل امرأة أن تعرف جيدا جميع الأمور المرتبطة بالدورة الشهرية، فينبغي أن تعي وقت نزولها، والأعراض التي تشير لاقتراب وقت الدورة الشهرية حتى تستعد لها ولا تتعرض للحرج. أيضا ينبغي أن تعرف الأعراض التي تشير لانتهاء وقت الدورة الشهرية والطهارة، وكونها أصبحت مطالبة بالقيام بالفرائض من صلاة وصوم، وقد تم تعيين العديد من العلامات الضرورية التي تشير لطهارة المرأة وتوقف خروج الدورة الشهرية ومن هذه العلامات التالي:

  • توقف نزول الدم وعدم خروجه مرة أخرى، وفي حالة استمرار نزوله فيما يزيد عن عشرة أيام تبعا لبعض الفقهاء أو عن 15 يوم للبعض الآخر. فينبغي على المرأة الطهارة، والقيام بأداء الفرائض المفروضة عليها من صلاة وصوم. ويطلق على هذه الفترة الإستحاضة، والمرأة المستحاضة هي مرأة طاهرة ولكن ينبغي الوضوء كلما نزل عليها دم.
  • يمكن للفتاة أن تعلم انها تطهرت من دم الحيض عن طريق الجفوف وهي من الطرق المعروفة منذ القدم. وتقوم الفتاة بهذه الطريقة بحشو قطنة نظيفة بفتحة المهبل، وفي حالة خروج القطنة نظيفة فتعد الفتاة طاهرة من دم الحيض.
  • مشاهدة القصة البيضاء، وتتمثل بخروج ماء أبيض رقيق من الرحم عقب انتهاء فترة الدورة الشهرية. ولكن لا تستطيع كافة السيدات مشاهدة خروج ذلك الماء.
  • حينما ترى السيدة الصفرة أو الكدرة عقب خروج دم الحيض فهي ما زالت حائض ولا ينبغي عليها التطهر إلا في حالة عدم خروج هذه الأشياء وخروج الإفرازات البيضاء. وينبغي هنا الإشارة لكون المرأة التي ترى الإفرازات الصفراء أو البنية أو الكدرة. ولكن بوقت غير وقت الدورة الشهرية فهي تعد طاهرة، ولا ترتبط هذه الإفرازات بالدورة الشهرية.
  • بينما بحالة نزول الدم خلال فتحة المهبل عقب التطهر وانتهاء الدورة الشهرية وبوقت يصح كونه وقت خروج الدورة الشهرية. فهو يعتبر دم دورة شهرية، وينبغي التطهر.

وينبغي الإشارة هنا لكون بعض علماء الدين والفقه لهم رؤيتهم الخاصة بالطهر خاصة الحيض. إذ تعتبر الطهارة من الأمور الغير مستهان بها بالدين والشرع. ويتم هنا التأكيد من قبل علماء الدين أن مشاهدة الصفرة أو الكدرة قبل وقت خروج الدورة الشهرية لا يعد حيض وينبغي على السيدة الوضوء والصلاة، بينما في حالة رؤية هذه الأشياء أو الإفرازات البنية المختلطة بدم الحيض تعد من الحيض. وينبغي هنا الاغتسال للمرأة والطهارة عقب انتهاء نزول هذه الأشياء.

اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية

قد تواجه بعض الفتيات والنساء من التعرض لبعض الاضطرابات بالدورة الشهرية كنتيجة طبيعية لتعرضهن للعديد من المسببات. وينبغي هنا التوجه للطبيب المختص لمعرفة السبب. ومن الأسباب المؤدية لإصابة السيدات باضطرابات بالدورة الشهرية التالي:

  • الإكثار من القيام بالتمارين الرياضية يوميا، فقد يؤدي هذا لتعرض جسم المرأة لإجهاد كبير ويؤثر بالدورة الشهرية. ومع التوقف عن هذه التمارين الرياضية فسوف تجد الدورة الشهرية تعود لطبيعتها.
  • زيادة الوزن هي إحدى الأسباب التي تؤثر بشكل كبير بالدورة الشهرية ينتج عنه زيادة بهرمون الاستروجين. وقد تسبب هذه المشكلة بعض الأعراض الجانبية كالتعرض لسرطان الرحم أو الإصابة لبطانة الرحم المهاجرة.
  • تناول العلاجات التي تشمل الكثير من الهرمونات، إذ أن كثرة الأدوية الهرمونية المتناولة تؤثر بشكل سلبي بهرمونات الجسم. مما يؤدي لحدوث اضطرابات بهرمونات الدورة الشهرية.
  • عدم أخذ قسط كافي من الراحة يوميا، إذ أكدت العديد من الدراسات بكون تعرض الساعة البيولوجية لاضطرابات يؤثر بهرمونات الجسم، وبناء عليه بالدورة الشهرية.

ما علامات انتهاء الدورة الشهرية؟ بالفيديو

نتمنى أن يحظي المقال عن كيف أعرف أن الدورة خلصت في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات. ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *