يقال إن الأم فقط مَن تشعر بجنينها، لكن في الحقيقة مع ظهور بعض التجارب والأبحاث هناك ما يفعله الجنين أيضاً ولا تعلمه الأم، فليست الحركة، والعنف، والأيادي والأقدام الصغيرة التي “تخبط” بجسد الأم، كل ما يفعله هذا الصغير، وإنما هناك أشياء غريبة تحدث داخل الرحم، لكنَّ الأم لا تشعر بها، وحينما تنام الحامل في الليل يبقى جنينها مستيقظاً، ويبقى كذلك حتى تستيقظ من النوم، إلى أن يخرج للعالم، فينام في الليل ويستيقظ في النهار، أو يستيقظ في كليهما، وسنوافيكم مشاعر الجنين أثناء تواجده داخل الرحم.

ماذا تعرف عن مشاعر الجنين وأسرار ما بداخل الرحم
ماذا تعرف عن مشاعر الجنين

متي تبدأ مشاعر الجنين داخل الرحم في النضج

يبدأ الجنين في التفكير بدءاً من الشهر السابع، ويكتمل نمو العقل لديه ليصبح قادراً على التفكير كما يفكر أي شخص آخر في العالم الخارجي، لكن بكل تأكيد طبيعة تفكيره تناسب مرحلته العمرية، ويستجيب للأم دائماً، ففي حالات حزنها يبدأ بالبكاء، وفي حالات سعادتها يبدأ بالضحك. إنه يقاسم الأم كل ما تشعر به، لكن دون أن تعلم ذلك، أو حتى أن تشعر به.

وحتى تتم دورة حياته كباقي المخلوقات يتخلص أيضاً من فضلاته، لكن عن طريق التبول فقط، فيبدأ من الشهر الرابع بالتبول في السائل المحيط به، لذا من الممكن أن يتناول ما تبوله، لكن الكليتين تقومان بتنظيف كل السموم في جسمه وطردها إلى الخارج.

ولا تشعرين أيتها الأم بالأحلام التي يراها جنينك أثناء نومه، فهو ينام كما الكبار، ويرى كثيراً من الأحلام والرؤى، وهي في الحقيقة مجهولة جداً، لأنه لم يرَ حياة سوى حياة واحدة، وهي التي يعيشها في بطنك، إلاّ أنه يتعلق بك لدرجة كبيرة للغاية، حتى بعد اكتمال رئتيه وقدرته على التنفس، يقوم بين الفترة والأخرى بتقليدك في تنفسك.

إذا أرهقتِ نفسك كثيراً بالحركة، أو المشي لفترة طويلة في أماكن وعرة، فسيشعر جنينك بالإرهاق والتعب كذلك، وستجدينه في اليوم التالي هادئاً للغاية؛ لأنه متعب من اليوم السابق، أو المجهود السابق، فاحترسي من أن تجهدي نفسك فهو أيضاً يتعب، وللحواس الأخرى حقّ في النشاط، عندما تكتمل حاسة السمع لدى جنينك، سيشعر بالخوف عند حدوث أدنى “صدمة صوتية” معك، مثلاً ستشعرين بانقباضه عندما تعطسين، أو عندما تصرخين.

ويحب صوتك وصوت أبيه، كيف ذلك ..؟

ففي الغالب هو يعرف صوتكما جيداً، حتى إنه يشعر بالاطمئنان عندما يشعر بصوت أحدكما، أو حديثه معه، والحركة المحببة كثيراً له، هي لمس بطن الأم اللمسة المعتادة لدى كلّ حامل، لأنه يشعر بالحنان، خاصة إن كان الفاعل أحد الأبوين، حينها يبدأ بالركل ويقوم ببعض الحركات اللطيفة للغاية.

وما يخشاه الأبوين عندما يشعر الجنين بالتعب والإرهاق، يتصرف كما الكبار، يتثاءب ويدخل في مرحلة نوم قصيرة مثل القيلولة، حتى إنه حينما يستيقظ منزعجاً، يبقى طوال اليوم وهو يركل ويقوم بحركات عنيفة داخل الرحم إشارات تنبيه لما يستقبله من صدى خارجي فاحذري.

وبعد الولادة والتعوّد عليه في أول 3 أشهر بعد خروجه إلى العالم، سيتذكر ما حدث معه في الرحم (مشاعر الجنين)، كما أنه سيتذكر الأصوات التي كانت تتحدث معه، ولن يشعر بوحشتها لأنة ألفها وهو في بطنك.

  • دائماً ما يشعر بشكل الأم، ويتهيأ لرؤية وجهها، والشعور برائحتها وأنفاسها، لذا فور خروجه إلى العالم يوضع على صدر أمه ليشعر بحنانها ويتوقف عن البكاء.
  • الأم هي الكائن الوحيد الذي يحتوي على جهاز استشعاري تنبؤي في حالات سوء القدر فلا تتعجب إذا منعتك من الذهاب أو الخروج حتى وإن كان للتنزه.

نصائح عشان طفلك يضحك جوة بطنك

  • غني لطفلك بعض الأغاني الهادئة التي تحبيها.
  • يمكنك قراءة الصحف أو كتب الأطفال مثل الحواديت بصوت عالي حتي يسمعك الجنين.
  • يمكن أن تتكلمي مع جنينك في حال خروجك من المنزل لقضاء الطلبات وتخبريه بكل شئ.
  • أحكي مع طفلك كل شئ سواء فرحك أو حزنك أو أي شئ.

تابعوا لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة علي موقع أخبار حصرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *