تعتبر الحجامة من أكثر الطرق التي تساعد الجسم على التخلص من الأمراض والأوجاع التي يشعر بها الكثير من الأشخاص وتعطي نتائج فعاله، ويتم استخدامها على جميع أجزاء الجسم حيث يتم وضع أكواب صغيرة على حسب الألم الموجود في الجسم سواء في أسفل الظهر أو الرقبة أو الركبتين أو اليد، وتعتبر الحجامة هي من الوسائل القديمة التي كان يستخدمها الشعوب قديما في علاج الكثير من الأمراض ولها الكثير من الفوائد الصحية، ولذلك دعونا نتعرف علي متى يبدأ مفعول الحجامة وفوائدها من متخصص.

متى يبدأ مفعول الحجامة
متى يبدأ مفعول الحجامة

ما هي فوائد الحجامة للجسم

يوجد الكثير من المميزات الهامة الموجودة في الحجامة، حيث تساعد بشكل كبير على تحسين الصحة العامة لحياة الإنسان وتعمل على مد بالطاقة والنشاط، وتقوم بتقليل الآلام الموضعية بجانب استرخاء للعضلات. كما تساعد الحجامة على تقليل الآلام العضلية والتهاب المفاصل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص بجانب أنها تدخل في علاج الكثير من المشاكل، وخاصة المشاكل الجلدية والاكتئاب وتدخل في معالجة الحساسية وعند الإصابة بالربو.

كانت الحجامة تستخدم في معالجة اضطرابات الخصوبة لأنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتدفق الدم إلى الجسم بجانب أنها تساعد على زيادة المواد الكيميائية التي تحتوي على مضادات الالتهاب في الجسم وبالتالي يساعد على تمدد عضلات الضيقة وتحسين الدورة الدموية للأنسجة الموجودة في الجسم وبالتالي تصبح مفيدة للأشخاص الرياضيين. أيضًا الحجامة تساعد الأشخاص الرياضيين على تدفق الدم إلى المناطق العضلية في مكان محدد في الألعاب الأولمبية.

طرق استخدامات الحجامة

  • تعمل الحجامة على علاج الأعصاب الحسية للجلد ويتم وضعها على الظهر بدأ من الأعصاب الشوكية وحتى الأعصاب اللاودية.
  • تعمل على تحفيز الجهاز العصبي وتكون فعالة ضد متلازمة التوافق العام التي يصاب بها الكثير من الأشخاص مثل الإحساس بالدوخة والصداع المزمن والضعف والتعب النفسي.
  • تساعد الحجامة في علاج الأمراض المزمنة التي تصيب الكثير مثل الألم العصبي وكذلك علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • تدخل في علاج الآلام التي تحدث في الجهاز الهضمي والدورة الدموية وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والدمامل كما يتم استخدام الحجامة في علاج السكتة الدماغية أو في حالة ضعف العضلات وخاصة للأشخاص الرياضيين.
  • تساعد الحجامة بشكل كبير على تقليل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بنزلات البرد كما يتم استخدامه في علاج السيلوليت مع برنامج إنقاص الوزن.

ما هي أنواع الحجامة

يوجد الكثير من أنواع الحجامة التي يتم استخدامها في علاج الإنسان، حيث يوجد الأكواب المصنوعة من الزجاج ومنذ آلاف السنين هذه الأكواب كانت مصنوعة من الطين أو الخيزران وبعض الأشخاص كانوا يقومون بتصنيعها منذ قرون الحيوانات. أما بالنسبة للحجامة الكلاسيكية تكون عن طريق استخدام النار وتسمى الحجامة الجافة ويتم وضع الكأس فوق المنطقة التي يوجد فيها الألم وأخذها بالإبر، ويتم تلقي هذه الأكواب لمدة عشرون دقيقة على حسب الحالة الصحية.

يوجد أيضا الكؤوس التي تشبه الكرات الزجاجية أو البلاستيكية ويتم وضعها على الجلد بعد التخلص من الهواء أو عن طريق إشعالها بداخل الكأس لخلق فراغ صغير. وتوجد أيضا الحجامة الهوائية وهي تكون بديل للحجامة التقليدية، حيث يتم استخدام مضخة شفط للتخلص من الهواء وأكدت بعض الأبحاث أن هذه الطريقة تجعل الأشخاص الذين يعانون من الأم يشعرون براحة كبيرة.

موانع استخدام الحجامة

  1. يوجد بعض الموانع الاستثنائية التي يمنع استخدام فيها الحجامة خاصة أن الحجامة التي تتسبب في حدوث أي أثر سلبي ويوجد فيها العديد من الفوائد، ولكن إذا كان بعض الأشخاص يتناولون أدوية مضادة للتخثر قهوة الأشخاص الذين يقومون بعمل الحجامة في الصباح قبل تناول الطعام خاصة أثناء الصيام، لأنها تتسبب في ضعف نسبة طاقة الجسم مؤقتا.
  2. يمنع استخدام الحجامة على العين أو حروق الشمس أو أي جروح مفتوحة بشكل عام، وكذلك يمنع استخدامها أثناء فترة الحمل وخاصة أسفل البطن ويمنع استخدامها أسفل الظهر حتى الشهر السادس من الحمل.
  3. تجنب استخدامها للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق الشديد أو يمكن استخدام الحجامة على فترات قصيرة تصل إلى خمس دقائق، وفي بعض الأحيان يعاني المرضى الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر من الإصابة بالنزيف عند استخدام الحجامة، وبالتالي عدم استخدامها عندما يصل وزن الكوب عند استخراج الدم حوالي 100 ملي.
  4. يمنع استخدام هذه الحجامة للأشخاص الذين يعانون من السكتات القلبية أو مصابين بفقر الدم الشديد، وكذلك الأشخاص المصابون بمرض السل مع وجود نقص شديد في السوائل أو الذين يعانون من الأورام.
  5. يجب تجنب الحجامة على الأربطة الكبيرة مثل الدوالي، وكذلك يمنع استخدامها في مراحل الأمراض المعدية.

فوائد الحجامة على البشرة

  • عند عمل الحجامة على البشرة تساعد على شدها بشكل طبيعي وأمن وتعمل على تنشيط الدم في الوجه وتنشيط الجهاز اللمفاوي الذي يعمل على جعل البشرة أكثر شبابا وصحة وحيوية.
  • تساعد الحجامة على تنشيط الدورة الدموية التي تقوم بتغذية البشرة وتحفيز مادة الكولاجين التي تمنع ظهور الخطوط البيضاء والتجاعيد في وقت مبكر وتقوم بتجديد الخلايا.
  • تحتاج الحجامة التي يتم وضعها على البشرة أكثر عناية واهتمام لأن بشرة الوجه أنحف وأنعم.

الآثار الجانبية للحجامة

يوجد بعض الآثار الجانبية التي تحدث عند وضع الأكواب التي يتم استخدامها في عمل الحجامة على الجلد والتي تتسبب في حدوث الآتي:

  • قد تظهر بعض الكدمات بسبب تلف الأوعية الدموية الصغيرة أو بسبب صدمة في الهند وتكون ظاهرة على الجلد بشكل كبير.
  • الإصابة بالالتهابات الجلدية والإحساس بالوجع أو حدوث حروق بسبب الكؤوس الساخن.

أما بالنسبة لبعض المرضى يجب عليهم تجنب استخدام الحجامة إذا كانوا يعانون من الآتي:

  • الحمى الشديدة أو التشنجات أو السيدات الحوامل أو النساء الذين يعانون من النزف بشكل دائم.
  • في حالة التهاب الجلد وظهور علامات حمراء بسبب سحب الدم وكلما كانت أغمق تدل على تجريف السوائل التي كانت تحتوي على سموم الدم أثناء العلاج تستمر لعدة ساعات أو أيام.
متى يبدأ مفعول الحجامة
متى يبدأ مفعول الحجامة

أهمية العلاج بالحجامة

عند استخدام الحجامة في العلاج تساعد على تقليل الآلام العضلية وخاصة الألم العضلي الليفي، وتعمل على تقليل التوتر العضلي وبالتالي يشعر الإنسان بالراحة الشديدة، لأنها تستهدف العضلات الضيقة وتشمل أوتار الركبة وكذلك عضلات الظهر والكتف. كما تساعد الحجامة على تحسين عملية الهضم في المعدة وتقليل الإجهاد والقلق وتحسين التوتر الذي يصاب به الكثير من الأشخاص، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعالج التورلي، لأنها تساعد على التخلص من السموم وتعمل على تحفيز تدفق الدم إلى السطح.

متى تظهر فائدة الحجامة

عند استخدام الحجامة تظهر بشكل سريع على المناطق المصابة بالجسم بعد مرور أسبوع من تلقي العلاج أو على حسب الحالة الصحية للمريض، وعند استخدامها عدة مرات في الشهر تحصل على نتيجة أفضل عن المرأة الماضية، لأنها تدخل في معالجة الإصابات والألم، ولكن يجب الاستعانة بشخص متخصص في عمل الحجامة للحصول على النتائج سريعة. ويمنع الاستحمام مباشرة بعد عمل الحجامة لأن هذه المناطق تكون دافئة وقد تشعر ببعض الإرهاق أو أعراض تشبه الإنفلونزا في اليوم، التالي للاستفادة من الفوائد الموجودة في الحجامة.

النتائج التي تحققها “الحجامة” في جسم الإنسان فوائدها وطريقة الحجامة الصحيحة من متخصص بالفيديو

نتمنى أن يحظي المقال عن متى يبدأ مفعول الحجامة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *