تعريف الحمل، الحمل هو أن يحمل الرحم بداخله جنين وتكون فترة الحمل في العادة تسعة أشهر وهو موعد اكتمال الجنين، وهذا يحدث عند التقاء الحيوان المنوي مع بويضة ناضجة، فيقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة، وذلك عند خروج البويضة من المبيض وتسمى هذه العملية بعملية الإباضة، حيث تنتقل البويضة الملقحة ويتم غرسها في الرحم، وهكذا تبدأ مرحلة الحمل، ومن الممكن كشف الحمل من عدة وسائل منها عن طريق البول أو الدم أو بالأشعة فوق الصوتية، والكثير من الطرق الأخرى

تحديد موعد الإباضة

هناك طرق عديدة تساهم في تحديد يوم الإباضة ما تساعد المرأة على ذلك وفيما يلي توضيح هذه الطرق:

  • فحص الإباضة في المنزل: حيث من الممكن أن يتم فحص الإباضة عن طريق الاعتماد على ارتفاع الهرمون المنشط للجسم الأصفر، فيبدأ الارتفاع قبل حدوث الإباضة بـ24-36 ساعة، حيث يصل أعلى مستوياته في يوم الإباضة وذلك يتم اكتشاف هذا الارتفاع عن طريق البول.
  • الأعراض والتغيرات التي تصاحب الإباضة: من الممكن ملاحظة عدد من التغيرات والأعراض خلال فترة الإباضة ويرجع ذلك إلى التغير في نسب الهرمونات وهذه التغيرات هي:
  1. تغيير الإفرازات عند عنق الرحم: حيث سوف تلاحظين زيادة في كمية الإفرازات وتقل كثافتها.
  2. ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية: حيث المرأة تلاحظ ارتفاع طفيف في درجة حرارتها في فترة الإباضة ويرجع ذلك إلى زيادة معدلات هرمون البروجستيرون وهذا بعد عملية الإباضة.
  3. مرافقة ألم حاد أسفل البطن: في موعد الإباضة فمعظم النساء تشعر بألم حاد أسفل البطن.

تأثير العمر في الخصوبة

يؤثر العمر سواء المرأة أو الرجل بشكل كبير في الخصوبة ولكن يكون التأثير الرجل أقل، حيث تقل فرصة الإنجاب مع تقدم العمر لدى الأشخاص وفيما يلي نوضح تأثير العمر على الإنجاب:-

  • عمر المرأة

يعتبر خصوبة المرأة متعلق بشكل كبير على عمرها حيث فرص الحمل في العشرينات تبلغ نسبة الحمل 25-30% في كل شهر، وبعد ذلك كلما تقدم عمرها كلما تقل هذه النسبة فيبدأ بالانخفاض في سن الثلاثينات وعند بلوغ سن الأربعين تنخفض فرصة نسبة حدوث الحمل، ليصل إلى 5%، وهذا بسبب أن الأنثى تبدأ بعدد معين من البويضات ويقدر بحوالي 1-2 مليون بويضة في المبيض، وهذا العدد ينخفض إلى 300-500 ألف عند البلوغ، ولكن مع هذا يكون العدد الفعلي التي يتم نضجه وإطلاقه من المبايض خلال  سنوات الخصوبة  يصل إلى 300 بويضة فقط.

وأيضاً كلما تقدم سن المرأة كلما قلت نوعية البويضات التي يتم إنتاجها وبالتالي ارتفاع نسبة حدوث الإجهاض بعد مرحلة العشرينات أو من الاحتمال إصابة المولود بأمراض جينية مثل مُتلازمة داون وغيرها من أمراض العصر الحديث، وكذلك تصاب الحامل مع ازدياد عمرها ببعض المضاعفات منها سكرى الحمل، وارتفاع ضغط الدم أو اللجوء إلى عمليات الولادة القيصرية

  • عمر الرجل

أوضحت بعض الدراسات أن عمر الرجل يؤثر في احتمالية حدوث الحمل وأيضاً في صحة الجنين، حيث تقدم عمر الرجل لبلوغه 40-45 سنة تبدأ الخصوبة في الانخفاض، وبالتالي يؤثر في احتمالية حدوث الحمل عند المرأة، وكذلك تزداد نسبة حدوث الإجهاض للجنين، بالإضافة إلى زيادة احتمالية إصابة الطفل بانفصام في الشخصية وباضطراب طيف التوحد وبالتالي يصاب المولود بأحد الأمراض العقلية.

حدوث الحمل وانسب وقت لحدوثه

(متي يحدث الحمل) يحدث الحمل خلال فترة الخصوبة أو ما يعرف بنافذة الخصوبة، ولحدوث الحمل يجب تواجد حيوان منوي والبويضة معاً وبالتالي يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، حيث البويضة تموت بعد 24 ساعة من لحظة خروجها من المبيض بينما الحيوان المنوي يبقى في جسم المرأة لمدة خمسة أيام ومن ثم ينتقل إلى الرحم ومن هنا يبدأ الحمل.

وأنسب وقت لحدوثه يحتاج إلى عدة عوامل ومن هذه العوامل هي الانتباه إلى الدورة الشهرية أو أي تغيرات تحدث لجسم المرأة، حيث أن يمكن تحديد الأيام التي تكون معدل الخصوبة عالية وهو اليوم 14-16 من الدورة، فهي تكون مدتها 28 يوم، فتصبح البويضة ناضجة وتبقى هذه البويضة في الرحم وتحديداً في قناة فالوب من 12-24 ساعة، ومن خلالها يمكن أن يتم الالتقاء بالحيوان المنوي وبالتالي يكون يوم الإباضة هو أنسب وقت لزيادة فرصة حدوث الحمل.

مراحل الحمل

يكون فترة الحمل مدته تسعة أشهر أي ما يقارب من 40 أسبوعاً وتنقسم كالمراحل التالية:-

  • المرحلة الأولى (الثلث الأول): وهى الفترة من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12، ومن أعراضها التغيرات الهرمونية في الجسم والتي ها السبب في ظهور العديد من العلامات على المرأة الحامل، ومن الممكن أن تبدأ بالظهور في الأسابيع الأولى.
متى يحدث الحمل وانسب وقت لحدوثه ومراحله
متى يحدث الحمل وانسب وقت لحدوثه
  • المرحلة الثانية (الثلث الثاني): فهو الأسبوع الثالث عشر حتى الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، وهى أكثر سهولة من الثلث الأول حيث تشعر المرأة بحركة الجنين ويبدأ أن يزداد حجم بطنها وهو ما يشعرها بعدم الراحة.
  • المرحلة الثالثة (الثلث الثالث): وتستمر هذه الفترة من الأسبوع التاسع والعشرين حتى الأسبوع 40 من الحمل وهى الأشهر الأخيرة للحمل بالإضافة إلى ظهور بعض العلامات والأعراض على المرأة الحامل حيث تشعر المرأة بضيق في التنفس والتعب الشديد لزيادة حجم الجنين مع ازدياد الضغط على الأعضاء الداخلية للمرأة ولكن بعد الولادة يقل كل هذا.
متى يحدث الحمل وانسب وقت لحدوثه ومراحله ومضاعفاته
متى يحدث الحمل وانسب وقت لحدوثه

أعراض وعلامات الحمل

يختلف الأعراض وعلامات الحمل بين كل امرأة وآخري وكل حمل وله علامات تختلف كل مرة عن قبلها، ومن هذه العلامات كالآتي:

  • غياب الدورة الشهرية: من أشهر أعراض الحمل هو غياب الحيض ومع ذلك لا يعتبر دليل قوى لدى بعض السيدات لأن بعضهن يواجهن مشاكل في انتظام الدورة الشهرية.
  • الشعور بتقلصات في البطن: تتعرض بعض النساء لتقلصات وآلام البطن خلال الثلث الأول.
  • الغثيان: تشعر بعض النساء في المرحلة الأولى من الحمل بالغثيان وهذا يرجع للتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل.
  • كثرة التبول: طرح كمية كبيرة من السوائل خارج الجسم وهذا لزيادة كمية الدم في جسم المرأة خلال فترة الحمل.
  • ملاحظة تغيرات في الثدي: فبعض النساء تلاحظ انتفاخ في الثدي أو الشعور بألم في الثدي عند لمسه وهذا نتيجة لتغيرات هرمونات المرأة بشكل كبير في فترة الحمل.
  • تقلب المزاج: إن تقلب المزاج أمر شائع عند المرأة الحامل مما يجعلها تميل إلى البكاء أو تكون عاطفية جداً.

مضاعفات الحمل

هناك بعض المضاعفات تحدث أثناء الحمل كالتالي:-

  • الأنيميا: وهى من المضاعفات الشائعة في فترة الحمل حيث يؤدى إلى شحوب لون المرأة الحامل وظهور الإرهاق الشديد ويعرف بأنه نقص في عدد كرات الدم الحمراء عن حدها الطبيعي، وأيضاً علاج فقر الدم يعتمد على علاج المشكلة التي تسببها كذلك يتم تناول مكملات الحديد وحمض الفوليك لعلاج المشكلة.
  • الولادة المبكرة: وهى تتعرض له الكثير من النساء فيتم مرحلة الولادة قبل الأسبوع 37 من الحمل بدلاً من الأسبوع الأربعين.
  • سكرى الحمل: وهو التي يتعرض لها النساء في فترة الحمل حتى إذا لم تصاب المرأة بالسكرى من قبل، فيرتفع مستوى السكر في الدم عن معدله الطبيعي، هذا بسبب إفراز المشيمة هرمونات تؤثر على قدرة الأنسولين على أداء وظيفته ومن ثم يرتفع السكر في الدم.
  • ما قبل تسمم الحمل: وهذه الحالة تتميز بارتفاع ضغط الدم وحدوث اضطراب وظيفي في أعضاء الجسم مثل وظيفة الكلى ويتعرض لها النساء بعد الأسبوع 20 من الحمل.

وفي حال وجود أي تعليق لديكم بداية من أول فترة في الحمل يمكنكم ترك تعليق بالاستفسارات والمخاوف التي لديكم وسيتم الرد عليكم في أسرع وقت، حيث يقوم فريق موقع أخبار حصرية بنشر جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة، فقط تابعونا لمعرفة كل شئ يخص الحمل أو أي معلومات أخري ترغبون فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *