تختلف مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة للحالات المتنوعة وعيد العلاج الطبيعي إحدى أهم العلاجات للفترات العمرية جميعها على مدار السنين، ومن جهة بعض الأمراض ولبعض الأسباب المرضية يستخدم بصورة رئيسية عقب مدة وقف عمل أعضاء الجسم المختلفة، وأبرز الأمراض المعتمدة على التعافي نتيجة العلاج الطبيعي، فغالبيتها تتمثل في سكتات دماغية أو جلطات دموية حينما تتكون جلطة على القدمين أو الدماغ.

مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة
مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة

مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة

كما ورد عن الدكتور ماهر القبلاوي متخصص العلاج الطبيعي في جامعة القاهرة ورئيس جمعية “العلاج البديل” في الشرق الأوسط باليوم السابع بما يرتبط بجلطات الدم بالقدمين، تتمثل دور المعالجة الطبيعية بالقيام ببعض التمارين الرياضية خلال العلاج لرفع تدفق الدم داخل أجزاء الجسم، كما يساهم العلاج الطبيعي في تقوية وتعميم الشرايين، يكون التمرين برفع القدم لبضعة ثواني بعدها إخماده لبعض الوقت للمساهمة في تدفق الدم داخل القدم، ويكرر المصاب التمرين لأربعة أو خمس مرات يوميا.

بينما بما يتعلق بجلطات الدم بالمخ، فقيل من قبل القبلاوي أنه يتوقف بصورة أساسية على المعالجة الطبيعية، وقد قال أيضا ان خلايا الدماغ تكون مسؤولة عن التحكم المركزي في حركة الجسم، وحينما تحدث جلطة بالدم، فأنها بالغالب تضغط الأعصاب المتحكمة في حركة الأطراف، فيمكن التعرض لشلل نصفي يمكن حدوثه بمعدلات مختلفة، أو شلل رباعي أو شمولي أو يظهر بصورة فردية.

وبمعظم الحالات ترافق جلطة الدم فقد الشعور أو النطق، وببعض الحالات قد يؤدي للوفاة، كما أكد ان السكتة الدماغية ما هي إلا جلطة دماغية ومن أبرز أسباب الوفاة بكافة أنحاء العالم.

كما أضاف القبلاوي بشأن عمل العلاج الطبيعي لمعالجة تجلط الدم داخل المخ يعتبر إعادة تأهيل بشهر واحد لمدة شهر لبضعة أشهر باستعمال معدات الإصلاح بهدف استعادة السيطرة للعضلات، وأضاف انه وفقا لقوة الحالة يمكن اللجوء للعلاج الطبيعي للمعافاة بمعدل يبلغ 100% ولهذا تتفاوت فترات العلاج عقب الجلطة تبعا لخطورة الحالة.

أيضا حينما نضغط الخلايا الحركية فيحدث تمزق بتلك الخلايا، ويمكن معالجتها جزئيا من خلال العلاج الطبيعي، وأيضا يحدد طبيبك الخاص فترة علاجك عقب الجلطة وفي حالة اكتمال التمزق فلا نستطيع معالجته ومن المؤكد انه يعالج العلاج الطبيعي جلطات الدم عن طريق تطوير مهام الجسم عن طريق إجراءات كثيرة وتتمثل أول طريقة بأول يوم للإصابة ويخضع لبعض التمارين العلاجية، كالنوم بظروف معينة والقيام ببعض التمارين الرياضية ورفع الدورة الدموية وإعادة التوازن.

وبنفس السياق ورد عن الدكتور القبلاوي بكون التدخين وضغط الدم والبدانة وارتفاع الكولسترول وارتفاع السكر تمثل إحدى الأسباب المباشرة لحدوث جلطة دماغية أو سكتة دماغية، ولتفادي هذا ينبغي مراعاة الأسباب والعمل على تفاديها.

وقد أشار تبعا للإحصاءات يوجد خمسة عشر مليون بكافة دول العالم يواجهون سكتة دماغية نتيجة الجلطات الدماغية يحتضر منها ستة ملايين فرد بكل سنة، وعدد المقيمين داخل مصر هو فقط 210000، ويشير هذا لكون سدس الأفراد داخل مصر يواجهون سكتة دماغية، وتعد سببا رئيسيا للوفاة عقب سن ستين سنة وخامس سبب للوفاة لمن يتراوح عمرهم بين خمسة عشر وتسعة وخمسون سنة.

للكشف المبكر بشأن جلطات الدم، يوصي الدكتور القبلاوي بأهمية الأعراض الأولية، ويشمل ذلك الدوخة، وأيضا عدم اتضاح العينين وخدر القدمين واليدين والتلعثم فحينما تلاحظ إحدى الأعراض السابقة نوصي بالتوجه لأقرب مستشفى خلال أول ثلاث ساعات حينما تكون الجلطة نزيف أو دموية، ويؤكد بعدم تناول أية علاجات قبل تعيين الحالة لتفادي أية أخطاء للمخدر أو تناقضات.

دور العلاج الطبيعي في علاج الجلطات الدماغية بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن مدة العلاج الطبيعي بعد الجلطة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *