الوعل الجبلي، أصدرت وزارة الداخلية السعودية وقوات الأمن البيئي السعودي قرار بتوقيع غرامة مالية قدرها 60 ألف ريال سعودي في حالة اصطياد الوعل الجبلي وتغلظ العقوبة في حالة التكرار في خلال عام بحيث تصل إلي السجن مدة عشر سنوات وغرامة مالية تصل إلي 30 مليون ريال سعودي ما يعادل (8 ملايين دولار).

مرسوم سعودي الوعل الجبلي

مرسوم سعودي يوقع غرامة مالية كبيرة علي المواطنين

هذا وقد صدر القرار علي خلفية الحفاظ علي الوعل الجبلي ذكوره وصغاره والحوامل منه من خطر الانقراض بحيث يتم اصطياده بصورة كبيرة من اجل قرونه المميزة التي تصل في بعض الأحيان لـ 45 سم ويشاع أهميتها الطبية، والاعتقاد بفوائدها الصيدلانية. وقد حذر المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية سابقاَ الحصول علي موافقته أولا قبل إطلاق أي حيوانات فطرية في الطبيعة حيث يترتب علي هذا تطبيق الإجراءات النظامية بحق كل من يخالف هذا.

بدأت مسيرة الحفاظ علي الوعل الجبلي بعد إطلاق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية صباح السبت 19 يونيو 2021 عشرين وعل جبلي مهدد بالانقراض بمنطقة المنتزه الوطني بمحافظة بلچرشي جنوب غرب السعودية، تم هذا بالتنسيق مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة وقد أكد الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز علي ضرورة حماية الحياة الفطرية ومكوناتها للحفاظ علي التوازن البيئي،  هذا وقد أتت هذه الخطوة ضمن البرنامج الوطني لإطلاق وإعادة توجيه الحيوانات الفطرية.

من الجدير بالذكر ان في نهاية شهر يونيو الماضي تم توقيف ثلاثة أشخاص قاموا باصطياد الوعل الجبلي بمحافظة بلجرشي وقاموا بتصوير ذلك ونشره، علي الفور قامت المتابعة الأمنية بالقبض عليهم وتبين انهم سعوديان الجنسية وأخر  مقيم بالسعودية ولكنه أفغانستاني الجنسية وجميعهم في العقد الثاني من العمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *