إن منحة الزواج المقدمة من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، هي مبادرة لتشجيع الشباب على الزواج، وهي تلقى إقبالا متزايداً يوما بعد يوم من قبل الشباب في ليبيا، وذلك منذ إطلاقها عمليا في الخامس من شهر سبتمبر الجاري، وفي هذا المقال سنتعرف على هذه المبادرة وشروطها وكل ما يتعلق بها بالتفصيل من خلال موقعكم موقع أخبار حصرية

حيث تأمل الحكومة الليبية من خلال هذه المبادرة بأن تنتعش آمال الشباب في كافة أنحاء البلاد، وذلك من أجل تجاوز واحدة من أهم تداعيات الحرب الدائرة في البلاد وآثارها الاقتصادية على مدار عقد كامل، والتي كان أحد آثارها عزوف الشباب عن الزواج، وذلك في ظل الظروف والأوضاع الراهنة للبلاد.

منحة الزواج والفئة المستهدفة منها

إن منحة الزواج تستهدف 50 ألفا من الشباب والشابات، ممن عقدوا قرانهم في الفترة من 12 أغسطس حتى 31 ديسمبر 2021، وهي عبارة عن 40 ألف دينار ليبي وتعادل (8.85 آلاف دولار) لكل زواج (مناصفة بين الشاب والفتاة).

شروط المنحة

ولقد حدد صندوق دعم الزواج الشروط الخاصة بالحصول على هذه المنحة، وأهم الشروط وهي ما يلي:

  •  أن يكون عقد القران مسجلا بدائرة السجل المدني، مع الحصول على رقم قيد جديد.
  • كذلك أن يكون الزواج هو الأول
  •  أن لا تشمل المبادرة عقد قران الليبي من مواطنة أجنبية، أو العكس.

منحة الزواج ومعدل الإقبال عليها

ومنذ الإعلان عن شروط منحة الزواج وفتح باب التقديم، تسابق الشباب الليبيون من أجل استيفاء المستندات المطلوبة للتسجيل بها، وفي هذا الإطار، يقول منسق المبادرة بإحدى البلدات الليبية، مصعب اللافي، في تصريحات خاصة لموقع سكاي نيوز عربية، أن الإقبال في الأيام الأولى منذ فتح باب التسجيل كان ضعيفا، وذلك نظرا لعدم استيفاء الشباب والشابات المقدمين للحصول على المنحة، للمستندات والإجراءات الإدارية المطلوبة، بينما بدأ في الأيام الأخيرة الإقبال يتزايد ليصل إلى درجة المتوسط، كما يزداد عدد المتقدمين للتسجيل بشكل يومي.

وذلك تزامنا مع تمكن العديد من الشباب من استيفاء المستندات المطلوبة، وهذا لتحقيق شروط منحة الزواج المطلوبة، كما يوضّح أن إدارة الصندوق قد خصصت منسقاً لكل بلدية، ويكون دور المنسق هو توعية المواطنين داخل هذه البلدية بأهداف المبادرة والتعريف بها وبطريقة التسجيل داخل المنظومة إلكترونياً، من خلال خطوات سهلة وبسيطة.

أولويات المنحة

ويوضح اللافي أن “المبادرة التي تم إطلاقها في اليوم العالمي للشباب، قد خصصت الحكومة لها مليار دينار ليبي. وهي تستهدف 50 ألف شاب وشابة. حيث يمنح 20 ألفا للشاب، و20 ألف للفتاة. ويكون هذا فقط لمن تم تسجيل عقد قرانهم من تاريخ 12 أغسطس وحتى 31 ديسمبر 2021”.

موضحاً أن هناك نسبة وقدرها 25 بالمئة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن وضع اليتامى على سلم الأولوية للحصول على هذه المنحة، وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن نسبة تأخر الزواج في ليبيا تصل إلى 35 بالمئة، فيما لا تتوافر إحصاءات رسمية دقيقية بشأن النسبة في صفوف الشباب والفتيات داخل ليبيا، وذلك خلال السنوات الأخيرة.

منحة الزواج وآثارها العكسية

كما يعتقد الخبير الاقتصادي الليبي الدكتور سعيد رشوان. بأن المبادرة نظريا قد يراد بها الخير، لكن آثارها العملية لن تكون على نفس ما نتوقع منها. وهذا لأن “الشباب في ليبيا اليوم بحاجة إلى مساكن، وفرص عمل، ودخل ثابت، وغير ذلك من الأمور ولو كانت الحكومة أبعد نظراً، لعملت على تأمين تلك الأولويات الضرورية للشباب من أجل بناء الأسرة المتماسكة. بينما تيسير الزواج للشباب دون وجود مساكن أو دخل ثابت وغير ذلك لن يساهم في حل أزمة الشباب. بل على العكس، قد يعرض هذا المجتمع الليبي للتذبذب، وعدم الاستقرار، وزيادة نسب الطلاق أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *