أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اهتمامه بزيادة دور أرامكو في مشروعات الطاقة الروسية وأظهرت السعودية وروسيا، في اجتماع للجنة المشتركة، موقفًا موحدًا في اجتماع ثنائي كان بالفعل قمة منظمة مصدري البترول وشركائها يوم السبت، قبل عام، وشهدت خلافات في خفض الإنتاج ولتلبية الأسعار.

مشروعات الطاقة الروسية

واتفقت أوبك وشركاؤها في إطار تحالف أوبك بلس في أوائل ديسمبر كانون الأول على تحديد سقف زيادة الإنتاج في يناير عند 500 ألف برميل يوميا لزيادة متوقعة قدرها مليوني برميل، وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحفي إن “اتفاقية أوبك بلس اجتمعت وحققت نتائج طيبة لهذا السبب يجب أن يستمر”.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، “أكدنا لحظة جديدة للالتزام بالاتفاقيات الجارية اليوم نعتزم العمل معًا لتحقيق التوازن في وضع السوق”، وستعقد أوبك وشركاؤها مؤتمرهم الوزاري الثالث عشر في 4 يناير، بينما ستجتمع الرياض وموسكو في إطار لجنة التعاون الثنائي في مارس، وأعرب وزير الطاقة السعودي عن أمله في أن يكون هذا الاجتماع “شخصيًا”، في الوقت الذي تطلق فيه المملكة حملة تطعيم واسعة النطاق ضد وباء كوفيد -19.

واتفق أعضاء أوبك بليس في الثالث من ديسمبر كانون الأول على إعادة إطلاق نحو مليوني برميل يوميا في السوق “تدريجيا” أوائل العام المقبل من 500 ألف برميل في يناير كانون الثاني، وتسببت حرب الأسعار الشرسة في بداية المملكة العربية السعودية وروسيا، ثالث أكبر منتج للنفط في العالم، على التوالي، في سوق يعاني من إحجام الوباء، في تدهور الأسعار لمدة عقدين، قبل الانهيار النهائي. التوصل إلى اتفاق. تحت أوبك بلس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *