الجلطة الدموية عبارة عن كتلة دم تحولت من وضعها السائل لحالة تشبه الهلام أو حالة صلبة، ويعتبر التجلط عملية ضرورية قد تمنع فقدان دم كثير بحالات محددة كالتعرض للجرح أو الإصابة، لكن حينما تتكون جلطة داخل إحدى الأوردة، قد لا تذوب من نفسها في الغالب، وقد يكون هذا خطيرا جدا ويمكنه تهديد الحياة، وتوجد بعض الأنواع للجلطات التي تظهر بالجسم أحداها جلطات الأوردة العميقة وتتم في الغالب بالساق، في السطور القادمة سنتعرف على علامات جلطة الدماغ وهل جلطة الساق خطيرة أم لا.

هل جلطة الساق خطيرة

هل جلطة الساق خطيرة

أولاً سوف نتحدث عن الآتي:-

أعراض جلطة الساق

  • حدوث تجلط بالأوردة العميقة المسمى الذي يطلق في حالة تكون جلطة بإحدى أوردة الجسم الرئيسية العميقة، والأكثر انتشارا هو حدوث ذلك بإحدى الساقين، ولكن حينما يحدث هذا بالحوض أو الذراعين أو الرئتين أو بالدماغ حتى.

ليس هناك طريقة لاكتشاف هل أصابتك جلطة دموية بدون اللجوء للطبيب، لكن في حالة علمك بالعلامات وعوامل الخطر المنتشرة بقوة، تستطيع معرفة متى ينبغي عليك الرجوع للطبيب، ويمكن ان تكون مصابة بجلطة دموية بدون وضوح أيه علامات واضحة، وحينما تتضح العلامات فان بعضها قد يشابه علامات أمراض اخرى، والمكان الأكثر شيوعا للتعرض لجلطة دموية يكون الجزء السفلي للساق، وتتضمن علامات التعرض لجلطات الأوردة العميقة بالساق التالي:-

  • تشنج أو خفقان بساق واحدة (من النادر ظهور الأمر بالساقين)، في الغالب في الفخذ أو ربلة الساق.
  • تورم بساق واحدة (من النادر ان يكون بكلا الساقين).
  • أحساس دافئ بجانب المنطقة المؤلمة.
  • غمقان الجلد أو احمراره بجانب المنطقة المؤلمة.
  • انتفاخ الأوردة، قد تكون مؤلمة أو صلبة مع لمسها.

وتتوقف العلامات تبعا لحجم الجلطة، لذلك قد لا يكون لديك أية أعراض أو قد يكون لديك تورم خفيف فقط بربلة الساق بدون الإحساس بألم قوي، في حين بحالة الجلطة الكبيرة قد تتورم الساق بشكل كامل مع الم قوي.

فترة علاج جلطة الساق

  • فيما يلي أبرز المعلومات بشأن فترة معالجة جلطة الساق:
  1. ينصح الأطباء بالالتزام باخذ العلاج المضاد للتخثر على الأقل لفترة ثلاث شهور، أو لفترة أخرى تبعا لاحتمالية تكرار الإصابة بالجلطة على المدى الطويل، يتم تحديد الفترة تبعا لخطر النزيف لدى المريض، وتبعا لوضعه  الصحي بشكل عام.
  2. ينبغي على المريض تناول الأدوية الأخرى بالتزام عقب انتهاء فترة الثلاث شهور، يضع الطبيب تلك الأدوية لحجب تكرار حدوث أيه جلطات وريدية أخرى بالساق مستقبلا.
  3. حدوث أي جلطة أخرى برغم عدم انتهاء الفترة الخاصة بمعالجة جلطة الساق الأولى ينبغي على المصاب الالتزام باخر الأدوية لفترة سنة كاملة.

فيما يلي الوضعيات الطبية التي تتطلب علاج جلطة الساق لفترة تزيد عن ثلاث شهور:

  • وجود عامل خطورة يرفع من خطورة التعرض لجلطة الأوردة الدموية وقابل للانعكاس عقب فترة، كالبقاء في السرير لمدة كبيرة، أو مع التعرض لإحدى الحوادث الصحية، ينبغي بمثل هذه الحالة الالتزام باخذ مضاد التخثر لحين زوال عوامل الخطر.
  • المرضى ممن يواجهون التخثر الوريدي لمرتين أو ثلاثة أو اكثر، يعتبر تخثر الأوردة الدموية سببا لجلطة الساق فالتخثر لا يسمح للدم بالسريان بصورة طبيعية بالأوردة الدموية، فينتج عنها الم وتورم بالساق، يتم التخثر الوريدي فالغالب بالأوردة الدموية العميقة التي توجد بالساقين، أو الحوض، أو الفخذين، وذلك ما يطلق عليه الخثار الوريدي العميق.

نصائح خلال فترة علاج جلطة الساق

على المصاب الالتزام ببعض الإرشادات لتخفيف خطر التعرض لنزيف والذي يسببه العلاجات المضادة للخثار التالي:

  • استعمال فرشاة ناعمة الشعيرات للاسنان.
  • الحذر مع استعمال الأغراض الحادة كالسكاكين.
  • الحلاقة باستعمال آلة الحلاقة الكهربية بدلا عن الشفرات الحادة.
  • الابتعاد عن الأنشطة البدنية الصعبة حيث قد تقود للإصابات.

هل جلطة الساق خطيرة أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل جلطة الساق خطيرة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *