عيد الفطر هو أول أيام من الشهر العربي الإسلامي شوال، حيث يحتفلون المسلمون بإتمام شهر الصوم والعبادة وهو الشهر الكريم رمضان، ويعتبر أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى الذي يكون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، ولا يمكن صوم أول يوم من أيام عيد الفطر، فهي مناسبة دينية فيعد يوم فرح وسرور وأفراح المؤمنين في دنياهم، كما تؤدى صلاة العيد في الصباح الباكر بعد شروق الشمس بثلث ساعة من الشروق تقريباً ويتبادلون المسلمون التهاني ويزورون أهاليهم وأقربائهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم، وأيضاً يزور المسلم أصدقاءه وجيرانه وإليكم موعد أول أيام عيد الفطر فلكياً وبداية شهر شوال 2023.

موعد أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2021
موعد اول أيام عيد الفطر المبارك

موعد أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2023

يأتي شهر رمضان الكريم لهذا العام فقط 29 يوما وفقا لـموعد مدفع الإفطار والإمساك خلال شهر رمضان في مصر 2023، حيث يبدأ من يوم 23 مارس الجاري وحتي يوم الخميس الموافق 20 أبريل علي أن تكون غرة شهر شوال 1444 هـ فلكياً. يوم الجمعة الموافق 2023/4/21، وهو أول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023

تبدأ صلاة عيد الفطر المبارك لهذا العام في تمام الساعة الـ 5:40 دقيقية صباحاً بتوقيت القاهرة وكل عام وأنتم بخير.

موعد أول أيام عيد الفطر 2021

ويعطون على الفقراء ومن العادات في يوم عيد الفطر هو أن يأكل المسلم كعك العيد المحشو بالتمر أو الحلويات وغيرها حسب البلد وعاداتها ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عند السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد، وبحسب ما جاء في إمساكية شهر رمضان الكريم 2021 فلكياً يبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك يوم 13 مايو لعام 2021 ويستمر حتي يوم 15 من نفس الشهر الموافق 1442 هجرياً.

آداب وسنن عيد الفطر

  • التكبير

فإنه يسن التكبير في العيد: الله أكبر الله أكبر وهذا التكبير مستحب في المساجد والمنازل، كما يبدأ التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد

  • الغسل

الغسل للعيد سنة مؤكدة في حق الجميع الكبير والصغير والرجل والمرأة على السواء، ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر في الأصح على خلاف غسل الجمعة.

الإفطار قبل الصلاة

يبادر المسلمون إلى الإفطار قبل الخروج للصلاة.

موعد عيد الفطر المبارك

  1. عيد الفطر لسنة 2021                 ١٣/٠٥/٢٠٢١.
  2. عيد الفطر المبارك عام 2022        ٣/٠٥/٢٠٢٢.
  3. عيد الفطر لعام 2023                ٢٢/٠٤/٢٠٢٣.

مواقيت الصلاة في الوطن العربي

  • توقيت الصلاة في مصر الساعة 5:20 ويختلف حسب المحافظات حتى 5:45 صباحاً0
  • توقيت الصلاة في السعودية الرياض  5:20 صباحاً.
  • توقيت الصلاة في الكويت الساعة 5:05 صباحاً.
  • توقيت الصلاة في دبي الساعة 5:45 صباحاً.
  • توقيت الصلاة في الدوحة الساعة 5:00 صباحاً.

وإليكم رسائل تهنئة العيد المبارك للأصدقاء وللأهل ومنها الآتي:-

  • عيد بأية حال عدت يا عيد بما مضى أم بأمر فيك تجديد أما الأحبة فالبيداء دونهم فليت دونك بيدا دونها بيد.
  • المرسل: واحد من الناس.
    المستقبل: أعز وأغلى الناس.
    النص: عيدك سعيد قبل كل الناس.
  • حينما ينعم الله علينا بأشخاص كالذهب، ويرزقنا أن نعيش الفرح والسرور إلي جوارهم، نشكر الله لوجودهم في حياتنا، ونسالك يا رب أن تحفظهم لنا، وتديم نعمة المحبة بيننا وبينهم دوماً، كل عام وانتم بخير يا اغلي الناس.
  • أدام الله لكم الأعياد دهوراً، والبسكم من تقواه نوراً، وكل عام وأنتم في فرح وسروراً.
  • كل عيد وانت لربك طايع لنبيك تابع لدينك رافع ولأهلك نافع.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن موعد أول أيام عيد الفطر في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *