اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، وهل هو غير منتظم؟ هذان السؤالان يقلقان الأمهات بعد الولادة خوفا من حدوث حمل جديد، ولهذا يجيب عليهم الدكتور حسين أبو عودة استشاري أمراض النساء والتوليد على النحو التالي: متى تأتي الدورة الشهرية بعد الولادة؟ خلال أربعين يوماً وهي أيام النفاس تنتهي الفترة التي تخرج فيها بقايا الحمل والولادة من الرحم، وعلامة نهايتها نزول الإفرازات البيضاء، من المرجح أن يمر العام الأول دون أن تنقضي الدورة الشهرية بعد الولادة، وتبلغ هذه النسبة حوالي 50٪ من النساء حول العالم، وقد يأتي بعد ستة أشهر من الولادة، حيث ترتبط الدورة الشهرية بنسبة الرضاعة الطبيعية وكميتها، لأن الدورة الشهرية مسؤولة عن هرمونين في الجسم هما البروجسترون والإستروجين، بينما البرولاكتين مسؤول عن تكوين الحليب، ولا يجوز للمرأة المرضعة المرضعة لطفلها أن تحيض بمعدل كل ثلاث ساعات رضاعة كاملة مرضية.

تغير موعد الدورة الشهرية بعد الإجهاض
اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء وأبرز 11 علامة عن تجربة

متى يقال أن هناك اضطرابات في الدورة الشهرية؟

إذا توقفت الأم عن الرضاعة ولم تكن لها دورة طمث في حالة الاشتباه بحمل جديد، وبالتالي يجب على الأم عدم تناول أي أدوية، هل تؤثر عودة الدورة الشهرية على حليب الأم؟، تعتقد الأمهات أن الدورة الشهرية تؤثر على كمية ومذاق الحليب أثناء الرضاعة، اضطرابات الدورة الشهرية وخاصة عندما تعود بعد فترة انقطاع الدورة، والحقيقة أن هذا لا يحدث على الإطلاق، يجب أن تحصل الأم على وسائل منع الحمل بمجرد عودة الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية، على الأم أن تتأكد من أن الحبة التي تتناولها مخصصة للمرأة المرضعة حتى لا تؤثر على كمية الحليب.

لا يؤثر اللولب على إنتاج الحليب كما تعتقد بعض الأمهات وطعم الحليب لا يتغير مع الحبة، يجب على الأم أن تعتني بتغذيتها لأن الدورة الشهرية والرضاعة تؤثر على الحديد والفيتامينات والمعادن في جسدها، وقد تصاب الأم بالإرهاق والتعب والإرهاق بسبب الدورة الشهرية مع الرضاعة، وقد تلاحظ الأم تساقط شعرها أثناء الرضاعة، ويجب عليها تناول المكملات الغذائية حسب توجيهات الطبيب لأن بعضها يغير طعم الحليب، الحيض بعد الولادة، يستغرق الرحم حوالي 15 يومًا للعودة إلى طبيعته، بالإضافة إلى ذلك، تسترد المرأة حالتها تدريجياً قبل الحمل.

حيث يبدأ جلد البطن المترهل بالاختفاء، يغلق عنق الرحم تدريجيًا، وتسمى هذه الفترة بفترة ما بعد الولادة، وعلى الرغم من أنها تختلف في الطول لكل امرأة، فمن الشائع أن تستمر حوالي 40 أيام، ومن المعروف أن عودة الدورة الشهرية بعد الولادة تحتاج أيضًا إلى وقت، لأن المرأة أثناء الحمل تعاني من خلل هرموني قوي يؤدي إلى الإباضة وتوقف الدورة الشهرية.

ومع ذلك قد تعانين من نزيف طفيف أثناء مرحلة ما بعد الولادة، يستمر الدم بعد الولادة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد الولادة بسبب الجرح الذي خلفته، في البداية يكون لونه أحمر قوي ولكنه يقلل من شدته حتى يتوقف، بالإضافة إلى الفرق الصغير بين النساء، هناك عامل رئيسي آخر يمنع الدورة الشهرية من العودة إلى طبيعتها بعد الولادة الرضاعة الطبيعية.

تحدث عنها بعناية أدناه، الدورة الشهرية بعد الولادة مع الرضاعة الطبيعية يعتبر اختيار إرضاع الطفل أحد العوامل الرئيسية التي تؤخر عودة الدورة الشهرية، لذلك بناءً على الخيار الذي تم اختياره لإطعام المولود الجديد، ستستغرق الفترة وقتًا أطول للعودة.

إرضاع الطفل: إذا اختارت الأم استخدام زجاجات الرضاعة لإطعام طفلها، فقد يستغرق الأمر ما بين 8 إلى 10 أسابيع حتى تصبح الدورة الشهرية منتظمة وينصح باستشارة أخصائي إذا لم تأتي الدورة بعد أسبوعين إلى ثلاثة، أسابيع شهور الرضاعة من ناحية أخرى، إذا قررت الأم إرضاع طفلها فإن عودة دورها بعد الولادة تستغرق وقتًا أطول، وقد يستمر هذا التأخير من 3 إلى 6 أشهر.

البرولاكتين، الذي تنتجه الغدة النخامية، هو هرمون يحفز إنتاج حليب الثدي، يمكن أن يؤدي إنتاجه إلى تعطيل المبيض والشلل لذلك، كلما طالت مدة الرضاعة، زادت مدة الرضاعة من الضروري عودة البرولاكتين إلى مستواه الطبيعي حتى تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها مرة أخرى، لذلك من حيث المبدأ، فإن انقطاع الطمث بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي.

على الرغم من ذلك، قد تكون هناك حالات تظهر فيها فترة ما بعد الولادة الأولى خلال فترة الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كانت الجرعات متباعدة الفترة الأولى بعد الولادة بالإضافة إلى النظام الغذائي للطفل، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على عودة فترة ما بعد الولادة، بعض الأمثلة هي: كمية الدم المفقودة أثناء المخاض (إذا فقدت الكثير من الدم، فمن المحتمل أن تتأخر لفترة أطول قليلاً)، وإذا كانت هذه هي الولادة الطبيعية الأولى، فستستغرق عودة دورتك الشهرية وقتًا أطول عامل وراثي.

على الرغم من أن هذه الفترة الأولى من المحتمل أن تكون بدون بيض، إلا أن هذا لا يحدث في بعض الأحيان، لذلك يوصى باستخدام الواقي الذكري لمنع الحمل الجديد بشكل صحيح في الواقع، يُنصح باستخدام الحماية طوال فترة الرضاعة الطبيعية حتى في حالة عدم وجود الحيض، لأننا لا نعرف بالضبط متى ستأتي الدورة مرة أخرى.

فترة الحيض الأولى بعد الولادة ثقيلة جدًا قد تتغير أعراض الدورة الشهرية بعد الولادة، لذلك ستلاحظ النساء اللواتي عانين من فترات مؤلمة سابقًا تحسنًا معينًا في وضعهن بسبب اختفاء تصلب عضلات الرحم، وعدم انتظام الدورة الشهرية إذا كانت الدورة الشهرية بعد الولادة غير منتظمة، فهذا ليس خطيرًا لأن الرضاعة الطبيعية ليست السبب الوحيد لكثير من الأمهات قلة من النساء يحصلن على فترات بعد 6-8 أشهر، طالما أنك ترضعين طفلك، ستتأخر الدورة الشهرية.

عند التوقف عن إعطاء حليب الأم، ستشعر العديد من الأمهات بالفعل بفرص الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، أكد استشاري أمراض النساء د.محمد منير أن تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة قد يحدث بسبب عدم التوازن في الوزن، وهو ما أدى إلى فقدان الوزن وفقًا للعديد من الدراسات البحثية أو زيادة الوزن في مرحلة ما بعد الولادة تؤثر أيضًا على الدورة الشهرية يؤدي قصور الغدة الدرقية.

نتمنى أن يحظي مقال اضطرابات الدورة الشهرية علي إعجابكم بما فيه من معلومات قد تفيدكم متابيعنا، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل وصول جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة إليكم، أيضًا يمكنكم في أي وقت ترك تعليق والرد علي جميع استفساراتكم سواء من خلال التعليقات أو صفحتنا علي الفيس بوك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *