الموسيقي أصبحت من الأشياء المفضلة لدي الكثير منا يستخدمها كمهدئ يرتاح عند سماعها ولكن البعض الأخر لا يرتاح لسماعها قد تسبب له الضيق، فالموسيقى عباره عن أصوات تشكل بطريقه تثير في التنفس وتتنقل من شعور إلا آخر عن طرق التلاعب بالنغمات ولكن للموسيقي فوائد وأضرار فهي سلاح ذو حدين.

الموسيقي سلاح ذو حدين

الموسيقي تساعد علي الاسترخاء أو تخفيف الشعور بالآلم لأن الذبذبات الموسيقي تؤثر علي الجهاز العصبي مما يؤدي إلي تخدير هذه الخلايا العصبية الموجودة فتساعد علي الاسترخاء،عند سماع الموسيقي المناسبة يتم تحفيز إفراز هرمون “الأندروجين” هذا الهرمون يساعد في عمليه نقل الألم وبالتالي يتغلب علي الداء، ويقوم أيضأ هذا الهرمون في خفض الكثافة التي في الدماغ فتخفف الآلم.

فوائد الموسيقي

تساعد في علاج التنفس عندما تستمع للموسيقي لمده 3 ساعات متواصله يوميا تعمل علي كفاءه العضلات الطاقة، ويفوز أيضأ هرمون”السيروتونين”التي يحقق الشعور بالاكتئاب وتزيد نسبه التركيز ولها تأثير في العملية التعليمية وتستطيع الموسيقي تخفيف الإصابة بأعراض النبوات ودخلت الموسيقي في البرامج العلاجية مما تساعد في تهدئه الأطفال.

حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستعملون سماعات الأذن لسماع الموسيقي (يفقدون السمع) ومن الأله المضرة بالموسيقي أن في سجين تم تعذيبه عن طريق تشغيل موسيقي وطنيه كما يحب الوطن، في النهاية فهي لها تأثير واضح في ارتفاع ضغط الدم وتنخفض عند سماع موسيقي هادئ اكثر من الحد الطبيعي فتسبب التحجر العقلي أو الجهود الفكري، وأيضا ضعف الأعصاب مما يؤدي إلي انهياريها فعندما يستمع يركز علي الاستماع ويفقد السيطرة علي باقي الأعضاء.

تعمل أيضأ علي تشتيت الانتباه، وتقوم بتهدئته وفصله عن التفكير في أي شئ مما يؤدي إلي قول أن الموسيقي والمذاكرة لا يجتمعان ابدآ، رغم أن يري البعض أنها تساعد علي تفتيح الذهن والقدرة علي استرجاع المعلومات، ولكن الموسيقي تسترجع الموقف والذكريات وتسترجع شعورا أو ذكري ولكن لا يمكن أن تعتمد عليها في استرجاع معلومه عمليه، فهي تؤثر سلبا علي تركيز الإنسان في المذاكرة.

أضرار الموسيقي

ومن أضرار الموسيقي تؤثر علي الدماغ بطريقه تجعلها لا ينتبه إلي ما يحدث حوله كأنها تقوم بعزله، وتم اكتشاف هذا الأمر عندما قاموا بمسح ادمعه عشرين رجلا من الموسيقي وعشرين من العادين مقارنه لنشاط الدماغ، فإن الموسيقي تحسن بنسبه منخفضه جدا من قدره الدماغ وتأثر في العملية التعليمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *