عندما نتحدث عن العظام يجب أن نذكر الكالسيوم فما هو ذلك العنصر الذي يستطيع بناء هيكلنا العظمي الذي يحملنا طيلة العمر دون كلل أو ملل، وماذا سيحدث إذا قرر هذا الكالسيوم  أن يغادر عظمنا؟، هذا ما سنتناوله من خلال هذا المقال عبر موقع أخبار حصرية فتعالوا معنا لنتعرف علي الكالسيوم ووظيفته ومصادره وأعراض النقص فيه والكثير من المعلومات الهامة بالإضافة إلي أعراض نقص فيتامين د فوائده وأضرار.

أعراض نقص الكالسيوم
أعراض نقص الكالسيوم

ما هو الكالسيوم

يعتبر من العناصر الكيميائية ويرمز له بـCa وعدده الذري 20، ويقع في المجموعة الثانية للجدول الدوري للعناصر، له مظهر فضي باهت حيث انه من خامس العناصر الكيميائية وفره في الطبيعية.

ويبقي السؤال ما هي وظيفته؟

  • من أهم العناصر اللازمة لبناء العظام والأسنان، وليس فقط في فتره ما قبل المراهقة ولكن أيضا في مراحل التكوين الأولي كجنين، فهذا يساعد علي بقاء العظام والأسنان في حاله جيده خاصه للفتيات، فيحد بشكل كبير من تعرض النساء لهشاشة العظام وتعرضهن للكسور، وذلك لأن الحمل يعرضهن لفقد كميات كبيره من الكالسيوم مع مرور السن ولعله من أسباب تعرضهن لأمراض أخري أشد خطوره.
  • يعمل أيضًا علي نقل الأيونات بين الأغشية الرقيقة بين الخلايا، يساعد علي تنظيم ضربات القلب لكن يجب الحذر من ارتفاعه في الدم فقد يؤدي إلي مشاكل خطيره بالقلب.
  • مهم لانقباض العضلات الإرادية بالجسم، يعتبر هام جداً في انتظام إفراز النواقل العصبية بين خلايا الجهاز العصبي، له أهميته في تجلط الدم ومنع الزيف، يعمل علي تنشيط بعض الأنزيمات كأنزيم الليباز الذي يفرزه البنكرياس لهضم الدّهون، كذلك يساعد الكالسيوم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA وRNA، حيث إنّ تركيزه يحدد تنشيط أو تثبيط تكونهما.

مصادر الكالسيوم

تتنوع مصادر الكالسيوم فيوجد في البرتقال، الألبان، الجبن، القرنبيط، البروكلي، السبانخ، الخضروات الورقية الداكنة، التين البلح وغيرهم كثير.

ما هي أعراض نقص الكالسيوم في الجسم؟

  • النسيان المستمر

يؤثر النقص في الكالسيوم علي وظائف العقل، فتجد من يعاني من نقص الكالسيوم أن ليده اضطراب عقلي متمثل في التوهم والهلوسة وعدم التركيز، وكذلك النسيان بشكل قد يصل لحد فقدان الذاكرة، أو يؤثر علي نفسيه الإنسان كإصابته بالاكتئاب وهنا قد يلجأ الطبيب النفسي لعلاج المرض علي أنه مرض نفسي في حين أنه نقص في الكالسيوم.

  • مشاكل القلب

عند نقص الكالسيوم ينخفض ضغط الدم وبالتالي عدم انتظام ضربات القلب، وقد تزيد الأعراض لضيق في التنفس، وتورم القدمين، والكاحل وبالنسبة لأي من هذه الأعراض لا يجب تجاهلها أو الاستخفاف بها، فيجب زياره الطبيب المختص سريعا.

  • مشاكل الجلد

تعرض الجلد للجفاف والخشونة مؤشر علي نقص الكالسيوم، وبرغم أننا ممكن نعالجها من خلال وضع المرطبات علي الجلد، إلا أن الاستمرار في نقص الكالسيوم لمعدلات أكبر قد يعرض الجسم الأكزيما والنزيف تحت الجلد فلا يجب تجاهل هذه الأعراض أيضا.

  • مشاكل الأسنان

مشاكل الأسنان وخاصه عند الأطفال حيث يعتبر تأخر نمو الأسنان وتشوهها مؤشر قوي علي النقص الشديد في الكالسيوم، وبالتالي يجب مراجعه الطبيب حيث الاستمرار في هذا النقص سيسبب مزيد من المشكلات الصحية لاحقا، حيث أن ٩٩% من مخزون الكالسيوم في الجسم يوجد في العظام والأسنان.

  • مشاكل جهاز المناعة

فعندما تتعرض للأمراض بكثره ولا تستطيع أن تقاوم حتي نزلات البرد العادية، فأعلم أن لديك نقص في الكالسيوم حيث أن نقصه يضعف جهاز المناعة و يجعله غير قادر علي مواجهه أي بكتيريا أو التهابات.

  • مشاكل الإرهاق والشعور بالتعب المستمر

الإرهاق واضطرابات النوم وكذلك الوصول إلي حاله من الإجهاد الشديد برغم بساطه ما تقوم به، مؤشر واضح علي نقص الكالسيوم في الجسم، لذلك يجب إدخال الغذاء الذي يحتوي علي الكالسيوم للتغلب علي هذه الأعراض، كما أنه يجب أن يكون تحت إشراف طبي متكامل، لأن كما أن النقص له أضرار كذلك الزيادة لها أضرارها أيضا فقد خلق الله عز وجل كل شئ بمقدار.

  • تشنجات العضلات

تعرضك للتشنجات العضلية وخاصه بالساقين والفخذين برغم أنك ممن يشربون كميات كافيه من الماء وإذا كنت تتعرض لهذه التشنجات بعد ممارسه الرياضة مؤشر قوي علي نقص الكالسيوم لديك.

  •  هشاشة العظام

إذا كان الكالسيوم هو العنصر الأساسي لتكوين العظام فأي خلل في العظام من هشاشة أو وجع أو كسور متكررة هو بالتأكيد بسبب نقص الكالسيوم، وعدم قدره الجسم علي تعويض ما فقده منه من خلال امتصاصه الغذاء وأكثر المعرضون لهذا الأمر هن النساء، حيث تعرضهن للحمل والولادة يفقدهن كميات كبيره من الكالسيوم، وللأسف لا يتم تعويضه تحت إشراف طبي فتكون المحصلة هشاشه شديده للعظام وكسور متعدده وكذلك للفتيات أثناء سنوات الطفولة، فعدم الحصول علي الكالسيوم المناسب قد يعرضهم لمشاكل كبيره عندما يكبرني ويحملن.

متلازمة ما قبل الحيض المؤلمة

تم ربط بين الأعراض المؤلمة للدوره الشهرية والتي قد تصل للشعور بالمرض الشديد مع نقص الكالسيوم وفيتامين د وذلك من خلال دراسه أجريت في عام ٢٠١٩، وكانت توصيات هذه الدراسة بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي الاثنين الكالسيوم وفيتامين د.

خدران أصابع القدمين

عند نقص الكالسيوم يصاب الجسم بأمراض والتهابات في الأعصاب أو الأوعية الدموية قد تسبب الشعور بالوخز أو التنميل بأصابع القدم.

  تشقق الأظافر

عندما تجد أظافرك سهله الكسر وخشنه الملمس أو تتعرض لتشققات فهذا مؤشر على نقص الكالسيوم، وإذا بقينا نرصد أعراض نقص الكالسيوم هذا العنصر الهام للغايه لجسم الإنسان، فلن ننتهي ولكن نستعرض مجموعه أخري من الأعراض فمن يجد أي منها عليه استشاره الطبيب بخصوص أعراض نقص الكالسيوم.

اضطرابات الشخصية

فالكثيرون يشعرون بالوحدة والضعف وقد تصل إلي مشاكل نفسيه تتحول بدورها لمشاكل علي جميع المستويات علي مستوي العمل والمنزل وكل شئ، ويكون السبب فقط نقص في الكالسيوم وعندما نوازن هذا النقص تنحل جميع هذه المشكلات.

الشلل والرعاش

من مظاهر تأثير أو أعراض نقص الكالسيوم علي الجهاز العصبي هو الإصابة بالشلل الرعاش وهو عدم القدرة علي الحركة المتزنة مع رعشه مستمره، وهذا المرض الصعب يعتبر واحد من مسببات نقص الكالسيوم فعندما نحصل على ما نحتاج منه يتحسن أداء الجهاز العصبي ككل.

عسر الهضم وآلام البطن

عدم القدرة علي هضم الطعام وحدوث ألام بالبطن والمعدة مع عدم وجود سبب واضح لذلك قد يكون سببه هو الكالسيوم والنقص فيه، ومن علامات نقص الكالسيوم في الدم أيضا الآتي خشونة الشعر، الثعلبة، صعوبة البلع، ضيق التنفّس، والصفير، اضطرابات عمليات التمثيل الغذائي، لكن بعد كل هذه الأمراض التي قد تتعرض لها عند نقص الكالسيوم كيف لنا أن نعوض النقص فيه؟.

طرق الحماية من الإصابة بنقص الكالسيوم

أولا عن طريق مصدره الأصلي إلا وهو الغذاء فيجب أن نحصل علي ما يكفينا من الكالسيوم من خلال ما نتناوله من غذاء  كالحليب، والجبن، ومن مصادره الأخرى مثل، سمك السلمون والسردين المُعلّب مع عظامه، والبروكلي، والكرنب، واللوز، وبذور السمسم، المكسرات، والبذور مثل الفاصولياء، أوراق الهندباء، حليب الصويا، قشر البيض المطحون والتّين.

من طرق تناول الكالسيوم عن طريق المكملات الغذائية لكن هنا يجب أن يتم ذلك من خلال طبيب مختص، من الطرق السريعة للحصول على الكالسيوم هو عن طريق الحقن، وذلك عند النقص الكبير جدا فيه وتظهر علاماته في فتره صغيره لكن يجب أن نتناولها من خلال إشراف طبي، ويمكنكم متابعينا معرفة أحدث الأخبار الطبية من خلال موقع أخبار حصرية في لجديد الأخبار لحظة بلحظة في أسرع وقت، كما يمكنكم تفعيل الإشعارات ليصلكم كل ما هو جديد في عالم الأخبار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *