يمكن تسديد رسوم تجديد الإقامة المنتهية عبر المديرية العامة للجوازات والتي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية. وطريقة تجديد الإقامة من خلال أبشر الأعمال الجديد في المملكة العربية السعودية “طريقة تجديد الإقامة من أبشر”. حيث أشارت الجوازات السعودية لكافة المقيمين إلي رسوم تجديد الإقامة للوافدين وطريقة استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة. وتقرر إعفاء المقيمين في السعودية من رسوم الإقامة وتمديد الخروج والعودة من بينها خدمة تسديد رسوم تجديد الإقامة.

شرط الإعفاء المالي ومدته وشرط إعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي

  1. ألا يكون المالك تم تسجيله كعامل في أيّ منشأة تتبع لرقم موحد آخر.
  2. تقرير الإعفاء يكون لمدة 5 سنوات، يبدأ من بداية فتح ملف أقدم منشأة بالرقم الموحد بشرط أن يكون أقدم تاريخ فتح ملف للمنشأة قبل 25 / 08 / 1440. ويبلغ إجمالي العاملين فيه 9 عمال فأقل بمن فيهم مالك المنشأة.
  3.  عدم دفع مقابل مالي المقرر عن 4 من الوافدين العاملين، إذا كان المالك يعمل في منشأته فقط.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية 1445

  • رسوم تجديد الإقامة للمغتربين هي 650 ريال دون وجود مرافقين.
  • رسوم تغيير المهنة هي 1000 ريال سعودي.
  • رسوم إضافة مولود من خارج الدولة هي 2000 ريال سعودي.
  • رسوم نقل كفالة مقيم لأول مرة هي 2000 ريال سعودي وفي المرة الثانية إلى 4000 آلاف ريال، بينما في المرة الثالثة تصل إلى 6000 آلاف ريال سعودي.
  • رسوم إصدار الإقامة الخاصة بالعمالة المنزلية إلى 600 ريال سعودي بالنسبة للعاملين في وظائف الزراعة والرعي والخدمة المنزلية.
  • رسوم تجديد الإقامة المنتهية للمرافق هي 400 ريال سعودي.

رسوم تجديد الإقامة المنتهية 2022

أما بالنسبة إلي الرسوم المطبقة علي كل القطاعات علي كل عامل قدرها 400 ريال، ليصبح المجموع السنوي 4800 ريال، علي أن يتضاعف حتى عام 2020 لتكون الرسوم كل شهر 800 ريال لكل عامل وافد. والمجموع الكلي في العام الواحد 9600 ريال. بينما تكون رسوم العمالة المساوية لرسومها كالتالي (300 ريال شهرياً، وسنوياً 3600 ريال). وعلي أن تكون في عام 2020 برسوم 700 ريال شهرياً بواقع 8400 ريال سنوياً.

أما عن رسوم تجديد الإقامة في السعودية بواقع 400 ريال شهرياً و4800 ريال سنوياً + رسوم المرافقين مع العاملين، بينما يصل المبلغ في عام 2020 إلي 650 بالإضافة إلي 100 ريال رخصة عمل ليكون المجموع الكلي 10350 ريال.

غرامة تجديد الإقامة المنتهية

  • غرامة مالية قيمتها 1000 ريال للمرة الأولى.
  • غرامة مالية قيمتها 2000 ريال للمرة الثانية.
  • غرامة مالية قيمتها 3000 ريال للمرة الثالثة.

شروط نقل الكفالة في السعودية

أشارت وزارة العمل السعودية إلي شروط نقل الكفالة دون موافقة صاحب العمل في المملكة العربية السعودية، علي أن يتم ذلك في 3 حالات فقط، وهي كالتالي:-

  • الأولى:- أن يكون صاحب العمل في النطاق “الأحمر” في برنامج “بطاقات”.

  • الثانية:- إذا لم يقم صاحب العمل بتجديد رخصة وإقامة العامل بعد انتهائها بشهر.

  • الثالثة:- إذا لم يدفع صاحب العمل الراتب للعامل 3 أشهر وعن إلغاء طلب نقل الخدمة فيتم آلياً بعد 3 أشهر على تقديمه عن طريق مكتب العمل، فإذا توافر أي من هذه الشروط يحق للعامل نقل كفالته بشكل مباشر عن طريق مكتب العمل إلى شركة أو مؤسسة أخرى، إجراءات نقل الكفالة في السعودية حسب التعليمات الجديدة و رسوم نقل الكفالة للمرة الأولي.

استعلام عن تأشيرة خروج وعوده برقم الإقامة

بعد نقل الكفالة وحصول الوافد علي خطاب الكفيل الآخر وذلك لطلب احتياجه للكفيل وبعد الموافقة عليه يتم إرسال 3 خطابات واحد موجه لمكتب العمل، وآخر موجه لإدارة الجوازات، وثالث موجّه للكفيل الجديد، يسجل فيه رغبته وموافقته على نقل كفالته، يستطيع الكفيل الجديد من خلال حسابه بـ بوابة وزارة العمل الإلكترونية بعمل نقل كفالة كي يحصل على رقم وموعد تطبيق قرار تخفيض مدة إقامة العمالة من 6 إلى 4 سنوات بدء من محرم 1436هـ على أن يتم تخفيضها مجددا لمدة سنتين اعتباراً من رجب 1436هـ.

مصاريف تجديد الاقامه في السعودية 2020 - 1441 رسوم تجديد الاقامة بالسعودية
مصاريف تجديد الإقامة في السعودية 2020 – 1441 رسوم تجديد الإقامة بالسعودية

هل انتهاء الإقامة يمنع تجديد تأشيرة الزيارة؟

أشارت المديرية العامة للجوازات أنه في حال انتهاء الإقامة بالنسبة للمستقدم يمكن تجديد تأشيرة الزيارة لأحد المقربين له أو زائر يستضيفه عبر أبشر وزارة الداخلية، كما أضافت الجوازات إلي أن يجب أن يكون لدخول المقيمين إلي المملكة سريات التأشيرة وهوية مقيم بالإضافة إلي وثيقة فحص PCR سلبي مدته 3 أيام.

خطوات تجديد الإقامة المنتهية للوافدين

  • الدخول علي أبشر وكتابة البيانات المطلوبة أو فتح رابط موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • أختر من الأيقونة تجديد الإقامة.
  • ملء نموذج الطلب ثم تسديد الرسوم.

من خلال موقع أخبار حصرية نتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *