مشاهير يعانون من التنمر، يعد التنمر شكلًا من أشكال العنف أو الإساءة المقصودة بشكلٍ مباشر تجاه شخصًا آخر أو مجموعة، وقد يكون أيضًا صادرًا عن مجموعة تجاه فردًا واحدًا، أو العكس، أو من فرد لآخر، ويتم هذا السلوك من قَبل أشخاص ذوو قوة أو نفوذ في موضوع ما تجاه أشخاص أضعف منهم، فمثلًا من الممكن أن يتنمر شخصًا ما بسبب درجاته العالية على شخصٍ ذو درجات ضعيفة، فالتنمر لا يكون فقط بالإيذاء الجسدي، وأصبحت ظاهرة التنمر الآن موجودة بشكلٍ كبير في المدرسة أو في الجامعة، وحتى في أماكن العمل، وأسباب ظاهرة التنمر تعود للكثير من السمات الشخصية حسب علم النفس وكذلك البيئة المحيطة بالفرد، ويمارس الأشخاص المتنمرين أساليب الترهيب والتخويف على الأفراد، مما يضعف تماسك المجتمعات الصغيرة أو الكبيرة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتوسع المجتمعات وانفتاحها على بعضها، وكذلك توسع بيئات العمل واختلاف أنواعها، أصبح من السهل جدًا انتشار الأشخاص المتنمرين في مختلف الأماكن.

من أنواع التنمر الإلكتروني

  • يعد التنمر الإلكتروني أمثر أنواع التنمر شيوعاً في الوقت الحاضر بسبب سهولة الوصول للمواقع على الإنترنت، ويتم التنمر الإلكتروني من خلال شتم الأشخاص أو ابتزازهم إلكترونيًا، وانطبق هذا النوع من التنمر مع كثير من فنانين ولاعبي الكورة المشهورين.
مشاهير يعانون من التنمر دينا الشربيني
مشاهير يعانون من التنمر دينا الشربيني

دينا الشربيني

تعرضت الفنانة دينا الشربيني للتنمر على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب نحافتها والفستان الذي اختارته في حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، العام الماضي، مما دفعها لممازحة المصورين في الدورة الثالثة التي أقيمت منذ أشهر قائلة: “هتبهدلوني زي السنة اللي فاتت ولا إيه”؟.

نادين نجيم
نادين نجيم

نادين نجيم

فوجئت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم بانتقاد البعض لوجهها وبشرتها بعد نشرها صورة قريبة لوجهها، فانهالت التعليقات عليها التي تسخر من اتساع مسامات بشرتها، لكن نجيم لم تلتزم الصمت أمام هذه التعليقات، وردت عليها قائلة: “مين قال إني كاملة؟ لا لا مش مقبول، يخرب بيتكم”.

شيماء سيف
شيماء سيف

شيماء سيف

كشفت الفنانة شيماء سيف عن تعرضها للتنمر بسبب وزنها الزائد، ما أدخلها في حالة نفسية سيئة لفترة قبل أن تقرر التصالح مع نفسها. وأكدت في أكثر من مقابلة إعلامية عن تقبلها لذاتها ومظهرها مشيرة إلى أنها لم تعد تكترث للانتقادات التي تطالها.

محمود عبدالرازق حسن الشهي (بشيكابالا)
محمود عبدالرازق حسن الشهي (بشيكابالا)

 

وأيضاً لأعيب الكورة المشهور محمود عبدالرازق حسن الشهي (بشيكابالا)

في الفترة الأخيرة أتعرض لعيب الزمالك شيكابالا للتنمر علي لون بشرته بسبب خلاف بينه وبين أحد الفنانين علي الانتماء الكروي وبدل ما ينتقده لأسلوبه أو للطريقه انتقدته لحاجه خارجه عن أرادته وهي أنه أسمر وكان ممكن الموضوع يبقي أحسن من كدا لو أتكلمه معاه لشخصيته من غير ما يتسبب للشخص ده ف أذي نفسي والشخص ده هيحس بأية في ساعتها وأياً كان أي اللي عمله كان ممكن الرد يبقي من غير ما نجرح في اللي قدامنا.

التنمر لدي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

التنمر لدي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
التنمر لدي أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

إن التنمر في الطفولة هو أسوأ كابوس لدى كل والدي طفل، ومع ذلك ؛ فإنه بالنسبة لكثير من الأطفال في جميع أنحاء العالم هو واقع يومي. تُشير بعض التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة سيتعرضون للتنمر في مرحلة ما من الدراسة، وأن50٪ من الأطفال ذوي الإعاقة يتعرضون للمضايقات في المدرسة ،وهم أكثر عرضة للتسلط من أقرانهم مما يجعل هذا أكثر إثارة للخوف لدى والدي الطفل ذو الإعاقة.

واحترمت إن المسئولين اتخذوا إجراءات الفترة الأخيرة وبدأ يطبق القرار علي من يتنمر علي الآخر إلكترونياً وأتمني أن أحنا نربي أجيال نعلمها أننا نقيم الشخص لأسلوبه ولشخصيته وليس الشكل.

  • وعن أبي هريرة رضى الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزلُّ بها إلى النار أبعد ما بين المشرق والمغرب» (متفق عليه).
  • كما نهي الله عن التنمر في قوله تعالى:
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُون} «سورة الحجرات: الآية 11»

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *