يقدم لكم متابيعنا موقع أخبار حصرية قائمة كاملة لأكلات العيد من اللحمة (من اللحمة للسلطات وطريقة عمل اللحمة المسلوقة والمشوية والفتة والرقاق وبدائل للى مالهومش في اللحمة)، بطرقها العديدة والمختلفة إلي جانب السلطات المفضلة لمحبي الطعام، حيث نجد في أيام الأيام في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية الشقيقة وغيرها من البلدان العربية التي تحتفل بعيد الأضحى المبارك، روائح الأكل الشهية التي تملئ الشوارع بالعديد من الأصناف المختلفة والمتنوعة في المحلات والمنازل وغيرها، أما عن مصر فنجد أن لها طابع خاص في الاحتفال بالأعياد والمناسبات كما أن الشعب المصري يتعامل مع عيد الأضحى المبارك علي أنه عيد الأكل المشهور بألذ الأصناف.

حيث بالفعل يعد هذا العيد من المناسبات التي يطلق أيضاً عليها بـ موسم الأكل عند الشعب المصري فهي تعد أهم ثاني مناسبة بعد الاحتفال بشهر رمضان وعيد الفطر المبارك،بعد أكل الكعك والبسكويت والأسماك والرنجة والفسيخ، وبعد فترة قصيرة يأتي العيد الكبير وتتجه النساء إلي تحضير أكلات عيد الأضحى أو عيد اللحمة نظراً لكثرة اللحم بعد تقديم الأضحية فنجد كل ما تشتهي له الأنفس من الكبده والممبار والسجق والرقاق والخل والثوم وشوى اللحوم من كل مكان.

حيث أن خلال الأيام القادمة تأتي إجازة عيد الأضحى لجميع العاملين بالدولة ولا يفعل أي شخص شئ سوي شوي اللحم، كما يبحث البعض أيضاً عن تكبيرات عيد الأضحى المبارك، وإعداد الطعام والأكل إلي جانب العزومات علي الأكل وزيارة أفراد العائلة، ولذلك سنتشارك معكم متابعينا من كل مكان هوايات الأكل المفضل في العيد بالإضافة إلي العديد من الوصفات والأصناف وتقديمها بطريقة سهلة وبسيطة ومختلفة بالإضافة إلي السلطات والمقبلات.

قائمة كاملة لأكلات العيد من اللحمة

في مناسبة عيد الأضحى المبارك، تتجلى أهمية الطعام والوجبات اللذيذة في جمع العائلة والأصدقاء والاحتفال بالعيد. تشتهر الأكلات اللحمية بأهميتها في هذه المناسبة، حيث يتم تقديم مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية والمشبعة التي تضفي طابعًا خاصًا على تجمعات العيد. نبدأ أولاً باللحوم وهي التي يهتم بها الجميع وهي من ضمن قائمة كاملة لأكلات العيد ومنها:-

اللحم المسلوق
قائمة كاملة لأكلات العيد اللحم المسلوق

اللحم المسلوق

اللحم المسلوق من أساسيات أكل عيد الأضحى، حيث يتم الاعتماد علي اللحوم المسلوقة كي نحصل من خلالها علي الشوربة لعمل الفتة والرقاق، وسنوفر لكم متابعينا وصفة سهلة للحول علي أشهي طعم يجتمع عليه الجميع، وهي عبارة عن:-

مقادير اللحم المسلوق

  1. لحم.
  2. بصل.
  3. ملح.
  4. فلفل أسود.
  5. حبهان.
  6. ورق اللورا.
  7. مستكة.

طريقة تحضير اللحم المسلوق

بعد جلب اللحوم يتم وضعها في إناء كبير، نحضر إنا كبير أو علي حسب الكمية وملئه بالماء ثم وضعه علي النار حتي مرحلة الغليان، وبعد ذلك نضيف اللحم في الماء حتي يبدأ ريم اللحوم في الظهور علي سطح الماء علي أن نستخدم الملعقة لإزالته، ثم نضيف عليها التوابل مثل الفلفل الأسود، الحبهان، رق اللورا، المسكتة بعد أن نقوم بوضعها مع ملعقة من السمن لتسيح، مع وتقطيع شرائح البصل لوضعه مع الشوربة، تابعي عملية تسوية اللحم وقبل أن يدخل في عملية النضوج يمكن وضع ملعقة من الملح وإذا كان اللحم سيأخذ وقت أطول في التحضير يمكن وضع ملعقة من السكر لتسريع عملية النضوج.

لحم مسلوق| أميرة شنب بالفيديو

طريقة عمل اللحم المشوح

اللحم المشوح
قائمة كاملة لأكلات العيد اللحم المشوح

مقادير اللحم المشوح

  1. لحم.
  2. سمن.
  3. ملح.
  4. فلفل أسود.

طريقة تحضير اللحم المشوح

بعد تقطيع اللحم يوضع علي نار هادة حتي يتشرب من ماءه ثم بعد ذلك يمكن إضافة المياه بشكل بسيط مع وضع الفلفل الأسود، وبعد عملية التسوية يمكن وضع ملعقة كبيرة من السمن علي اللحم وتشويحها لمدة دقيقتين.

اللحمة المشوحة طعم هايل من غير أضافات وسهلة وسريعة في التحضير أكلات العيد المميزة #أكلنا_بالمصري

طريقة تحضير صنية اللحم الضأن

صنية اللحم الضان
قائمة كاملة لأكلات العيد صنية اللحم الضأن

مقادير اللحم الضأن

  1. لحم ضان.
  2. بصل.
  3. فلفل رومي.
  4. 3 ثمرات طماطم.
  5. ملح.
  6. فلفل أسود.
  7. بهارات.
  8. جوزة الطيب.
  9. قرفة.
  10. سمن.

طريقة تحضير صينية اللحم الضاني

يتم تسجين صينية جيداً وتقطيع عدد 2 بصلة كبيرة حلقات مع فلفل رومي أخضر أو ملون علي حسب الحاجة والطماطم، مع وضع السمن وقطع اللحم الضأن وتقليب الخليط جيداً. ثم إضافة الملح والفلفل الأسود والكمون وباقي البهارات (جوزة الطيب والقرفة)، ثم ننتظر كي يتم نضج اللحم حتي يتم وضعها في الفرن.

طريقة عمل صينية لحمة ضانى في الفرن بطريقة سهلة 🥰🥰 و طعم خرافة ⁦💪🔥 بالفيديو

خطوات تتبيله اللحم المشوى

تتبيله اللحم المشوى
قائمة كاملة لأكلات العيد تتبيله اللحم المشوى

مقادير تتبيله اللحم المشوى

  1. بصل.
  2. ثوم.
  3. ملح.
  4. فلفل أسود.
  5. بهارات.
  6. خل.
  7. ليمون.
  8. جوزة الطيب.
  9. شرائح اللحم.
  10. زبادى.
  11. فحم.

طريقة تحضير تتبيله اللحم المشوى

نبدأ أولاً بفرم بصل مع وضع فص ثوم مع البصل، بعض ذلك يمكن وضعهم في إناء ليضاف عليهم الخل والليمون والملح والفلفل الأسود والبهارات مع جوزة الطيب وعدد 2 ملاعق من الزبادي بحجم كبير، علي أن نضيف الخلطة علي اللحم ثم نترك اللحم مع الخليط من الليل وحتي الصباح، وأخيراً يمكن شوى اللحم على شواية فحم أو علي جريل على البوتاجاز، أو من خلال الشواية الكهربائية.

كما يمكن ترك اللحم في صنية ساخنة على النار حتي يجف من الماء تماما، وبعد ذلك يمكن لفها في ورق فويل ووضعها في الفرن، مع إضافة قطعتين فحم داخل الفرن كبديل لطريقة الشوي العادية حتي يأخذ رائحة الفحم.

تتبيلة خطيرة لمشاوي العيد – تتبيلة اللحم المشوي بالفيديو

طريقة عمل الأرز والفتة والرقاق

الأرز والفتة والرقاق
الأرز والفتة والرقاق

أما عن الأرز فهو أساسي في طبق عيد الأضحى المبارك لعمل الفتة، كما أن للأرز العديد من الأصناف المعروفة ومنها:-

الأرز الأبيض
الأرز الأبيض
  • الأرز الأبيض

مقادير الأرز الأبيض

  1. أرز.
  2. ملح.
  3. سمن.
  4. شعرية حسب الرغبة.

طريقة تحضير الأرز الأبيض

يجب تحديد مقدار الأرز الذي سيتم طهيه وغسلة جيداً، نقوم بإحضار أناء ووضع 2 ملاعق سمن علي النار ونضيف لها بعض من الشعرية علي حسب الرغبة، بعد ذلك نضيف الأرز إلي الشعرية ونقوم بالتقليب ثم إضافة الماء أو الشوربة إلي الأرز حتي يغطي الماء وجه الأرز، مع وضع الكمية المناسبة من الملح،ثم بعد الغليان وتشريب الماء إلي الأرز نقوم بتهدئة النار حتي إنهاء عملية التسوية.

فتة رقاق | نجلاء الشرشابي بالفيديو

طريقة عمل الأرز بالكاري

الأرز بالكاري
الأرز بالكاري

مقادير الأرز بالكاري

  1. كركم.
  2. كاري.
  3. أرز بسمتى.
  4. سمن.
  5. مرقة دجاج.
  6. ملح.
  7. فلفل أسود.
  8. ملعقة زيت.

طريقة تحضير الأرز بالكاري

هي نفس طريقة الأرز الأبيض ولكن يمكن وضع ملعقة من السمن وأخري من الزيت بالإضافة إلي ملعقة كركم كاري، ووضع مكعب مرقة دجاج، قلبيهم جيداً، ثم قومى بغسل الأرز البسمتى وإضافته إلي الخليط ثم ضيفي الماء والملح والفلفل الأسود وقومى بتسويته بطريقة الأرز العادية.

الفتة
الفتة

طريقة عمل الفتة

مقادير الفتة

  1. قطع خبز محمص.
  2. شوربة.
  3. أرز أبيض.
  4. صلصة حمراء.
  5. خليط الخل بالثوم.

طريقة تحضير الفتة

إحضار بايركس زجاجي ثم يتم تقطيع الخبز المحمص إلي قطع فى البايركس، ثم ضيفي له بعض من الشوربة المغلية وبعض من الصلصة الحمراء، بالإضافة إلي الخل بالثوم، وثم نقوم بتغطية البايركس لفترة ثم نضيف الأرز والخل والثوم والصلصة حسب الطلب مع إضافة قطع اللحم المسلوق.

صلصة الفتة
صلصة الفتة

طريقة تحضير صلصة الفتة

مقادير صلصة الفتة

  1. ثوم مفروم.
  2. خل.
  3. سمن.
  4. عصير الطماطم.
  5. مل.
  6. كمون.
  7. فلفل أسود.

طريقة عمل صلصة الفتة

يمكن بسهوله تحضير صلصة الفتة وذلك من خلال إحضار بعض من الثوم المفروم ووضعه علي ملعقة من السمن علي النار حتي يصل إلي اللون الذهبي ونضيف عليه الخل ثم عصير الطماطم والملح والكمون والفلفل الأسود، حتى يصبح قوامها سميك لوضعه فوق الفتة.

فتة الخل بالثوم
فتة الخل بالثوم

طريقة عمل الخل بالثوم

سخني أناء وأضيفي به السمن ثم ثوم مفروم حتى تأخذ اللون الذهبي وبعد ذلك نضع الخل وبعض من الشوربة، وثم انتظري حتى غليان الخليط.

الرقاق باللحم المفروم
الرقاق باللحم المفروم

الرقاق باللحم المفروم

مقادير الرقاق باللحم المفروم

  1. رقاق.
  2. شوربة.
  3. سمن.
  4. لحم مفروم.
  5. بصل.
  6. ثوم.
  7. فلفل رومي.
  8. ملح.
  9. فلفل أسود.
  10. بهارات.
  11. قرفة.
  12. جوزة الطيب.

طريقة تحضير وتعصيج اللحم المفروم

بعد تسخين إناء نضيف له السمن والبصل المفروم وفص ثوم مفروم وفلفل رومي مفروم، ثم نضيف باقي البهارات مثل الملح والفلفل الأسود وقرفة وجوزة الطيب، ونقلب الخليط جيداً وبعد ذلك نضع اللحم المفروم، ونستمر في التقليب حتى يتشرب من الماء إلي يحتويه حتى إتمام عملية النضج.

طريقة عمل الرقاق

أما عن نحضر الرقاق في الصنية فهي طريقة سهلة حيث نضع بعض السمن في الصينية ونقوم بتشريب الرقاق من الشوربة لوضع 3 رقاقات فوق بعض، ثم نضيف طبقة من اللحم المفروم، ويمكن عمل طبقة أخري بنفس الطريقة أما عن التسوية فيمكن أن تتم من خلال وضع الصينية في البوتاجاز حتي تأخذ اللون الذهبي، أو من خلال رش الشوربة والسمن أو لبن وبيض وشوربة بعض إعداد الصينية بالكامل ووضعها في الفرن.

رقاق بالبسطرمة والجبن
رقاق بالبسطرمة والجبن

رقاق بالبسطرمة والجبن

مقادير رقاق بالبسطرمة والجبن

  1. رقاق.
  2. بسطرمة.
  3. جبن رومي.
  4. جبن موتزريلا.
  5. زيتون.
  6. فلفل ألوان.
  7. شوربة.
  8. بيض.
  9. لبن.
  10. ملح.
  11. فلفل أسود.

طريقة تحضير رقاق بالبسطرمة والجبن

نقوم بإعداد صينية بها سمن ونتبع نفس الخطوات السابقة لعمل رقاق باللحمة المفرومة باختلاف الحشو فقط مثل البسطرمة والجبن الرومي والموتزريلا، والزيتون والفلفل الألون، وأدخلي الصنية في الفرن علي درجة حرارة 180.

ركن السلطات والمقبلات والمشهيات
ركن السلطات والمقبلات والمشهيات

ركن السلطات والمقبلات والمشهيات

من ضمن أجمل الأطباق التي توضع بجانب الأكل فهي السلطات الفاتحة للشهية والتي أيضاً تساعد الإنسان علي عملية الهضم، ومن أهم الأطباق التي سنتناولها هي السلطة الخضراء.

  • سلطة خضراء

مقادير السلطة الخضراء

  1. طماطم.
  2. خيار.
  3. فلفل ألوان.
  4. بصل.
  5. جزر.
  6. بقدونس.
  7. جرجير.
  8. كابوتشا.
  9. ملح.
  10. فلفل أسود.
  11. كمون.
  12. خل.
  13. ليمون.
  14. زيت.
  15. خل تفاح.
  16. خل العنب.

طريقة تحضير السلطة الخضراء

يتم تقطيع كل ما سبق إلي شرائح ثم نضيف إليها البهارات.

طريقة عمل سلطة الزبادي

مقادير سلطة الزبادي

  1. كوب من الزبادي.
  2. خيار مبشور.
  3. ثوم.
  4. ملح.
  5. ليمون.
  6. نعناع.

طريقة تحضير سلطة الزبادي

يمكن تحضير طبق سلطة الزبادي بسهولة من خلال إحضار طبق ووضع الثوم المفروم والزبادي والخيار المبشور وتقليبهم جيداً، ثم نضيف إليهم الليمون والنعناع.

طريقة عمل الطماطم المخللة

مقادير الطماطم المخللة

  1. طماطم.
  2. فلفل أحمر.
  3. ثوم.
  4. فلفل أخضر.
  5. ملح.
  6. كمون.
  7. خل.

تحضير الطماطم المخللة

يمكن تقطيع الطماطم إلي 3 قطع غير مكتمله القطع ثم إضافة الثوم المفروم إلي الفلفل الأحمر والأخضر المفروم، ووضع الخل والملح والكمون وبشر النعناع لوضعها في فتحات الطماطم علي طبق كبير.

البوكس

من أكلات عيد الأضحى المبارك الدسمة أو الممتلئة بالدهون، ويجب أن يبتعد عنها مرضى السكر والقلب وتصلب الشرايين، وكل من يتناول الأكل صحي، وهو أيضاً من قائمة كاملة لأكلات العيد.

مشروبات عيد الأضحى المبارك

كما سنتناول سوياً المشروبات التي تساعدك علي التخلص من الدهون الزائدة في عيد الأضحى المبارك من خلال موقع أخبار حصرية وهي كالآتي:-

عصير الليمون

يعمل عصير الليمون علي التخلص من الدهون والسموم من الجسم بشكل عام.

الزنجبيل والقرفة

يساعدك الزنجبيل والقرفة في حرق الدهون وعدم تراكمها في الجسم.

عصير الجريب فروت

تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم التي تعمل علي حرق دهون الجسم بكميات كبيرة خلال وقت قصير، كما أن عصير الجريب فروت يعمل علي تخلص الجسم من السموم والأملاح بالجسم بالإضافة إلي أمكانية تناوله سواء عصير أو فاكهة.

لو ملكش في اللحوم هناك العديد من البدائل التي سنتناولها معاً

بالرغم من أن الأغلبية يأكلون اللحمة والفتة والرقاق وغيرها من الأكل المشهورة في مصر إلا أن أيضاً هناك البعض الذي لا يحب تناول اللحوم الخاصة بأجواء عيد الأضحى المبارك، بعد القيام بأعمال ذبح الأضحية والقيام بتوزيع اللحوم، فيبقي تناول اللحوم لأربع أيام متتالية، إلا أن البعض يطلق عبارة أحنا مش بناكل لحمة في العيد علي الرغم من أنه معروف بتناول اللحمة في العيد.

مجموعة أخري من الأكلات الشهية يمكن أن نتناولها بشكل تقليدي في عيد الأضحى المبارك مثل الكفتة المشوية أو الدجاج المشوي، وهي كالآتي:-

الكفتة المشوية

هناك البعض الذي لا يحب تناول اللحوم المختلفة إلا أن هناك إجماع علي تناول الكفتة المشوية ولذلك يمكن أن تناسب الجميع، ولذلك يمكن أن نقوم بشويها.

الدجاج المشوي

الدجاج أيضا من الأكلات المميزة التي يمكن الاعتماد عليها في العيد في العزومات، حيث يمكن شويها مع اللحوم في العيد كما يمكن أن نتناول بجانبها المحشي أو أي من الأكلات الأخري كما أنها ستكون مميزة في العيد أيضاً.

كبسة الدجاج

يمكن أن نتناول كبسة الدجاج بالأرز بدلاً من استخدام اللحوم علي الأرز فضلاً عن ما لا يحبون اللحوم، كما أنها تتميز بمزاق جميل ورائع مثل ما تحتويه من مكونات (كبسة اللحم).

البرجر

هناك العديد والعديد والعديد من الآكلات السريعة والوجبات الكاملة والشاملة لأجمل العزومات، فهناك مما يحبون برجر الدجاج أو اللحم بدلاً من تناول اللحوم في عيد الأضحى المبارك، حيث يمكن تناوله بأكثر من طريقة مثل أكل البرجر في سندوتش أو تناوله مع الأرز عندما يكون البرجر مشوي، كما يمكن استخدامه كمقبلات للطعام الآخر، فقط تابعونا علي موقعكم لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة في أيام شهر رمضان أيضًا ونحن دائما في انتظار الرد علي تعليقاتكم بشكل فوري.

قائمة كاملة لأكلات العيد من اللحمة للسلطات

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن قائمة كاملة لأكلات العيد في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *