‏من أكتر الأسئلة التي يتداولها المواطنين المهتمين بالشؤون الاقتصادية في المملكة العربية السعودية هي ‏متي موعد الميزانية المالية في السعودية 1444 هـ. ‏حيث تقوم المملكة العربية السعودية في بداية كل عام بالإعلان عن الميزانية العامة في المملكة والتي تخص الصادرات والإيرادات، ‏بالإضافة إلى الخطة الاقتصادية والتطورات التي تقوم المملكة بعملها. ‏كما تقوم بالإعلان عن الديون أو العجز الموجود في المملكة وفي ما يلي سوف نتعرف على موعد طرح الميزانية الخاصة بالمملكة 1444.

متي موعد الميزانية المالية في السعودية 1442

يعقد مجلس الوزراء السعودي في نهاية كل عام اجتماع مع ممثلي وزارة المالية السعودية لبحث الميزانية السعودية خلال العام والتي يتم إعلانها في شهر ديسمبر من كل عام. ‏وفي هذا الاجتماع يتم مناقشة الميزانية الخاصة بالدولة في السنة الماضية وفي السنة القادمة بدراسة التطورات الاقتصادية التي تحتاجها المملكة في السنة الجديدة، ‏والخطة التي تقوم بها الحكومة من أجل التنمية والنهضة في المملكة العربية السعودية.

موعد بداية السنة المالية السعودي 1442

تبدأ السنة المالية الجديدة في السعودية فور الانتهاء من إقامة الاجتماع الذي يدرس الميزانية العامة للدولة، والذي يقوم بين مجلس وزراء الدولة وعلى رأسه خادم الحرمين الشريفين، ‏وفور تحديد ميزانية الدولة للسنة الجديدة تبدأ السنة المالية للسعودية. ليس رجال الأعمال ولا المهتمون بالشأن الاقتصادي هم فقط من يهتمون بمعرفة موعد بداية السنة المالية السعودية 1442، بل الموظفين أيضَا بالحكومة، هم أيضَا يشغل بالهم الإجابة على هذا السؤال.

لأن له علاقة بحساب الرواتب والعلاوات، لأن ارتفاع أو انخفاض أي منهما يَتوقف على الموازنة العامة للدولة التي تُقررها الحكومة، ولقد صرح الملك سلمان عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين أنه قد تم اعتماد السنة المالية في آخر اجتماع مجلس الوزراء. وتمت مناقشة آخر تطورات الشأن الاقتصادي، ومدى تأثر البلاد من جائحة كورونا، وكيف واجهت الحكومة غلاء المعيشة.

المرسوم الملكي للميزانية العامة للدولة عن عام 1441 – 1442 هـ

تم اعتماد السنة المالية، بَعد قيام الحكومة بالاطلاع على كل ما يَخص المصروفات، والإيرادات بالدولة، وقد تم إصدار المرسوم الملكي الخاص بالميزانية العامة للسنة المالية 1441-1442 هـ، الذي شمل على هذه القرارات الآتية:-

  • تٌقدر الإيرادات، فيما يَتم اعتماد المصروفات للسنة المالية 1442ه.
  • يَتم استيفاء الإيرادات طبقًا لما هو متوفر في الأنظمة المالية السعودية، وكذلك النفقات يَتم صرفها وفقًا لحالة الميزانية العامة.
  • الالتزام بما تم التصريح عنه فيما يَخص المصروفات، ولا يَجوز التجاوز في مصروفات أخرى لم يَتم اعتمادها بالميزانيةّ.
  • في حالة وجود عجز بالميزانية العامة للدولة يَتم تفويض لوزارة المالية لسد هذا العجز.
  • يُحول الفائق من الإيرادات إلى الميزانية العامة للدولة، في بند (حساب احتياطي عام)، خاص بالدولة، على أن يَقوم وزير المالية القيام بعملية السحب والاقتراض، وسداد أصل.
  • وجوب قيام وزير المالية بسداد الدين للمصروفات التي لم يتم إقرارها في الميزانية العامة للدولة في المرسوم الملكي.

من خلال موقع أخبار حصرية نتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *