لا يوجد وقت محدد بصورة عامة لحدوث الحمل عقب البدء بأخذ المنشطات، إذ يتوقف هذا على تجاوب جسم السيدة نفسه، فقد يحدث الحمل بنفس شهر البدء بأخذ المنشطات لدى بعض النساء وذلك مع المتابعة مع المختص بشكل مستمر ومعرفة حجم البويضات وأخذ الإبر المفجرة للبويضات ومعرفة أفضل وقت للتبويض، ويتطلب كل هذا متابعة ومجهود يومي، بينما تحتاج العديد من النساء الأخريات لأكثر من شهر قد تصل إلى 5 أشهر من المعالجة المتواصلة وقد تصل لعشرة شهور ويمكن سنة للعلاج المستمر مع الإشراف الطبي.

متى يحدث الحمل بعد المنشطات بالضبط وكيف تتم عملية تنشيط المبايض الأكيدة
متى يحدث الحمل بعد المنشطات بالضبط

كيف تعمل المنشطات

متى يحدث الحمل بعد المنشطات، تتضمن منشطات التبويض الهرمونات الخاصة بالغدد النخامية التي توجد بالدماغ وتنظم أنشطة الهرمونات الأنثوية، ويطلق عليها الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية كهرمون “ال اتش”، وتدعم هذه الهرمونات نشاط هرمونات الأنوثة لدعم المبيضين وتطور البويضة أو أكبر من الحجم الطبيعي حيث يساعد في الإخصاب وبدء نمو الحمل.

يظهر هذا بالفترة بين بداية فترة التبويض وانتهاء فترة الدورة الشهرية، أي خلال خامس يوم للدورة الشهرية وحتى عاشر يوم، وتعتبر الفترة التي تنمو بها الحويصلات الصغيرة المكونة بالنهاية بويضة تنتج من المبيض خلال فترة التبويض وهى فترة القيام بالجماع التي ينصح بها ليحدث حمل.

كيف تتم عملية تنشيط المبايض

– بعد فحص الطبيب وتحديده لأسباب اضطرابات التبويض عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية في الرحم والمبايض والقيام بتحليلات الدم، يتم قياس نسبة الهرمونات لدى السيدة ويشمل هذا قياس الهرمون الخاص بالغدة الدرقية وهرمون التستوستيرون والبرولاكتين:-

  • يعتمد العديد من المختصين على الكثير من العلاجات الهرمونية المتعددة كالحقن التي يتم أخذها أسفل الجلد أو بالعضل بكميات محددة أو الحبوب.
  • بعدما يتأكد المختص من إتمام عملية التبويض وذلك عقب وصول البويضات لحجم محدد، إذ يتم إعطاء حقنة تفجيرية للسيدة والتي من شأنها إحداث ألم للمرأة والذي يمكن السيطرة عليه بالمسكنات.
  • بحالة الاعتماد على الحقن المجهري تسحب البويضات ويتم تلقيحها وزراعتها وتعمل المرأة على إجراء إختبار الحمل للتيقن من وجود حمل.

أضرار منشطات التبويض

برغم الحلول التي تقوم بها منشطات التبويض لحالات الحمل المتأخرة لدى النساء، لكنها تقود لبعض الأضرار نذكر منها:-

  • قد تواجه النساء متلازمة التبويض المفرط والذي يحدث للنساء نتيجة أخذ العلاجات المحفزة والتي توضح بعض العلامات المختلفة ما بين المعتدل والبسيط وقد تتمثل العلامات في الآتي: الانتفاخ، زيادة الوزن بصورة ملحوظة، الشعور بالغثيان، ضيق التنفس.
  • غالباً تحمل السيدات بطفل ثنائي توأم أو أربعة أو ثلاثي ويترتب علي هذا شعورها بالتعب الجسدي خلال فترة ما عقب الولادة وأثناء مرحلة الرضاعة.
  • يمكن إصابة النساء ببعض الاضطرابات داخل بطانة الرحم في حالات كثيرة.
  • تناول المنشطات بكثرة لمدة طويلة قد يترتب عليه التعرض للفشل الكلوي.

أسباب عدم حدوث الحمل رغم تناول المنشطات

بالرغم من أخذ المنشطات قد لا يتم حمل نهائياً أو قد يتأخر، يحدث هذا نتيجة الأسباب الآتية:-

  • أخذ المنشطات دون متابعة طبية، وقد يترتب علي ذلك مخاطر أكبر بالتبويض إضافة لتأخر الحمل.
  • عدم محاولة معالجة تأخر الحمل أساسا، إذ قد توجد مشكلة أخرى متعلقة بالزوج أو بعض المشاكل داخل قناة فالوب أولا مشكلات بالرحم والمبيض يكون سليم، فلن يكون أخذ المنشطات ذو نفع حينها.
  • خلال حالات الوزن الكبير قد يكون حل مشكلة الإنجاب هو إنقاص الوزن دون الحاجة لأي علاجات.
  • التعرض لاضطرابات نفسية أو الحالة النفسية المكتئبة وعوامل الضغط والإجهاد والقلق تقود لتأخر الحمل نتيجة خلل بالهرمونات.
  • امتلاك تكيسات داخل المبيضين تجعل الجسم لا يستجيب للمنشطات، إذ يكون المبيض نشطا بالفعل ولا تتمركز المشكلة هنا بحجم البويضات الناتجة من المبيض.
  • وجود مشاكل بمعدلات الهرمونات كزيادة هرمون البرولاكتين أو مشاكل الغدة الدرقية كانخفاض أو زيادة هرمون الثيروكسين.
متى يحدث الحمل بعد المنشطات بالضبط وكيف تتم عملية تنشيط المبايض الأكيدة
متى يحدث الحمل بعد المنشطات بالضبط

7 منشطات طبيعية للتبويض والحمل بعد الدورة بأبرز العلامات

توجد أنواع كثيرة للمنشطات التي تستطيع المرأة الاعتماد عليها للمساعدة في حدوث حمل وتعتبر كافة هذه المنشطات طبيعية.

1- العسل الأبيض

يعد العسل الأبيض إحدى المحفزات الطبيعية المساهمة في تنشيط المبايض، ينبغي أن يكون العسل غير متضمن لأي لون صناعي أو الإضافات الصناعية، يؤخذ منه ملعقتين صباحا على الريق يومياً للوصول لأفضل النتائج، يساهم العسل الطبيعي في تنظيم الهرمونات داخل الجسم إضافة لمساعدته للجسم في إخراج السموم الزائدة داخله.

2- أوراق اليرقوق

يمكن استخدام أوراق البرقوق المغلية كإحدى الوصفات الفريدة لمعالجة العقم وتساعد أيضاً بحل مشاكل المبايض، إضافة لكونها مجموعة أعشاب تقوم بتنظيم إخراج البويضات وتنظيم نشاط الأمعاء إضافة لمساهمتها في إفراز هرمون البروجسترون.

3- الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية كالسلمون والتونة والسردين إحدى أنواع الأسماك الشاملة لنسبة كبيرة لأحماض الأوميجا ٣، حيث من شأنها المساهمة في رفع معدل الهرمونات داخل الدم وبالأخص هرمونى البروجستيرون والإستروجين.

4- الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية إحدى الأغذية الضرورية للغاية لموازنة الغذاء الصحي داخل الجسم، كما تنقص أيضاً من الارتفاع الغير مطلوب بمعدل الهرمونات لدى النساء حيث تقود لتأخر الحمل.

5- التمر

يعتبر طلع النخل الشبيه بالبذور أول إنتاج للتمر، يتمثل خلط العسل مع طلع النخل وأخذه يومياً للنساء لرفع مستوى الخصوبة والمساهمة في ضبط الدورة الشهرية وتنظيم الإفرازات المهبلية الخاصة بالبويضات.

6- الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة إحدى الأغذية المساعدة على تنظيم النسل مثل المشمش، وغيرها حيث تساهم في تشرب فيتامين هـ بالصورة التي تساهم في تنظيم الهرمونات وضبط فترة التبويض.

7- مكسرات ليست محمصة

تشمل المكسرات معدل كبير من أوميجا ٣، وأيضاً تحتوى على مستوى جيد للمعادن والبروتينات والفيتامينات المساهمة في تحسين الحالة النفسية وتساهم في ضبط الهرمونات.

أعراض الحمل بعد المنشطات

تتمثل علامات الحمل عقب أخذ المنشطات في العلامات الآتية:

  • ألم بالجزء السفلى للبطن: إحدى العلامات الشائعة بين النساء هي الشعور بألم بالجزء السفلى للبطن، شبيه الألم الحادث قبل نزول الدورة الشهرية، تعد تلك التقلصات من الأعراض الأولى للتبويض.
  • الإحساس بالغثيان خلال الصباح: يعتبر الغثيان من الأعراض الشائعة بكثرة لدى جميع النساء، يمكن ظهور ذلك الغثيان بالصباح بصورة خاصة ويمكن استمراره طوال اليوم لدى البعض.
  • كثرة التبول: تعتبر كثرة التبول من الأعراض الشائعة لحدوث حمل،حيث أن دخول البويضة داخل جدار الرحم يقود لحدوث ثقل بالمثانة ويترتب على هذا الثقل ارتفاع الرغبة لدخول الحمام بصورة مستمرة طوال اليوم.
  • التعرض للصداع: تواجه النساء خلال بداية الحمل من صداع قوى وتعتبر إحدى العلامات الأولية لوجود حمل، يمكن تعرض المرأة لذلك الصداع لبضعة أيام ويمكن قدومه في صورة صداع عادى أو نصفى، ويمكن أن يرافق الصداع زيادة بدرجات الحرارة.
  • ألم الثديين: تعد أوجاع الثديين إحدى الأعراض المؤكدة لحدوث حمل، يرجع ذلك الألم لتغير معدل الهرمونات داخل الجسم، وأيضاً تشعر النساء بأن ثدييها صار ذو حساسية أكبر ويكون ممتلئا عن الطبيعي.
  • التعرض لبعض الاضطرابات داخل المعدة: تعتبر اضطرابات الحمل إحدى الأعراض الأولية لوجود حمل، إذ تشعر النساء بالآلام داخل البطن يصاحبها انتفاخ وإمساك وفقدان الشهية بالأخص بعد أخذ المنشطات.
  • اضطرابات الحالة المزاجية: وجود اضطرابات بارزة بالحالة المزاجية لدى النساء خلال بداية الحمل وتعتبر إحدى الأعراض الطبيعية نتيجة وجود بضعة تغييرات بالهرمونات، إذ تشعر النساء بعصبية مفرطة اكتئاب وحالة نفسية سيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *