طريقة عمل عقد إيجار في السعودية حيث يهتم الكثير من المواطنين داخل المملكة السعودية بمعرفة طريقة عمل عقد إيجار إلكتروني خاصة للأشخاص الذين يهتمون باستئجار المنازل والمتاجر، وبالتالي يهتمون بمعرفة طريقة عمل العقد الإلكتروني وأهم الخطوات التي ينبغي اتباعها لعمل العقود القانونية، لهذا سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة طريقة عمل عقد إيجار إلكتروني بالمملكة السعودية.

عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية

قامت المملكة السعودية مؤخرا بالاهتمام بعمل العقد الإلكتروني وهي من التقنيات الحديثة لتسهيل جميع المعاملات لجميع المواطنين في أسرع وقت وذلك نظام رؤية المملكة 2030 حتى تعمل على نهضة المملكة السعودية عالمياً، وبالتالي تهتم بعمل جميع المعاملات الإلكترونية للتسهيل على الجميع حيث يتم عمل العقد الإيجار أو البيع أو الشراء في المملكة بطريقتين هي العقد الورقي.

طريقة توقيع عقد إيجار الإلكتروني بالمملكة

  • في الخطوة الأولى يتم تسجيل الدخول إلى شبكة التأجير ثم تضيف اسم المستخدم وتبدأ ب كتابة كلمة المرور ثم تقوم بالضغط علي كلمة تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يتم اختيار عقد إيجار والضغط على كلمة تسجيل عقد إيجار وتبدأ بكتابة جميع البيانات المطلوبة منك والتحقق منها ثم كتابة البيانات الخاصة بالعقار وإضافة بيانات العقد كامل.
  • بعد ذلك تبدأ بتوضيح طريقة الدفع المناسبة ثم تحدد قيمة الإيجار الثانوي لهذه الوحدة العقارية ثم تأكد البيانات التي قمت بكتابتها.
  • بعد ذلك تقوم بالضغط علي إرسال العقد للتوثيق وسوف يتم أخذ الرسائل التي قمت بتسجيلها وتقوم بالضغط على نعم سوف يتم إرسال العرض يتم توثيقه من خلال منصة أبشر أو سوف تصل إليك رسالة توضحلك نجاح هذه العملية وسوف يقوم المالك والمستأجر في إتمام هذه العملية باستخدام حسابهم الموجود على منصة أبشر.

كيفية توثيق عقد إيجار

  1. في الخطوة الأولى يتم تسجيل الدخول إلى منصة أبشر ثم تبدأ بتحديد أبشر أفراد وتقوم بكتابة الاسم وكلمة المرور ثم تضيف رمز التحقق بشكل صحيح بعد ذلك تقوم بالضغط على تسجيل دخول.
  2. في الخطوة التالية تقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية وتحدد وزارة الإسكان ثم تقوم باختيار توثيق عقود الإيجار ثم اضغط على كلمة متابعة ثم قبول بعد ذلك تقوم ب إضافة جميع تفاصيل العقد.
  3. في الخطوة الأخيرة إذا قمت بتعديل العقد أو سحب تقوم بالضغط على رفض وإذا كنت توافق على جميع الشروط والأحكام تقوم بالضغط على كلمة تأكيد.

طريقة طباعه عقد إيجار إلكتروني للمالك أو المستأجر

بعد الانتهاء من تسجيل العقد من خلال برنامج إيجارر يحتاج الملك أو المستأجر تؤدي إلى توثيق العقد من خلال منصة أبشر من خلال تبعت له صورة من عقد الإيجار للاحتفاظ به حتى تصبح وثيقة ملكية وبالتالي يمكنك الطباعة من خلال السطور التالية:-

تقوم بتسجيل الدخول إلى شبكة التأجير وإضافة اسم المستخدم تكتب كلمة المرور الخاصة بك ثم الضغط على كلمة تسجيل دخول بعد ذلك تبدأ بتحديد اتفاقية الإيجار ثم عقود الإيجار وسوف تظهر لك قائمة فيها جميع العقود النشط أم منتهية الصلاحية وتقوم باختيار العقد الذي تريد طباعته من القائمة ثم اضغط على كلمة إظهار بعد ذلك تقوم باختيار تنزيل العقد ثم طب على عقد واحتفظ به.

خطوات إلغاء عقد إيجار إلكتروني

يتم تسجيل الدخول إلى منصة إيجار ثم الضغط على الخدمات الإلكترونية وتقوم باختيار طلب إلغاء العقد من جانب واحد والضغط على كلمة الطلب لإلغاء العقد وتبدأ ب إضافة جميع البيانات الخاصة بالعقد ومقدم الطلب واسم ورقم الهوية برقم الجوال والبريد الإلكتروني ثم تضيف رقم وتاريخ الاتفاق و تاريخ انتهاء العقد ورقم وقرار تنفيذ إخلاء العقار.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن طريقة عمل عقد إيجار في السعودية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *