أسباب ضيق التنفس والكتمة، يعتبر ضيق التنفس والكتمة من أكثر الأمراض المزعجة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وتحدث بسبب بعض الأسباب النفسية أو المرضية، وبالتالي يشعر الكثير من الأشخاص بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، لهذا سوف نوضح لكم من خلال السطور القادمة على أسباب ضيق التنفس والكتمة بالتفصيل.

أسباب ضيق التنفس والكتمة
أسباب ضيق التنفس والكتمة

أسباب ضيق التنفس والكتمة

من أهم أسباب الإحساس بضيق التنفس والكتمة هي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو في حالة وجود بعض المشاكل في الجهاز التنفسي وخاصة من الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.

  • الإصابة بالضغط أو التوتر يتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي أو في حالة الإصابة بمرض الربو عند عدم تناول الدواء المناسب.
  • في حالة الإصابة بالإنفلونزا يتسبب في حدوث انسداد في الأنف، وبالتالي لا يتمكن الشخص من التنفس بشكل طبيعي أو في حالة ممارسة بعض التمارين الرياضية القوية التي تسبب إجهاد للرئتين وتتسبب في عدم القدرة على التنفس.

ما هو ضيق التنفس

يكون ضيق التنفس هو عدم الإحساس بالراحة في حالة التنفس وبالتالي يتسبب في عدم قدرة هذا الشخص في الحصول على كمية مناسبة من الهواء، وبالتالي يوجد الكثير من الأشخاص يعانون من ضيق التنفس والكتمة.

أسباب ضيق التنفس

يوجد العديد من الأسباب التي تحدث بسبب ضيق التنفس وهي أسباب مرضية ونفسيه وسوف نوضحها لكم من خلال السطور القادمة.

أولا الأسباب المرضية

  • في حالة الإصابة بالإنفلونزا والبرد يتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي لأنها تسبب في حدوث انسداد مجري التنفس.
  • حالة حدوث تراكم للسوائل في الرئة في حالة الإصابة بالبكتريا الإصابة بالالتهاب الرئوي وذلك من خلال أمراض الرئة منها مغص توسع القصبات.
  • حدوث نقص في تجمعات الدم الحمراء التي تقوم بحمل الأكسجين إلى الدم أو الإصابة بمرض فقر الدم.
  • عند الإصابة في زيادة في الوزن يتسبب في عدم قدرة الشخص على التنفس بشكل طبيعي عندما يقوم هذا الشخص بعمل أي مجهود بدني.
  • عند الإصابة بأمراض القلب والتي تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب وبالتالي يحدث مشكلة كبيرة في التنفس أو الإصابة ببعض الأمراض الخبيثة مثل سرطان الرئة.
  • في حالك الكسل والخمول وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم تتسبب في عدم القدرة على التنفس والإحساس بالكتمة.

الأسباب النفسية

تعتبر الحالة النفسية تسبب التوتر والقلق الشديد هي من أكثر المشاكل التي تتسبب في إصابة هذا الشخص في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي والإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

العادات الخاطئة

يوجد بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وهي كالآتي:-

  1. في حالة القيام بمجهود بدني كبير أو ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي خاصة إذا كان هذا الشخص يعاني من بعض مشاكل في الجهاز التنفسي أو في حالة أنه مصاب بأمراض القلب.
  2. في حالت التعرض للأتربة والغبار بسبب بعض المواد الكيماوية أيضا مثل المنظفات أو إذا كان الشخص مدخن أو يتواجد في الأماكن التي يوجد فيها الدخان.

حدوث الحمل

بعض النساء الحوامل التعامل بشكل كبير في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي خاصته في بداية الشهور الأولى، وهذا بسبب أن الجنين يقوم بالضغط على الحجاب الحاجز، وبالتالي زيادة الوزن تسبب في حدوث هذا الأمر وفي بعض الأحيان تصاب المرأة بصعوبة في التنفس عند الإصابة ببعض الأمراض مثل حساسية الصدر أو فقر الدم.

أعراض ضيق التنفس

يوجد بعض الأمراض التي تحدث لبعض الأشخاص بسبب القدرة على عدم التنفس وهي كالآتي:-

  • عدم القدرة على التنفس بسبب سرعة ضربات القلب وهذا الأمر يحدث بسبب أصابه هذا الشخص بأمراض القلب.
  • في حالة أصابه الجسم بالتعب الشديد أو القيام ببعض الأنشطة البدنية الشديدة يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من الأكسجين أو صدور صوت صفير بسبب التنفس بشكل سريع للغاية.
  • الإحساس بالآم حادة في الصدر وذلك يدل على وجود بعض المشاكل في الجهاز التنفسي أو الرئة أو الإحساس بخفقان في القلب.
  • يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالسعال بسبب عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وفى حالة زيادة تعرق الوجه.

طرق لعلاج ضيق التنفس والكتمة

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج مشكلة ضيق التنفس والكتمة والتي تنقسم إلى الطرق الطبيعية والطرق المنزلية واليكم الآتي:-

الطرق الطبيعية لعلاج ضيق التنفس

  1. يجب الاهتمام لمعالجة عدم القدرة على التنفس من خلال بعض البرامج العلاجية وبالتالي يجب الاهتمام بتناول الأدوية التي تقلل الإحساس بضيق في التنفس، بالإضافة إلي أخذ جلسات التنفس الصناعي من خلال أنبوبة الأكسجين لكي تساعد على التنفس بشكل طبيعي.
  2. الاهتمام بتناول الأدوية التي تعالج ضيق التنفس وخاصة التي تتعلق بمشاكل الجهاز التنفسي مثل موسع للشعب الهوائية أو أدوية الحساسية الخاصة بالصدر أو في حالة حدوث التهاب في الشعب الهوائية.

علاج ضيق التنفس بالطرق المنزلية

  • يجب عدم القيام بعمل أي مجهود كبير والابتعاد عن التوتر والقلق الشديد لأن الأمراض العصبية تسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وتجنب ممارسة التمارين الرياضية القوية.
  • الاهتمام بالحفاظ على نظافة أغطية بالفراش وكذلك المناشف التي يتم تنظيف بها الوجه والتهوية المنزل بشكل جيد التخلص من الروائح الكريهة والفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة من الإصابة بالأمراض.

كيفية الوقاية من ضيق التنفس

أولا يجب الابتعاد عن جميع المشاكل التي تتسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي والإحساس بكتمة في النفس من خلال اتباع بعض النصائح الهامة وهي:-

  • أولا يجب الابتعاد عن عادة التدخين السيئة أو تجنب الجلوس مع الأشخاص المدخنين لتجنب استنشاق هذه الروائح لأنها تسبب في عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن تنفس المواد التي تسبب حساسية للصدر وبالتالي عن هذا الشخص من عدم القدرة على التنفس بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وتجنب التمارين الرياضية القوية.
  • يجب المحافظة على وزن المثالي الصحي وتجنب التعرض للسمنة المفرطة لأن الوزن الصحي يحافظ على صحة الإنسان من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي أو الإصابة بأمراض القلب والكثير من الأمراض الأخرى.
  • ولكن يجب معرفة أن ضيق التنفس في بعض الأحيان يصاب بها الكثير من الأشخاص الذين يبدأون ممارسة التمارين الرياضية، ولكن ينبغي عليهم تجنب عمل مجهود بدني كبير في بداية الأمر حتى يتمكن الجسم من التعود على النشاط البدني لتجنب ضيق التنفس عند بدأ ممارسة الرياضة.
  • وفي حالة تكرار هذا الأمر لفترة طويلة يجب الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التي لا تتطلب مجهود كبير لتجنب التعرض لضيق التنفس والكتمة، بسبب بعض التمارين الرياضية التي تشكل مجهود كبير على التنفس، وبالتالي ينبغي على أصحاب الربو تجنب ممارسة الرياضة للمحافظة على صحتهم.

أسباب ضيق النفس ومتى يكون خطيرا ؟ احذر من وجود هذه العلامات بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أسباب ضيق التنفس والكتمة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *