مخاطر الكيتو لإنقاص الوزن (حمية منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون بفقدان سريع للوزن) كثيرة طبقًا لما أشار إليه بعض خبراء الصحة، لأن هناك الكثير من الآثار الجانبية والمخاطر علي الصحة إذا لم قم باتباع النظام الغذائي بالطريقة الصحيحة من أجل الحصول علي ما تريده، وفي هذا الموضوع سنوافيكم ببض التفاصيل التي يجب أن تكون علي دراية بها عن نظام كيتو الغذائي لإنقاص الوزن، وبالفعل ستفقد وزنك ولكن يجب الأخذ في الاعتبار النقيض الأخر والمضاعفات علي صحتك.

مخاطر الكيتو لإنقاص الوزن
مخاطر الكيتو لإنقاص الوزن

كيتو دايت للمبتدئين ومخاطر إنقاص الوزن

  • إنفلونزا الكيتو
  1. أوضحت أخصائية التغذية في مركز هيوستن ميثوديست الطبي، كريستين كايزر، يمكن الشعر بالمرض بعد فترة من بدء كيتو وهي ما تعرف باسم إنفلونزا الكيتو والتي تكون عبارة عن  تعب وكسل وضيق في بالجهاز الهضمي، مؤكدا علي ذلك جوش آكس، دكتور الطب الطبيعي وأخصائي التغذية الإكلينيكية، أن هناك ما يعادل بنسبة 25% من يعاني من هذه الأعراض بعد بدء نظام كيتو الغذائي، وذلك بسبب فقدا الجسم للسكر والذي يخرج علي هيئة طاقة ولذلك يشعر بالتعب.

حيث يجب تعويض كل ذلك بتناول الكثير من الماء ثم الراحة، كما علق Axe أنه يمكن التغلب علي التعب بتناول شاي ماتشا الأخضر أو القهوة أو الأعشاب.

  • الإسهال

لكل من يتبع نظام كيتون الغذائي يجب أن يأخذ في الاعتبار إذا ظهر عليه أي من أعراض الأسهال، حيث أشار الكثيرين علي تويتر علي ما يعرف عن الإسهال الكيتوني، ومن الممكن أن يكون السبب بسبب المرارة المنوط بإفراز المادة الصفراء لإذابة وحرق الدهون والشعور بالإرهاق ونقص الألياف.
أضاف كايزر أنه من المحتمل أن يحدث ذلك عندما يبتعد الشخص عن تناول الكربوهيدرات  ومنها الخبز والمعكرونة المصنوع من الحبوب الكاملة، ولا يقوم بتعويضها بالخضروات، لأنه لم يتحمل منتجات الألبان أو المحليات الصناعية.

انخفاض الأداء الرياضي

أغلب الرياضيين يقبلون علي النظام الرياضي لكي يحسنون من أدائهم ولكن في الأغلب ليس لفقدان الوزن، حيث أشارت مجلة الطب الرياضي واللياقة البدنية، أن بعض الأشخاص كانوا يرون أن أدائهم في ركوب الدراجات والجري أسواء بعد 4 أيام من أتباع نظام غذائي الكيتون،حيث أن الجسم يكون في حالة حمضية وبذلك نجد من قله الأداء عند مستويات الذروة.

الحماض الكيتوني

يجب الأخذ في الاعتبار أن نتجنب اتباع نظام كيتو الغذائي إذا كنت مصاب بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، إلا في حالة استشارة الطبيب، حيث أشار كيزر أن من الممكن أن نتبع النظام الغذائي لمن في حال إن كانت الحالة الكيتونية مفيدة لمن يعاني من مشاكل ارتفاع السكر في الدم، بعد أن نتأكد من نسبة السكر في الدم ومستوي الجلوكوز أكثر من مرة في اليوم.

حيث أنها من الممكن أن تؤدي إلي حالة خطيرة تعرف بالحماض الكيتوني، وهي عبارة عن تخزين الجسم الكيتونات – الأحماض كمنتج ثانوي لحرق الدهون حتي لا يصبح الدم حمضياَ، ونظراً لذلك يحدث تلف الكبد والكلى والدماغ، في حالة عدم تناول العلاج ومن الممكن أن تؤدي للوفاة.

استعادة الوزن

ومن الجدير بالذكر أن نظام كيتو الغذائي مفيد للغاية، ولكن أشاد خبراء الصحة لا يجب الاستمرار عليه لفترة طويلة (ومن المرجح أنها تكون من 30 إلي 90 يوم فق)، وهناك العديد من الأشخاص الذين استعادوا الوزن مرة أخري بسرعه بمجرد تناولهم الكربوهيدرات.

 انخفاض كتلة العضلات والتمثيل الغذائي

ومن التغيرات التي تكون نتيجة النظام الغذائي الكيتوني وهي فقدان كتلة العضلات، كما أشار كايزر في حالة تناول الكثير من البروتينات ستفقد وزنك ولكن قد تكون من العضلات لأنها تحرق السعرات الحرارية بشكل أكثر، كما أنه يؤثر علي عملية الأيض.

زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

أضاف أكس في حالة اتباع النظام بشكل صحيح مثل تناول الخضروات والمصادر الخالية من البروتين الحيواني، إلا أنا خبراء الصحة أعربوا عن قلقهم لمن يتبع نظام الكيتو دايت دون استشارة الطبيب، حيث أن الأغذية المليئة بالدهون ترفع مستويات الكوليسترول وتكون أكثر عرضه لخطر الإصابة بمرض السكري، إلي أن أطلق عليه كابوس طبيب القلب.

مخاطر الكيتو لإنقاص الوزن بالفيديو

  • كلام خطير حول نظام الكيتو
  • فوائد وأضرار نظام الكيتو مع د. ربى مشربش
  • أسرع طريقة لإنقاص الوزن بطريقة الدكتور بيرج الصارمة

تابعونا علي موقع أخبار حصرية لجديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *