يتشكل الجلد كبقية أعضاء الجسم من خلايا تتشكل بصورة أساسية من الماء، وبناء عليه لن تؤدي ولن تقوم بمهامها بأفضل صورة في حالة عدم وجود مياه أو تناقصها، وينبغي ذكر تكون الجلد من ثلاث طبقات، طبقة خارجية وتسمى البشرة، وطبقة الأدمة، ونسيج ما أسفل الجلد، وفي حالة عدم وجود كميات ملائمة للماء تصاب الطبقة الخارجية للجفاف، وتخسر مرونتها، وبناء عليه تكون أكثر تعرضا للتجاعيد، ولكن دعونا نتعرف بالتفصيل عن فوائد شرب الماء للبشرة والجسم بشكل عام.

فوائد شرب الماء للبشرة
فوائد شرب الماء للبشرة

وينبغي الإشارة لكون استهلاك كميات مناسبة للماء تحافظ على رطوبة الجلد، وتدعم إنتاج الكولاجين، حيث وضحت دراسة تم نشرها بمجلة cosmetic investigational dermatology لسنة 2015 بكون زيادة استهلاك مع وضع نظام غذائي مستمر يؤثر بصورة إيجابية بوظائف البشرة ويرفع من رطوبتها، خاصة مع الأفراد ممن لا يشربون كميات وفيرة للماء بصورة يومية.

فوائد شرب الماء على الريق للبشرة

قد يصاب الجسم بالجفاف بأوقات متنوعة من اليوم في حالة عدم تناول كميات ماء مناسبة، فلا تتوفر أثباتات علمية كافية بشأن ارتفاع فوائد الماء لبشرة الشخص في حالة تناوله ماء على الريق أو على المعدة وهي فارغة، وينبغي ذكر انه ينبغي على الإنسان تناول الماء بشكل مباشر مع الشعور بالعطش، أو حينما يتعرض للجفاف.

فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية

يخلط عدد هائل من الأفراد بين البشرة الرطبة المحتوية على ماء، والبشرة الدهنية التي بها دهون، ورغم هذا لا يعني احتواء البشرة لكميات ماء كبيرة بانها تحتوي كمية ماء كافية، ومن الشائع كون البشرة الدهنية معروفة بكونها تتعرض اكثر للحبوب والبثور، ورغم عدم وجود أدلة كثيرة موثوق بها علميا بشأن فائدة الماء لتقليل حبوب الشباب أو البثور، ولكن شرب المياه وإبقاء الجسم فصورة رطبة قد يزيد من عمل الجهاز المناعي حيث بدوره يخفف من تعرض الجسم لعدوى ما وتكون في الغالب سببا مباشرا لظهور البثور.

أيضا جفاف الجسم قد يخفض من مقدرته على استعمال هرمون الأنسولين فيترتب عليه تراكمه وزيادة مستوياته بالدم، وهذا تبعا لما أشارت له إحدى الدراسات التي نشرت بمجلة international review cytology سنة 2003، ومن الجدير ذكر كون زيادة معدلات الأنسولين يترتب عليه ارتفاع إفراز الزيوت ووضوح البثور، ويمكن خفض معدلات الأنسولين بالدم عن طريق تناول أكلات قليلة المؤشر الجلايسيمي، أي أكلات لا تزيد معدلات سكر الدم بصورة سريعة، حيث تساهم في تقليل وضوح حبوب الشباب، وتنظيم هرمونات الجسم.

الكميات الموصى بها من الماء

تتنوع كمية الماء التي يتطلبها الجسم من فرد لأخر، إما بصورة عامة فيتطلب الرجال 10 أكواب ماء يوميا، قي حين تحتاج السيدات ثمان أكواب يوميا، ونضيف كوب اخر حينما تكون المرأة حامل، أو مرضعة، بينما الأطفال الرضع يتطلبون كمية ما بين 0.7- 0.8 لتر بشكل يومي يحصلون عليها من خلال حليب الأم أو الحليب الصناعي، بينما يحتاج الأطفال بسن السنة لأربعة أكواب ماء، ويحتاج المراهقين لكمية ما بين 6-8 أكواب ماء يوميا.

نصائح للحفاظ على صحة البشرة

  1. تناول طعام صحي: تمثل الأطعمة التي يأكلها الفرد ذات دور كبير بنضارة وصحة البشرة، ونعومة البشرة، حيث يوصى باتباع نظام صحي متوازن يتضمن كافة العناصر التي تقوي صحة الجلد كما يلي:
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: حيث تساهم في تخفيف جفاف الجلد.
  • فيتامين ج: الضروري لإفراز الكولاجين، حيث يدخل بدوره في تكون طبقات الجلد الضامة.
  • اصباغ النباتات: البرتقالية، والحمراء، والخضراء، كاللوتين، والليكوبين، حيث تعمل كمضادات أكسدة وتقي الجلد.
  • فيتامين أ: حيث يحمي صحة الجلد، وبناء عليه يجعل عمله ذو كفاءة كبيرة لحماية الجسم ضد البكتيريا، ومسببات أي عدوى خارجية أخرى.
  • الزنك: حيث يساعد بعملية تداوي الجروح.

    2. تجنب التدخين: إذ يترتب على التدخين ظهور الجلد فصورة أكبر ويرفع من وضوح التجاعيد، إضافة لكونه يضيف أوعية دموية متواجدة بطبقات البشرة الخارجية فيقول هذا من سريان الدم ووصول العناصر الغذائية والأكسحين الضروري لصحة الجلد، فتظهر اكثر شحوبا.

   3. النوم لفترات كافية: إذ ان النوم المريح لفترات كافية يخفف من وضوح الهالات السوداء بجانب العين، ويحسن لون البشرة.

   4. عدم الخروج أسفل أشعة الشمس لمدة كبيرة: وهذا لكون التعرض للأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس قد ينتج عنها تغير بلون الجلد، وخروج النمش والتجاعيد والبقع عليه.

رنا عيسى – فوائد شرب المياه للبشرة – جمال بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن فوائد شرب الماء للبشرة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *