أرسل الاتحاد الدولي للفيفا خطابا رسميا أخطر فيه اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني باعتماد اللائحة الجديدة، وسوف يتم عرض تلك اللائحة الجديدة علي علي الأندية في الأيام القليلة القادمة لتحديد ملاحظات الأندية عليها قبل الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية غير العادية للنظر فيها ويأتي ذلك في إطار إنهاء الأعمال المكلفة بها اللجنة الخماسية المعينة من قبل الفيفا قبل إجراء انتخابات جديدة وقدوم مجلس إدارة منتخب لإدارة الاتحاد المصري.

اعتماد اللائحة الجديدة للاتحاد المصري لكرة القدم

وتأتي هذه الخطوة بعد أن مد الاتحاد الدولي لكرة القدم فترة إدارة اللجنة الخماسية للاتحاد إلي شهر نوفمبر المقبل، وإرسال مندوب من للفيفا مؤخرا إلي مصر وعقد جلسة مع أعضاء اللجنة الخماسية وإبلاغهم بوجود استياء داخل الفيفا، بسبب عدم تحديد المواعيد النهائية لإنهاء خارطة الطريق ،وذلك بعد أن أرسلت اللجنة الخماسية خطابا رسميا مسبقا به عدد من الأسباب والمبررات بشأن الموقف الراهن داخل المجلس دون تحديد أي مواعيد نهائية لخارطة الطريق، وأكد مندوب الفيفا خلال الجلسة التي عقدها مع المجلس علي ضرورة تحديد مواعيد محددة وملزمة ،وإن لم يحدث ذلك سوف يتدخل الفيفا من خلال اللجان المختصة لتحديد المواعيد بشكل نهائي.

  • ووفقا للائحة الجديدة، فلابد أن يكون المرشح لعضوية اتحاد الكرة حاصلا على مؤهل دراسي عالى وتحديدا جامعي، وبخصوص اللاعبين أن يكون قد شارك في 10 مباريات رسمية على الأقل، وأن يكون المرشح عضوا بمجلس إدارة نادى في الجمعية العمومية بشكلها الجديد بعد تقليصها إلى 95 ناديا، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.
  • كما تم إلغاء الحد الأقصى والحد الأدنى للترشح، حيث تم إلغاء الحد الأدنى لسن الترشح وهو 40 سنة والحد الأقصى و70 سنة، بجانب حسن السيرة والسمعة وألا يكون قد صدر ضده أحكام جنائية وألا يجمع بين عضوية اتحاد الكرة وعضوية أى هيئة رياضية أخرى.

ومن أهم بنود اللائحة

  • يتكون المجلس الجديد من 9 أعضاء عبارة عن رئيس ونائب و7 أعضاء بينهم سيدة واحدة على الأقل.
  • يتم اختيار نائب الرئيس من الخارج أي بالانتخاب بمعرفة الجمعية العمومية وليس من الداخل.
  • يتم تطبيق بند الـ8 سنوات بشكل تصاعدي أو على المنصب، بحيث يحق لكل مرشح قضاء 8 سنوات على منصب العضوية أو النائب فقط ولا يحق له الترشح أكثر من مرتين على نفس المنصب.
  • يتم تطبيق بند الـ8 سنوات بأثر رجعى، بحيث لا يحق لأعضاء المجلس السابقين خوض الانتخابات على مقاعد العضوية ولكن على منصب النائب أو الرئيس.
  • بند تضارب المصالح بحيث لا يحق لأى مرشح خوض الانتخابات إلا بعد تقديم استقالته من عدة مجالات تم تحديدها في اللائحة والتي لها علاقة بالرياضة مثل التسويق الرياضي والإعلام الرياضي ووكلاء اللاعبين وغيرها.
  • إلغاء مجالس إدارة المناطق والاكتفاء بتعيين مدير تنفيذي لكل منطقة.
  • منع العنصرية في الملاعب وتفعيل العلاقات الدولية بين الاتحادات.

وأيضا تم تحديد لائحة جديدة للقيد للموسم الجديد للدوري كالآتي:-

يبدأ الدوري يوم 22 نوفمبر 2020 وينتهي يوم 31 مايو 2021، فترة القيد الأولى تبدأ يوم 10 أكتوبر وتنتهي يوم 6 ديسمبر. وفترة القيد الثانية تبدأ يوم 15 فبراير 2021 وتنتهي يوم 15 مارس 2021.

وختاما يذكر أن:-

الاتحاد الدولي لكرة القدم قد عين في أغسطس 2019 عمرو الجنايني رئيساً للجنة خماسية لإدارة اتحاد الكرة المصري في مرحلة انتقالية تشهد اعتماد لائحة جديدة والدعوة لانتخابات وذلك بعد رحيل مجلس المهندس هاني أبو ريدة عقب خروج منتخب الفراعنة من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والتي أقيمت في مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *