إجراءات تأسيس شركه بالسعودية: تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً بالغا بالقطاع الاقتصادي حيث أنه الركيزة الأساسية لتقدم الأمم ولذلك تقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين،ليتمكنوا من إنشاء مؤسسات تستطيع أن تقدم الكثير للمواطن السعودي ولاقتصاد المملكة ككل، تأسيس شركة في السعودية هي خدمة تتيحها وزارة التجارة السعودية ، لتُمكن التجار من خدمة تأسيس الشركات من تقديم جميع طلبات عقود تأسيس الشركات في السعودية إلكترونياً، وذلك لكل أنواع الكيانات القانونية للشركات ماعدا المساهمة والمهنية والقابضة.​

إجراءات تأسيس شركه بالسعودية

عملية تأسيس شركة هي الخطوة الأولى ليبدأ التاجر عملة في السوق السعودي بشكل نظام، وليتمتع مشروعه بالأهلية القانونية الكاملة في المملكة العربية السعودية والاستفادة من المبادرات الحكومية الداعمة للاقتصاد الوطني، ومن خلال موقع أخبار حضرية سنوافيكم بكافة التفاصيل الخاصة بـ إجراءات تأسيس شركه بالسعودية.

خطوات تأسيس شركة في السعودية بشكل عام بحسب وزارة التجارة السعودية

يسير المستثمر والتاجر علي عدد من الخطوات كي يمكنه إنشاء وتأسيس شركة في السوق بالمملكة العربية السعودية بصفة عامة وهي :-

  • تحديد نوع الشّركة: في البداية تقوم بتوفير البيانات الأساسيّة عن المشروع المراد الذب تريد أن يتم إنشاؤه، من أجل تحديد هوية الشركة من أجل تدشين أولي خطوات نجاح مشروعك، فهناك أكثر من نوع للشركات ولكل شركه سياستها وشروطها وضوابطها بالإضافة إلي المسئوليات القانونية لسجيلها، ومن أنواع الشّركات ومنها (مساهمة – قابضة – تضامنية – توصية بسيطة – ذات مسئولية محدودة ).
  • تحديد نشاط الشّركة: ويقصد به نوع النّشاط الرئيسي المراد ممارسته بمعنى طبيعة عمل الشركة، والنّشاطات التي سيقوم فريق العمل بممارستها سواءً كانت نشاطات تجارية، أو دعائية، أو تسويقية أو صناعية أو زراعية وغيرها من الأنشطة الأخري.تحديد الاسم التجاري للشركة: وهو اسم الشّركة الظاهر للجمهور وفي يدعى بعد ذلك العلامة التجارية ، ويكون مكتوباً على واجهة الشّركة، وهنا يجب اختيار الاسم المناسب لنوع النشاط.
  • تحديد وجمع رأس المال: أي تحديد مقدار المال الذي سيتم الاستثمار به بين الشّركاء، ونسبةِ كل شريك وطرق جمعه منهم.
  • تحديد الشّركاء: في حالة عدم قدرة التاجر على توفير رأس مال الشّركة وحده ودعته الحاجة للآخرين يساهمون ويشتركون معه، ويجب تحديد نسبة مساهماتهم، وتحديد شروط الشّراكة هل ستكون برأس المال فقط، أو بالإدارة، أو بكليهما واختصاص كل شريك.
  • تسجيل الشركة رسمياً: بعد تجهيز كافة المتطلبات الأولى تبدأ الآن مرحلة تسجيل الشركة بالسجلات الرسمية ويجب إحضار بعض الأوراق الثبوتية للشركاء لضمان حقوقهم ومراجعة الجهات المختصة بتسجيل الشركات، فتقوم هذه الجهة المختصة متمثلة بوزارة التجارة بإصدار شهادة رسمية تتضمن كامل المعلومات عن الشركة، فتحمل هذه الشهادة رقماً متسلسلاً مع الشركات المشابهة لنشاطاتها وبعدها يسمح لها بعمل ختم باسمها وطباعة سندات وفواتير خاصة بالشركة.
  • تحديد المقر الرسمي للشركة وعنوانها وأرقام الهواتف فيها ليسهل وصول عملائها إليها.
  • الشروع في الإعلانات التسويقية للشركة: يجب الاهتمام بهذا العنصر، إذ إنّ الدعاية لأية سلعة أو خدمة يزيد من إقبال الزبائن عليها ويساعد على زيادة مبيعات الشركة ويحقق لها المزيد من الأرباح، وتعدد تلك الطرق التسويقية منها المرئي والسمعي والمباشر للأشخاص ،وأصبح اليوم الإنترنت من أكثر وسائل الدعاية تأثيرا وانتشاراً.

تسجيل الشّركة قانونياً عند تأسيس في السوق السعودية؟

  1. توفر المستندات والوثائق اللازمة: حيث يتم جمع جميع الوثائق والأوراق المطلوبة لِتسجيل الشّركة نذكر منها : الهويات الوطنية للشّركاء، أو جوازات السفر للشركاء، وتعبئة نموذج الشّركة المراد تسجيلها، ودفع الرّسوم المقررة لذلك، وتختلف رسوم تسجيل كل شركة حسب رأس المال ونوع الشّركة، وسيتم توضيح رسوم تأسيس شركة طبقا لموقع وزارة التجارة أو الدائرة الخاصة بالتّسجيل لمعرفة الرسوم في المقال.
  2. مراجعة الجهة المختصة: يكون عبر وزارة التجارة في السعودية، وهي الهيئة المسؤولة عن مراقبة الشركات، حيث تتم هناك إجراءات تسجيل الشّركة قانونياً وبعد استكمال هذه الإجراءات تُصدرُ شهادةٌ رسميةٌ باسم الشّركة وتحمل رقم تسجيلٍ محدد، ومنذ تلك اللحظة تعتبر الشّركة شخصاً اعتباريا عليه مسؤوليات والتزامات، وله واجبات وحقوق.

الخدمات الإلكترونية بوزارة التجارة السعودية لتأسيس الشركات

للقيام بتأسيس شركة عبر الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة التجارة السعودية، يجب اتباع الخطوات التالية لاستخدام الخدمات، يتوجب عليك الدخول أولاً من خلال نظام الدخول الموحد أو من خلال النفاذ الوطني الموحد واتباع التالي:

الدخول للخدمة

  1. الدخول للخدمة عبر بوابة الشركات aamal.sa ثم الضغط على خيار الدخول للنظام.
  2. ثم إدخال رقم الهوية وكلمة المرور للدخول الموحد، ثم الضغط على دخول.
  3. إصدار عقد تأسيس جديد: يمكن إصدار عقد تأسيس جديد بالضغط على تأسيس عقد شركة من قائمة الخيارات في البوابة الرئيسية.
  4. اختيار نوع الشركة: ثم اختيار نوع الشركة من قائمة الشركات.
  5. إدخال بيانات الشركة الرئيسية: سيتطلب في الخطوة إضافة الأنشطة الرئيسية، ومدة السجل التجاري، ورأس المال للشركة والعنوان ، ثم بعدها الضغط على عرض تفاصيل العقد المبدئية.
  6. اختيار مدة سنوات السجل التجاري، ثم الضغط على استكمال تأسيس العقد.
  7. إضافة الشركاء: يتم إضافة الشركاء بالضغط على أضف شريك جديد ثم الضغط على التالي لاستكمال الإجراء.
  8. اختيار أنشطة الشركة: يتم اختيار النشاط الرئيسي للشركة، ويمكن إضافة أنشطة أخرى عامة للشركة تضاف فقط في عقد الشركة، ثم الضغط على التالي لاستكمال الإجراء.
  9. الاسم التجاري للشركة: وهناك حالتين في ذلك :
  • أولا اسم محجوز مسبقا

يتم اختيار اسم محجوز مسبقا ثم إضافة رقم الحجز ثم اختيار تحقق وبعد ظهور الاسم المحجوز يتم اختيار التالي لاستكمال الإجراء.

  • ثانيا الحجز الفوري

يتم اختيار الحجز الفوري ثم تحديد نوع السجل التجاري ثم كتابة الاسم التجاري واختيار نوع النشاط،ثم الضغط على تحقق، بعد إتاحة الاسم للمنشأة يتم الموافقة على التعهد ثم الضغط على التالي لاستكمال الإجراء.

تحديد مدة الشركة والسنة المالية

يتم اختيار مدة الشركة ثم اختيار نوع السنة المالية وتحديد بداية السنة المالية، ثم الضغط على التالي لاستكمال الإجراء:

تحديد رأس المال والحصص

يتم تعبئة رأس المال النقدي والعيني، ثم إضافة عدد الحصص، وتوزيعها حسب الشركاء ثم الضغط على التالي لاستكمال إجراء التأسيس.

 تحديد الإدارة

يتم في خطوة الإدارة اختيار المدير داخل عقد التأسيس أو في عقد منفصل ، ثم اختيار مدير / مدراء /مجلس مديرين، ثم إضافة المدير بالضغط على أضف مدير ثم تحديد الصلاحيات بالضغط على حدد الصلاحيات ثم الضغط على التالي لاستكمال إجراءات التأسيس وعند تحديد الصلاحيات يمكن لمقدم الطلب تحديد أكثر من صلاحية أو تحديدها كلها بالضغط على تحديد الكل ثم الضغط على إضافة ثم الضغط على التالي لاستكمال التأسيس.

تحديد المقر الرئيسي للشركة

أختر قرار افتتاح الفروع ثم تحديد المكان وإضافة العنوان الوطني ثم الضغط على التالي لاستكمال تأسيس العقد.

استكمال البنود الإضافية

يمكن في هذه النافذة إضافة بنود أخرى متعلقة بالعقد وفي حال عدم رغبة العميل في إضافة بنود، يمكنه تجاوز هذه الخطوة بالضغط على التالي لاستكمال الطلب.

استعراض ملخص طلب التأسيس

في هذه الخطوة يتم استعراض العقد وتفاصيل الرسوم، لاستكمال الطلب يجب الضغط على التالي.

إجراءات العقد

في هذه الخطوة يمكن الاحتفاظ بالتقديم والعودة له لاحقا لاستكماله أو اختيار نعم عند استكمال التأسيس بالضغط على التالي، ثم الضغط على إرسال رمز التحقق، والذي سوف يصل للشريك على الجوال المسجل في خدمة أبشر، (ويجب أن يتطابق رقم الجوال المسجل في أبشر والمدخل في عقد التأسيس) يتم إدخال رمز التحقق ثم الضغط على تحقق.

إرسال العقد

بعد الموافقة على الشريك عبر التحقق بالرمز المرسل من أبشر، يتم بعد ذلك الموافقة على الشروط والأحكام الواردة في الاتفاقية، ثم تحديد طريقة الدفع عبر سداد أو حساب سداد أو بالبطاقة الائتمانية، ثم الضغط على إرسال العقد لاستكمال التسجيل، وبعد إرسال الطلب يمكنك الرجوع له في طلبات تأسيس العقود ويمكن معرفة الحالات التي يمر بها عقد التأسيس أو طباعة العقد وذلك عبر الضغط على اتخاذ إجراء الموجود بجوار العقد.

رسوم خدمة تأسيس شركة عبر الخدمات الإلكترونية بحسب وزارة التجارة السعودية

للحصول على الخدمة قامت وزارة التجارة بتحديد رسوم تأسيس شركة وهو:-

  • مبلغ 1200 ريال الرئيسي للشركة (مسؤولية محدودة / للسنة).
  • مبلغ 800 ريال الرئيسي للشركة ( تضامنية – توصية بسيطة / للسنة).
  • بالإضافة إلى مبلغ 500 ريال للنشر وتضاف إليها رسوم القيمة المضافة 5% ورسوم الغرفة التجارية، حسب عدد السنوات المختارة من قبل العميل وتحدد الرسوم بناءً على فئة الدرجة للشركة.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي مقال إجراءات تأسيس شركه بالسعودية بالخطوات علي إعجابكم، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *