القلق والتوتر والاكتئاب والانفصام في الشخصية والتأخر العقلي تلك هي أشهر الاضطرابات النفسية التي يعرفها الجميع عن الطب النفسي ولكن في الحقيقة يوجد أمراض نفسية غريبة ونادرة سوف نتعرف عليها في هذا التقرير “متلازمة وهم كوتار”، هذا المرض يسمى في اللغة العربية بـ “متلازمة الجثة المتحركة أو الجثمان السائر”، هذا المرض يجعل الإنسان يتصرف وكأنه فارق الحياة ولقد أُكتشف هذا المرض لأول مرة عام “1882” علي يد طبيب الأمراض العصبية الفرنسي “جون كوتار” وأوضح الطبيب أن هذا المرض يمر بـ 3 مراحل أول مرحلة يعاني فيها المريض من اكتئاب ووساوس مرضية لا وجود لها، المرحلة الثانية ينكر فيها الإنسان وجوده من الأساس في الحياة ويصبح الأمر أكثر خطورة في المرحلة الثالثة، حيث يصاب المريض بأوهام شديدة واكتئاب مزمن.

أمراض نفسية نادرة
أمراض نفسية نادرة

أمراض نفسية نادرة

  • متلازمة باريس

العاصمة الفرنسية باريس تسبب مرض نفسي لبعض زوارها حيث يصابون بصدمة نتيجة اختلاف واقع المدينة عن الصورة المكونة في أذهانهم، حيث أن معروف عن العاصمة الفرنسية بأنها هادئة وهي مدينة الموضة والرومانسية، ولكن هي مدينة مزدحمة جدا ولهذا السبب يصاب عشرات السائحين باضطراب عقلي نتيجة هذه الصدمة.

  • الهوس الشبقي _ هوس العشق

هذا المرض يتوهم فيه صاحبه بأن هناك شخص واقعاً في غرامه وحبه وغالباً ما يكون هذا الشخص من المشاهير، حيث أن المريض يشعر بأن هذا الشخص يشير إليه في حديثه من خلال نبرة الصوت أو وضعية الجسد وغير ذلك.

  • بوانثروبي

هذا المرض يجعل الشخص المصاب به يشعر بأنه بقرة ويتصرف ويقوم بأفعال المواشي وكأنه ثور في مزرعة ما وإذا وجدت الحشائش أو الأعلاف أمامه من الممكن أن يأكلها، ويعد هذا المرض من أغرب الأمراض والاضطرابات النفسية على الإطلاق.

  • الببلومانيا _ هوس الكتب

هذا المرض يشعر فيه الإنسان بالسعادة عند شراء الكتب وجمعها حتى وإن كانت لا تناسب ذوقه وليس من الضروري أن يقرأها كلها يكفي جمعها.

  • هوس نتف الشعر

هو فقدان المريض القدرة على التحكم في التوقف عن نزع شعر الرأس أو الجسد، ظهر هذا المرض عام” 1887″ ولهذا المرض عدة أشكال،

  1. أولا النتف الاندفاعي هو الشعور باللذة ثم الندم بعد نتف المريض لشعره.
  2. ثانيا النتف القهري يلجأ إليه المريض كوسيلة للتخلص من الضيق الذي يشعر به المريض.
  3. ثالثا النتف التلقائي حيث أنه لا يشعر المريض بأنه ينتف شعره لأن ذلك يحدث وهو في حاله تركيز في الأشياء المهمة، وهذا المرض يصيب فئة الأطفال والمراهقين.
  • رهاب الذكور

هذا المرض يصيب النساء فقط حيث تعاني المرأة من عدم القدرة على خوض تجربة الزواج وعدم القدرة على التعامل مع الرجال وعلى الرغم من أن هذا المرض علاجه صعب ولكنه ليس مستحيل.

  • متلازمة ستندال

هو مرض نفسي يصيب المبدعين ومحبي الفنون ومن أعراضه عدم انتظام ضربات القلب والشعور بالدوار والارتباك وقد يصل الأمر إلى حد الهلوسة والإغماء بسبب رؤية الشخص لعمل فني تم تنفيذه ببراعة ودقة.

  • التهام الذات

هو مرض مخيف ومن أعراضه قضم المريض لأظافره وعض أصابعه ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى قضم ومضغ أجزاء من الجسد وهذا المرض يحدث نتيجة اختلال قدرة المصاب في التحكم بالنفس والسيطرة عليها.

  • متلازمة ديوجانس

هو عبارة عن حالة قاسية من إهمال الذات وحب العزلة بشكل كبير والشعور برغبة كبيرة في امتلاك الحيوانات وله أعراض متعددة مثل الانهيار الجسدي أو العصبي أو الخرف، ويصاب بهذا المرض بنسبة كبيرة الذي ارتبط بالفيلسوف الإغريقي ديوجانس، وكبار السن.

اكتشفت بعد الزواج أن زوجتي تعاني من مرض نفسي حاد فما الحكم ؟| الشيخ سامي السرساوي بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أمراض نفسية نادرة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.