عرفنا تجفيف الطعام كوسيلة لتخزينه لفترة طويلة مما هو قائم على استخلاص الماء من الطعام بصفته أكثر العوامل المسببة لتلفه، وبهذه الطريقة تبقيه صالحاً ومحفوظا من الجراثيم لأطول مدة ممكنه، فما هي الفواكه المجففة؟ وهل الفواكه المجففة مفيدة أم ضارة هي الفواكه التي تفقد كمية كبيرة من مخزونها المائي باستخدام عدة طرق مختلفة كالتجفيف بالطاقة الشمسية أو أشعة الشمس أو فرن التجفيف، والنتيجة نزع الرطوبة من المادة الغذائية لزيادة مده الاحتفاظ بها وكما لا تأثر عملية التجفيف كثيرا على مكونات المادة الغذائية الموجودة بها.

هل الفواكه المجففة مفيدة أم ضارة؟

عملية التجفيف تؤدي إلى انكماش حجم الثمرة، وارتفاع محتواها من السعرات الحرارية، فما هي الفواكه التي يتم تجفيفها وما فوائدها؟

  • الزبيب: يتم الحصول عليه عن طريق تجفيف العنب، ويعتبر مصدراً غنياً بالألياف، والبوتاسيوم، والعديد من المركبات النباتية التي تعزز الصحة.
  • البرقوق: يعتبر مصدراً غنياً بالبوتاسوم وفيتامين(أ) وفيتامين(ك)، ويملك خصائص ميلانه،لذا فهو يساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات، بسبب محتواه المرتفع من الألياف والسوربيتول، لذا يعد من الملينات الطبيعية.
  • التمر: هو غنياً بالألياف، والبوتاسيوم، والحديد، والعديد من المركبات النباتية، ويعتبر من أغنى الفواكه المجففة بمضادات الأكسدة، هو مفيداً للحوامل حيث أن تناوله بانتظام خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يساعد علي تسهيل تمدد عنق الرحم والولادة الطبيعية.

التأثيرات غير الصحية للفاكهه الجافة

هناك فوائد كثيرة لا حصر لها من تناول الفواكه المجففة كما أنها من الممكن أن تكون ضارة لكن كيف؟، تضاف مواد حافظة تسمى الكبريتيدات للفاكهه الجافة لتمنع تغير لونها، فمن الممكن أن تسبب هذه المواد أعراض الربو عند بعض الأشخاص، وفي هذه الحالة يجب الابتعاد عن هذه الأنواع واختيار فواكه المجففة بشكل عضوي، والتي يكن لونها أكثر قتامة، كما تختلف نكهتها قليلاً، والإفراط في تناولها يزيد من الوزن بسبب السعرات الحرارية الزائدة بها.

فهل هي مفيدة لنا أم ضارة؟

الفواكه الجافة مثل أي طعام آخر له تأثير إيجابي وسلبي، تفوق فوائدها مخاطرها الفواكه الجافة تعزز من الألياف والمغذيات وتزيد الجسم بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة، لذا يجب أن تؤكل بكميات معتدلة كما يفضل الأنواع التي مرت بعملية تجفيف من دون إضافة مواد حافظة وغير محلاة كي نتجنب مخاطرها.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن هل الفواكه المجففة مفيدة أم ضارة في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ويمكنكم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، والتعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.