أقوى مطهرات ومنظفات كحول وكلور تقتل جائحة كورونا، قبل ذكر مسميات المطهرات والمنظفات التي تستخدم في هذا الوباء الخطير كورونا المستجد (كوفيد 19)، هناك فرق بين كلاً من مسمى منظفات ومطهرات، لأن أغلب الأشخاص في هذه الفترة استخدموا كلاً من الأسمين كأنهم شئ واحد وهذا خاطئ.

المطهرات والمنظفات المستخدمين تقتل جائحة كورونا المستجد والفرق بينهما

رغم تشابه الأسمين واستخدامهم في العناية الشخصية بنطاق شاسع جداً للأفراد إلا أنهم يوجد فروقات بينهم، حتى وإن كانت هناك أشياء يُستخدَموا فيها في نفس الشي.

المطهرات والمنظفات والفرق بينهما في قوة تأثيرهما على الجسم

المنظفات تستخدم في الجسم أو غيره لإزالة الأوساخ من على الأسطح، سواء كان شخص أو جماد وقد يكون المنظف صابون أو غير صابون،وأيضًا المنظفات مواد كيميائية أو فيزيائية، تستطيع إزالة الأوساخ بسهولة.

أما المطهرات مجالها أوسع، فقد تستخدم كمطهر لأيدي الأطباء في خلال  القيام بالعمليات الجراحية وغيرها، أو تطهير للمعدات الجراحية أو الحلاقة، كما أنها تعمل على قتل الجراثيم وعدم تكاثرها، ووقف نموها على أي غشاء حي في جسم الإنسان، وتوضع علي الجلد أو الأغشية المخاطية، لأنها لها  في ذلك قوة فاعلية في منع أي إصابة بالعدوى، وهذه النقطة ستفيدنا من أجل كيفية التعقيم ضد كورونا المستجد في، ولذلك المطهرات لها أهمية كبيرة في حياتنا، حيث أنها يسهل تخزينها في أي مكان آمن بعيد عن متناول الأطفال، وكذلك موجودة في الصيدليات وغيرها بأسعار معقولة وليست غالية.

أقوى مطهرات ومنظفات ضد وباء كورونا وخطورة استعمالها بكثرة:

برغم من أهمية المنظفات والمطهرات ورخص أسعارهم ووجودهم بسهولة، إلا أنهم استخدامهم بطريقة غير محدودة أو طريقة تبالغ في استخدامهما، فيه خطورة عالية على الأشخاص الذي يستخدمونها، وخصوصاً الأطفال الصغار الموجودين بالمكان المستخدم فيه هذه المطهرات والمنظفات.

هل المطهرات تقي من العدوة والأمراض وفيروس كورونا؟

هناك اعتقاد عند بعض الناس أن المطهرات تقي من   انتقال الأمراض والعدوى تماماً!! ، ولكن أثبتت دراسات علمية أن المطهرات تخفض فقط في مستوى تركيز الميكروبات، حتى تصل لدرجة أمان لنفسك ولغيرك، لكن لا تقضي على الميكروبات تماماً بصورة نهائية،

وكذلك توصل علماء الدراسات العلمية، أن الميكروبات التي تعيش على سطح الإنسان، لها دور هام في حماية جلد الإنسان من الميكروبات المعدية الأخرى، كما هذه الميكروبات التي على جلد الإنسان تقوي المناعة، فإذا استخدمنا المطهرات بكثرة وبمبالغة قد نضُر أنفسنا وأطفالنا،

فعلينا أن نحد من استخدامها بكثرة، ولكن يكون استخدامها بطريقة معقولة تحمينا فقط من أي عدوى خفيفة، ونحمي غيرنا وخصوصا في ظل كورونا الحالي، لأن كل شئ له منافعه وأضراره وبرغم أهمية المطهرات والمنظفات في وقايتهم للشخص، علينا  أيضًا الحرص في استخدامهما.

كيفية انتقال عدوى الإنفلونزا وفائدة المطهرات؟

قد تنتقل كثير من عدوى وأمراض عن طريق الأيدي، وذلك أن الإنسان يستخدم يده طوال اليوم، مثل المصافحة  دعك العينين، الأكل، مسك الأشياء التي يمسكها الآخرين،  فتح مقابض الأبواب، وكل ذلك فيه سبب كبير في انتقال الميكروبات من هذه الأجسام إلى جسم الإنسان، لذلك على الإنسان أن يتتبع نظافة يده باستمرار وغسلها، بمطهرات تارة وبالماء والصابون تارة أخرى.

أقوي مطهرات ومنظفات الكحول والكلور، ومساعدتهما على قتل جائحة كورونا (كوفيد19) في الجسم، وهل يساعدوا على الوقاية من عدوى المرض

برغم من قوة الكحول والكلور إلا أنها لن يستطيعوا قتل الميكروبات، أو العدوى طالما دخلت الجسم بالفعل، بل واجب على الشخص الحذر من استخدامهم بجانب  العينين، أو الأغشية المخاطية لإنهم يضروا بهما.

فائدة الكلور والكحول؟

فإن الكلور والكحول كلاهما يكون مفيد لتعقيم وتنظيف الأسطح التي بها عدوى، وكذلك أيضًا يجب استخدامهم طبقا للتوصيات الملائمة وليس أي استخدام عبث كما يحدث مع بعض الأشخاص، ولكي نتجنب العدوى من أي مرض، احرص دائما على غسل يدك وتنظيفها بالمطهر الكحولي أو بالماء والصابون، مع الحرص على اقترابهم من أي شئ حساس بالجسم مثل العينين.

هناك أسئلة آتية فيما يستخدم حول علاج وباء كورونا المستجد، وفائدتهم والإجابة عليها أسفل الأسئلة:

  • ما فائدة الثوم واللقاحات ألمضاديه للالتهاب الرئوي؟
  • ما فائدة المضادات الحيوية لوباء كورنا الجديد؟
  • ما فائدة غسل الفم بمحلول ملحي للوقاية من كورونا؟
  • ما فائدة زيت السمسم لعلاج وباء كورونا؟
  • هل يوجد أي أدوية لعلاج وباء كورونا؟
  • ما فائدة البصل لعلاج وباء 2 كورونا؟

الإجابة لكل ذلك:

لا تأثير لكل ما ذكر سواء من الثوم والبصل مع إنه مفيد لأشياء كثيرة، ولا المضادات الحيوية، ولم يوجد حتى الآن لقاح لعلاج وباء كورونا، ولا فائدة من زيت السمسم لوباء كورونا، ولا غسل الأنف بمحلول ملحي ليس له فائدة، حتى وإن كان لكل هذه الأشياء فائدة في أمراض أخرى من تقوية مناعة، أو منع عدوى إلا أنه ليس لها مرتجى في هذا الفيروس كورونا إلا بالوقاية منه، من الابتعاد عن التجمعات في الوقت الحالي، والغسل جيداً والحد من الخروجات، وتجنب حاملين هذا المرض، وتجنب المصافحات، حتى لا نلقي بأيدينا إلى التهلكة، كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم:

ولَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [البقرة:195]

ولنعلم جيداً أن كل شئ بقدر الله فلا نخاف ولا نقلق فلن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، فعلينا الالتزام في هذه الأزمة بتعليمات الأطباء والممرضين في استخدام الكحول والكلور  سواء منظفات أو مطهرات للجسم من عدوى كورونا أو عدوى من أي مرض آخر.

  • الماء والصابون: يعتبر الصابون والماء خط الدفاع الأول لإزالة الفيروس من الأسطح، يتداخل الصابون مع الدهون الموجودة في غلاف الفيروس، ويزيل الفيروس من على الأسطح، ثم يتم شطفه بواسطة الماء،بالطبع، تحتاج أيضًا إلى غسل يديك عند دخولك من المتاجر وغسل طعامك كالمعتاد.
  • التبييض” الكلور: ومن أقوى مطهرات ومنظفات العنصر النشط في المبيض” هيبوكلوريت الصوديوم”  فعال جدا في قتل الفيروس، تأكد من ترك المبيض للعمل لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم امسح السطح بقطعة قماش نظيفة.
  1. يعمل المبيض عن طريق تدمير البروتين، وما يعرف باسم حمض الريبونوكليك (RNA) للفيروس، هذه هي المادة التي تعطي مخططًا لصنع المزيد من جزيئات الفيروس عندما تصاب بالعدوى، تأكد من استخدام المبيض” الكلور” حسب التوجيهات على الزجاجة.
  • الكحول: الكحول المستخدم فى الجراحة من إيثانول الكحول، ثبت أن الإيثانول يقتل الفيروسات التاجية في أقل من 30 ثانية، مثل المبيض، يدمر الكحول البروتين والحمض النووي الذي يتكون منه الفيروس، بلل قطعة قماش بالكحول، وافركها على الأسطح، سيتبخر، ولن تحتاج إلى مسحه.
  • مناديل الأسطح: العنصر النشط في مناديل الأسطح يوجد فيه مطهر عادة كلوريد البنزالكونيوم، تعمل المناديل عن طريق إزالة الجراثيم من خلال الضغط الذي تستخدمه عند استخدامها، ثم تلتصق الجراثيم بالمسح، كما أنها تترك طبقة من المطهر على السطح تعمل على قتل الجراثيم، يعمل المطهر بشكل جيد على البكتيريا، وكذلك على فيروس كورونا.
  • مطهرات اليد: العنصر الرئيسي في مطهرات اليد التي ستقتل كورونا هو الإيثانول” الكحول”، لكن تركيزه في المطهر مهم جدًا، يجب أن يكون أكثر من 70 % ، واذا لم تتوافر هذه النسبة لن تقتل الفيروس بشكل فعال، شيء واحد يمكنك القيام به أيضًا هو التأكد من تطهير الأماكن التي تقضي وقتًا فيها بانتظام.
  1. وحذرت الصحيفة، من أن آلاف المصابين تتطاير منهم آلاف القطرات الدقيقة التي تحتوي على كورونا في كل مرة يسعلون فيها، حيث يمكن لجائحة كورونا البقاء في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات.
  2. لذا عن طريق فتح النافذة، يمكنك التخلص من  القطرات وتفريقها وتقليل كمية الفيروس في الهواء  مما يقلل من خطر العدوى للآخرين، موضحة أننا  نعيش في قلق نتيجة انتشار كورونا في العالم كله، ولكن من المطمئن أن نعرف أن لدينا بعض الأسلحة التي يمكننا استخدامها لمحاربة كورونا Covid-19 في منازلنا.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن أقوى مطهرات ومنظفات في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *