اضطراب الوسواس القهري مرض مثل أي مرض ربما لديك صديق أو أحد أفراد أسرتك يعاني من مشكلة اضطراب الوسواس القهري (OCD)، يا تري هل هناك فرصة لعلاج الوسواس القهري وهل يوجد نهاية للوسواس القهري. أم سيموت حامل المرض وهو مازال يعاني منه؟.

الخطوط العريضة

الوسواس القهري
الوسواس القهري

المشكلة المعتادة هي مشكلة نموذجية ومستمرة وطويلة المدى تجعل المريض لديه ميول للتحمس تجاه أشياء معينة مثل هوسه بالنظافة (أعراض الإصابة بالوسواس القهري OCD)، أو الرغبة الشديدة في إنجاز شيء ما مرارًا وتكرارًا حتي. انه يوجد حالة تنظف أرضية المنزل الخاصة بها بأظافرها معتقدة بانها تقتل الميكروب حتي انها فقدت بعض أطافرها. على الرغم من حقيقة أنه ربما لا ينبغي عليك التفكير أو القيام بهذه الأشياء، إلا أنك تشعر بالضعف وعدم القدرة علي التوقف نهائيا.

أسباب مشكلة الوسواس القهري

لا يعرف المتخصصون سبب إصابة بعض الأفراد بالوسواس القهري، ومع ذلك قد تلعب بعض عناصر الوراثة دورًا في تعزيز المرض، بما في ذلك:

  • أن يعاني أحد الآباء أو الأقارب من الـ (OCD).
  • التعرض للإصابة بأمراض عقلية أوجسدية.
  • حزن أو عدم ارتياح
  • ماض مليء بسوء المعاملة الجنسية لطفل.
سوء معاملة الطفل
سوء معاملة الطفل

الآثار الجانبية للمشكلة

بشكل عام، تعد المشكلة المعتادة أكثر شيوعًا عند السيدات منها عند الرجال، وغالبًا ما تظهر الآثار الجانبية عند الشباب أو البالغين. قد يكون لدى الأفراد المصابين بالوسواس القهري مثبتات أو دوافع أو كلاهما. يمكن أن تؤدي هذه الآثار الجانبية إلى تعطيل جميع جوانب الحياة، مثل العمل والمدرسة والعلاقات الفردية.

تشمل الآثار الجانبية العادية بسبب الوسواس القهري(OCD)

  • شعور دائم بالرهبة من التلوث والميكروبات.
  • شكوك قوية تجاهك أو تجاه الآخرين.
  • ترتيب الأشياء في طابور.
  • الشك في أن الشريك .
  • الخوف الشديد من الإصابة.
  • زيادة نبضات القلب

قد تتأرجح الآثار الجانبية ذهابًا وإيابًا، وقد تخف على المدى الطويل أو تتدهور. قد يحاول الأفراد المصابون بالوسواس القهري مساعدة أنفسهم بالابتعاد عن الظروف التي تؤدي إلى أثارتهم. على الرغم من أن معظم البالغين المصابين بالوسواس القهري يفهمون أن ما يفعلونه لا يكاد يذكر، قد لا يفهم بعض الأطفال ومعظمهم أن طريقة تصرفهم غريبة، ولا يوقفون الوسواس القهري لديهم.

كيف تشخيص مرض الوسواس القهري (OCD)؟

الاثار الجانبية
الآثار الجانبية لمرض الوسواس القهري

لتحليل الوسواس القهري، قد يفحصك طبيب الرعاية الأولية(الممارس العام ) الخاص بك حقًا ويقوم بإجراء اختبارات الدم للتأكد من أن أي شيء آخر يسبب آثارك الجانبية.

الوسواس القهري بالفيديو

مواجهة أكثر من المشكلة المعتادة

لا يمكن منع الوسواس القهري، لكن التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يساعد في تقليل الوقت الذي يقضيه الفرد في محاربة المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *