يعد مرض الذئبة الحمراء مرض غامض للغايه وهذا لأن الأسباب الرئيسية ليست معروفه حتي الآن وبالتأكيد احتار الأطباء في تشخيصه هل هو مرض وراثي أم مكتسب، قال الطبيب محمود علي حسين، وهو أستاذ أمراض الدم والمناعة. أنه وبعد دراسات كثيره اكتشف العلماء بعض العوامل التي من الوارد أن تتسبب زيادة أعراض الإصابة بالمرض ومن ضمنها زيادة الضغط النفسي الحاد والتعرض الزائد لأشعة الشمس وتم توصلوهم إلى أن مرض الذئبة الحمراء يعتبر من أكثر الأمراض المناعية الذاتية خطورة. كما إنه يصنف أيضاً من الأمراض الروماتيزمية المهمة، وفي الغالب تصاب به السيدات بنسبة أكبر من الرجال.

أنواع الذئبة الحمراء

يوجد نوعان لهذا المرض وينقسمان إلى نوعين، النوع الأول هو الذئبة الحمامية الجلدية وهو يأتي في الجلد وخصوصا الوجه والأنف ويسبب بعض الطفح الجلدي على الجسم. وبالنسبة للنوع الثاني فهو الذئبة الحمامية الجهازية. ويعتبر هذا أخطر أنواع المرض، لأنه يدمر الأجهزة العضوية مثل الكبد والكليتين والمفاصل والمخ وغيرهم. وللأسف لم يتم اكتشاف علاج نهائي لهذا للإصابة بهذا المرض، ولكنه يوجد بعض العلاجات التي تخفف من شدة المرض.

الذئبة الحمراء وطرق التأقلم معه

سنتحدث معكم عن أهم أربعه خطوات للتعايش والتأقلم مع الإصابة بمرض الذئبة الحمراء، وهي كالآتي:-

أولا: يجب تجنب الضغط النفسي الحاد

ومن أهم طرق التأقلم مع هذا المرض المناعي الخطير هو الابتعاد عن الانفعال والتوتر وتجنب المشاكل التي تسبب أي ضغط نفسي شديد. لأن الضغوطات النفسية والاضطرابات العصبية تصل بنا إلى تذبذب الهرمونات مما يعمل على إيقاظ المرض وزيادة هجماته وتدهور الحالة. وبالتالي يصاب الجهاز العصبي ببعض المشاكل الصحية، هذا كله بجانب الإحساس المستمر بالصداع والتشنجات العصبية الشديدة.

تجنبي التعرض لأشعة الشمس

عليكِ أن تتجنبي أشعة الشمس المباشرة لأنها تؤدي إلى تفاقم الحالة. وأعراضها مثل ظهور الطفح الجلدي والبثور الدموية الصغيرة على المناطق المعرضة للشمس. كما الشمس تزيد من التهاب البشرة واحمرارها بشكل كبير.

  • ثانيا:يستحب عدم التعرض لأشعة الشمس لمريضة الذئبة الحمراء لأن هذا يؤدي إلي رفع من مخاطر إصابة المفاصل بالالتهاب الروماتويدي الحاد والمؤلم. وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالارتفاع الشديد في درجة حرارة. ولهذا يجب عليكم الابتعاد بقدر المستطاع من التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة. ولكن عند الاضطرار للخروج خلاص النهار فيلزم أن تستخدمي كريم واقي من أشعة الشمس. وأيضا عليك بارتداء الملابس القطنية التي تكون ناعمة على البشرة وتبتعدي عن الملابس الحريرية أو المصنوعة من البوليستر. يجب عليكم أن تحرصوا علي أن ترتدي الملابس ذات الألوان الداكنة لأنها تحمي الجلد من اختراق أشعة الشمس الضارة، وتذكري دائما النظارات الشمسية والقبعات.

الضغط العصبي يحفز تكوين أجسام مضادة تهاجم انسجه الجسم وتحدث التهابات وتكون مركبات مناعية Immune complex والتي تترسب في الأوعية الدموية وأعضاء الجسم. ابتعدي سيدتي تمامًا عن كل ما يسبب لكِِ ضغط عصبي واحرصي على الاسترخاء والهدوء. وذلك من خلال ممارسة رياضة اليوجا والتأمل مع تناول بعض المشروبات العشبية التي تعمل على تخفيف حدة التوتر والقلق والعصبية.

من خلال موقع أخبار حصرية نتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *