ارتفع معدل الاستثمار السعودي المباشر في السعودية بنسبة 7.9٪ خلال النصف الأول من 2020، ليصل إلى 2.56 مليار دولار، مقارنة بـ 2.37 مليار دولار، بحسب تقرير لوزارة الاستثمار السعودية، الثلاثاء، ويأتي ذلك مقابل انخفاض بنسبة 49٪ في معدل الاستثمار الأجنبي العالمي، وفقًا لأحدث بيانات المركز السعودي والأونكتاد.

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية 7.9% بالنصف الأول

أعلنت وزارة الاستثمار السعودية، عن إصدار 306 رخصة استثمارية خلال الربع الثالث من عام 2020، بزيادة سنوية قدرها 21٪ وزيادة سنوية بنسبة 96٪، كما شهد الربع الثالث انتعاشاً سريعاً في عدد المشاريع الاستثمارية الأجنبية الجديدة المرخصة في المملكة مقارنة بالربع الثاني، وكان الربع الثالث زيادة سنوية في كل شهر، مسجلاً أكبر عدد من مشاريع الاستثمار الأجنبي في سبتمبر على مدار العام الربع.

وأوضحت الوزارة أن 68٪ من التراخيص كانت لمشاريع ملكية أجنبية كاملة و 32٪ لمشاريع مشتركة مع شركات سعودية، سجلت الاستثمارات في الصناعات غير النفطية في الربع الثالث رقما قياسيا قدره 3.1 مليار دولار، بعد أن سجلت في سبتمبر 2020، أكبر عدد من الاستثمارات بالتزامن مع إصدار وزارة الصناعة والثروة المعدنية من تراخيص مصانع جديدة.

رفعت الهند ومصر أكبر عدد من المشاريع الأجنبية الجديدة في الربع الثالث بـ 30 مشروعًا، ثم المملكة المتحدة ولبنان بـ 16 مشروعًا لكلٍّ منهما، وسوريا واليمن وباكستان بـ 15 مشروعًا لكلٍّ منهما، والأردن وفرنسا 11، وكذلك 10 مشاريع بالولايات المتحدة.

رفعت القطاعات الناشئة من أكبر عدد من المشاريع الجديدة في الربع الثالث من عام 2020 بـ 110 مشاريع، يليها قطاع الصناعة والتصنيع، 53 مشروعًا، التجزئة والتجارة الإلكترونية 27 مشروعًا و26 تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى قطاعات أخرى.

كشف تقرير الأونكتاد في أكتوبر 2020، عن زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى السعودية 12٪ في النصف الأول من عام 2020 إلى 2.6 مليار دولار، وبحسب بيانات سابقة لمراكز سعودية، بلغ صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية 2.56 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2020، مقابل 2.36 مليار دولار في النصف الأول من عام 2019، بزيادة نحو 8.5٪.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *