في حالة وجود الم في عضلة الساق الخلفية يؤثر بشكل كبير على صحة حياة الإنسان وتعرف باسم بطن الساق العضلية وتكون مرتبطة مع وتر معروف باسم أخيل يقوم مرتبط بالعظمة الموجودة في الكعب، وبالتالي يشعر هذا الشخص بوجود ألم شديد في الساق في حالة إجهادها لوقت طويل، لهذا سوف نوضح لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بوجود ألم في عضلة الساق من الخلف.

الم عضلة الساق الخلفية
الم عضلة الساق الخلفية

أسباب وجود الم في عضلة الساق الخلفية

  • التهاب وتر أخيل

يعتبر وتر العرقوب يكون عبارة عن حدوث التهاب عندما يصاب بعض الأشخاص بالتهاب شديد في الوطن الخلفي المتعلق بالكاحل، ويرتبط الألم كثيرا بباطن القدم في العظمة الخاصة بالكعب ويصاب بها الكثير من أشخاص الرياضيين خاصة الذين تبدأ أعمارهم إلى 40 عام، وبالتالي لا ينتظمون في أداء التمارين الرياضية بشكل جيد وخاصة الأشخاص الذين يقومون ممارسة لعبة كرة القدم وكرة السلة ولعبه التنس.

  • متلازمة الحيز

تعتبر هذه المتلازمة تتسبب في الإحساس بألم شديد في الساقين وتحدث بسبب أصابه هذا الشخص في الأنسجة بسبب تراكم كمية كبيرة من الدم أسفل الساق، وهذا الأمر مسؤول عن الإصابة بالأوعية الدموية والأعصاب الموجودة أسفل الساق وبالتالي تتسبب في الضغط على عضلة الساق، ويشعر هذا الشخص بكثير من الأعراض مثل وجود ألم شديد وتنميل وفي بعض الأحيان، يحدث تورم في الساق وظهور دوالي منتهية بالأوردة أو الإصابة بالعصب السكري.

توتر العضلات وإجهادها

يحدث توتر للعضلات وإجهاد بسبب وجود تمزق في الألياف الخاصة في عجلة الساق بشكل كبير وتتسبب في ظهور بعض الآلام على حسب المجهود الكبير الذي يبذله هذا الشخص، لهذا يجب الاهتمام بالراحة وعدم إجهاد الساق أو الضغط عليها لأن الأمر سوف يزداد سوء.

العرج العصبي

يصب العديد من الأشخاص بهذا العرج نتيجة حدوث التهاب في أعصاب الساق وذلك يؤثر على جزء من الساق السفلي، ويحدث هذا الألم الشديد لأن هذه العظمة متصلة بالعمود الفقري، وتؤثر بشكل كبير بالضغط على الأعصاب وبالتالي يشعر هذا المريض بوجود ألم شديد للغاية في عضلة الساق الخلفية.

العرج الشرياني

يشعر الكثير من الأشخاص بوجود ألم كبير في عضلة الساق وهذا الأمر قد يحدث بسبب زيادة الدم في الساقين أو تعامد الشرايين إلى الانسداد، وفي حالة المشي على القدم يسبب ألم كبير أثناء الحلقة العازل المشي على الساقين في حالة الإصابة بالعرج الشرياني.

تمزق الرباط الصليبي

يعتبر الرباط الصليبي من أكثر الأشياء الهامة الموجودة في الركبة وتعرض لها الكثير من الأشخاص خاصة الذين يمارسون الرياضة وتحتاج في بعض الأحيان إلى الوقوف بشكل مفاجئ أو القفز أو اللعب مثل كره التنس، وهذا الأمر قد تتسبب في بعض الأحيان بالإصابة بالرابط الصليبي وذلك بسبب إجهاد الساق، لهذا يجب تحريكهما بشكل بطيء مع عدم الضغط عليها وتقليل فترة المشي حتى يتم معالجة هذا التمزق.

تمزق وتر العرقوب

يعتبر تمزق وتر العرقوب يصاب به الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بممارسة الرياضة ويتعرض له أيضا الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة وتمزق وتر العرقوب، يحدث في الساق الخلفية أو يشعر هذا الشخص بألم شديد حيث يمتد هذا التمزق إلى وتر القدم بشكل كبير سواء كان كامل أو جزئي.

تمزق العضلة الأخمصية

هذه العضلة تكون من أكثر العضلات الرقيقة وتمتد علي عضلة الساق أو يحدث بسبب التمزق بسبب المشي أو التقدم بأخذ خطوة إلى الإمام، وبالتالي يشعر الإنسان بوجود ألم شديد في عضلة الصاج الخلفية وفي بعض الأحيان تحدث بسبب الكدمات.

طرق علاج لم عضلة الساق الخلفية

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على علاج الم عضلة الساق الخلفية وهي كالآتي:

  • العلاج بالثلج حيث يمكنك تجهيز قطعة من الثلج ووضعها في قطعة من القماش النظيفة ثم وضعها على الساق المصابة لمدة 15 دقيقة ويتم تكرار هذا الأمر مرتين في اليوم يساعد بشكل فعال على تقليل الالتهاب وألم الساق.
  • رافعة الساق ينبغي على هذا الشخص وضع القدمين فوق الوسائد هذه الطريقة تساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية وفي نفس الوقت تقلل توهم الساق وتقليل الألم.
  • استخدام الحمايات، ذلك يتم عن طريق وضع قطعة من القماش وتجنب الامتناع عن الحركة لكي تساعد على حماية الساق من الإصابات وهذه الطريقة تساعد على جعل الجميع العضلات.
  • العلاج بالضغط والراحة، وذلك من خلال لف الساق بضمادة تساعد على التمدد، ويكون حجمها الضيق في نفس الوقت أو يمكن اعتداء الجوانب الثقيلة بدلا منها يساعد هذا الأمر في تقليل توأم الساق المصابة، وينبغي على هذا الشخص عدم الإجهاد العضلات بشكل كبير حتى يتم معالجتها والابتعاد عن المشي تماما حتى يتم شفائها بشكل سريع.

علاج الم الساق الخلفية بالأدوية

يمكن استخدام الأدوية في علاج الم عضلة الساق الخلفية تحت إشراف الطبيب المعالج وذلك على حسب أصابه هذا الشخص لأن في بعض الأحيان يحتاج هذا الأمر مواجهة الطبيب لتجنب التعرض لبعض المضاعفات السلبية التي يمكن أن تصيب البعض.

طرق الوقاية من الم عضلة الساق الخلفية

  • أولا يجب الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء بشكل يومئ حتى يكتفي الجسم من النسبة التي يحتاجها بشكل يومي.
  • ثانيا الاهتمام بتناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية وتمد الجسم بالطاقة بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات بشكل دائم.
  • ثالثا الإكثار من تناول الحليب بكميات مناسبة للجسم حتى يتمكن العظم من الحصول على الكميات الكافية من الفيتامينات والكالسيوم ويتمكن الجسم بتعويض ما فقده.
  • تناول الكثير من العصائر الطبيعية التي لا تحتوي على السكر وأخذ فترة من الراحة أثناء العمل وتجنب الوقوف بشكل كبير لوقت طويل لأنها تتسبب في إجهاد عضلات الساق.
  • يجب الاهتمام بمناسبة بعض التمارين الرياضية ولكن يجب أحماء الجسم أولا وتجنب عمل مجهود كبير أثناء ممارسة الرياضة.
  • يجب الاهتمام بتحريك الساق بشكل هادي إلى القدمين مع عدم الضغط عليها والابتعاد عن الوزن الزائد لأن هذا الأمر يتسبب فيه الضغط على القدمين ومسؤول عنه وجود الم شديد في عضلة الساق الخلفية.

لهذا يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من وجود الم في الساق الخلفية عدم تجاهل هذا الألم ومراجعة الطبيب في الحال عندما يزداد الألم يوماً بعد يومين لتجنب حدوث بعض المضاعفات السلبية التي قد تؤثر على الساق أو يصاب بكثير من الأمراض التي تحدث عند الإهمال في علاج هذا الأمر، بالإضافة إلى أهمية الراحة لهذا الشخص.

لأنه يتسبب في إجهاد العضلة بشكل كبير للغاية والاهتمام بتقليل الوزن الزائد الموجود في الجسم للتخسيس لتجنب الضغط على عضلة الساق الخلفية، ويفضل علاجها أولا وفي حالة فشل هذا الأمر يجب مراجعة الطبيب المعالج حتى يصف العلاج المناسب لتجنب حدوث مضاعفات سلبية تؤثر على الساق، وبالتالي لا يستطيع المريض وقتها المشي جيدا عليها لأنها تجعل يشعر بالألم الشديد، لهذا يجب عدم نبقى الاهتمام بهذا الأمر للمحافظة على الساق.

علاج الم عضلة الساق من الخلفية (السمانه) في خمس دقائق بس اهم تمرين لعلاج الم بطة الساق، الم وشد السمانه بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن الم في عضلة الساق الخلفية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *