بئر بَرهُوت وأسرارها، ولكن أولاً دعونا نتعرف علي تعريف البئر هي بئر تاريخية  قديمة من الأف السنين تتواجد بوادي يسمي وادي بَرهُوت، وسميت بهذا الاسم نسبة إلي  الوادي المتواجدة فيه وهذه البئر تقع في دولة اليمن في محافظة المهرة، أما عن موقعها حاليا فيوجد العديد من الآراء أنها تقع في مغارة برهوت داخل أحد الجبال شرقي  محافظة حضرموت.

أسرار بئر برهوت

بئر بَرهُوت حفرة غامضة في اليمن
بئر بَرهُوت حفرة غامضة في اليمن

رؤى عن الطبراني أن الرسول صلي الله عليه وسلم قال (خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ، فيه طعام من الطعم، وشفاء من السقم، وشر ماء على وجه الأرض ماء برهوت بقية حضرموت كرجل الجراد من الهوام، يصبح يتدفق، ويمسي لا بلال بها).

في هذا الحديث النبوي الشريف يصف الرسول صلي الله عليه وسلم ماء زمزم بطهارته وفضله، حيث يتواجد بئر زمزم في المملكة العربية السعودية والمسلمين في جميع أنحاء العالم يزورون هذه البئر المباركة، ويرتون من مائها علي العكس من ذلك تماما بئر برهوت التي يظهر ذمها واضح في الحديث الشريف.

رأي الأمام الشافعي عن بئر برهوت

قال الأمام الشافعي في مذهبه أن الماء المكروه ثمانية وهما

  1. الماء المشمس أي الماء المعرض للشمس فترة طويلة.
  2. الماء شديد الحرارة أي الماء الذي ترتفع حرارته لتتخطي درجة حرارة الغليان وهي 100درجة مئوية.
  3. الماء شديد البرودة هو الماء المثلج الذي تنخفض درجة حرارته عن الصفر المئوي.
  4. ماء ديار ثمود إلا بئر الناقة وقوم ثمود هم القوم الذين أرسل إليهم نبي الله صالح عليه السلام وكانت معجزة الله لهم هي الناقة ولكنهم كذبوا نبي الله وذبحوها وبقي ماءها هو الماء الوحيد الصالح في ديار ثمود.
  5. ماء ديار قوم لوط  هو الماء المتواجد في ديار قوم نبي الله لوط عليه السلام.
  6. ماء بئر برهوت وهو البئر المتواجد في اليمن وقيل عن مائه أنه يوصف بالماء النتن.
  7. ماء أرض بابل وأرض بابل هي مدينة  عراقية كانت عاصمة البابلين أيام حكم حمورابي.
  8. ماء بئر ذروان وهي احدي أبار المدينة المنورة وفيها سحر للنبي صلي الله عليه وسلم وقد أخبره جبريل عليه السلام .

ماذا يقول اليمنيون حول البئر

تدور العديد من الأساطير حول البئر ولكن لم يثبت صحتها حيث يقال عنها أنها مسكونة بالجن وتوصف البئر علي أنها حفرة عميقة يصل عمقها لأكثر من 150 متر تحت سطح الأرض، واتساع فوهتها ما يقارب 30 متر والبئر مظلمة ورائحتها كريهة وماؤها أسوء ماء علي وجه الأرض، كما يصدر عنها أشياء غريبة ولا يمكن رؤية ما بداخلها عند الوقوف علي سطحها حيث لا يظهر منها إلا الطيور، ومن اهم ما لاحظه المستكشفون اليمنيون هو أن الشمس لا تصل إلي قاع البئر.

فريق من سلطنة عمان يستكشف البئر

قام فريق متخصص لاستكشاف الآبار من سلطنة عمان باستكشاف البئر من خلال النزول لعمق 50 متر تحت سطح الأرض في منتصف النهار، لكشف ماهي حقيقة الأقاويل التي تدور حول البئر، وقد صرح الفريق بأن عمق حفرة البئر 112 متر وقطر الفوهة 30متر وقطر القاع الأسفل 116 متر.

الأساطير التي تحكي عن البئر

يقال أن البئر تبتلع كل من يقترب منها سواء من الإنسان أو الحيوان أو الطير ويخاف البشر الاقتراب منها أو الحديث عنها، حيث يعتقدون أنها مسكونة بالجن وأنها مأوى للكفار ومن أشهر الأساطير التي تدور حولها، يقال أن سبع رجال أرادوا أن يشربوا من البئر فأرسلوا أحدهم فلم يرجع فقاموا بإرسال الثاني ولم يرجع، وهكذا حتي الرابع فلما سحبوا الحبل وجدوا نصف الرجل فقط، (هذه الأساطير المتداولة في اليمن ولم يتأكد من صحتها)، وكان الفريق الاستكشافي مشترك بين اليمن وعمان والسبب أن البئر تبتعد مسافة 1300 كيلومتر شرق العاصمة صنعاء.

الحقائق التي كشفها الفريق الاستكشافي

يقال أن ماء البئر عذب يمكن شربه يتميز بدرجة حرارة مرتفعة نسبيا مع قليل من البرودة وقد وجدوا أيضا بعض الكائنات الحية الصغيرة والطيور التي تقطن في تجاويف البئر في الجزء العلوي والمنتصف، ووجدوا أيضا أن البئر يحتوي علي أربع شلالات مياه تصب في القاع وتتسرب إلي تجويف جانبي في القاع، بطول أربعة أمتار وتختفي المياه بعدها ولم يكتشف حتي الآن السر وراء هذه الظاهرة الغريب.

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن بئر بَرهُوت علي إعجابكم، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *