يعتبر الشعور بالجوع واشتهاء الطعام تنبيه يرسله الجسم ليعبر عن احتياجه للطاقة، ولكن تكرار هذا الأمر قد ينتج عنه زيادة بالوزن. ومن طرق الطبيعية لسد الشهية وإنقاص الوزن، حيث أن الشهية والجوع عمليتان معقدتان، حيث يتأثران بكثير من العوامل الخارجية والداخلية. ولكن هناك بضعة خطوات قد تساهم بالسيطرة عليها وتقليل آثارهما بالجسم، وفيما يلي مجموعة طرق لإنقاص الوزن وسد الشهية.

طرق طبيعية لسد الشهية وتخسيس الوزن الزائد
طرق طبيعية لسد الشهية وتخسيس الوزن الزائد

تناول مزيد من الدهون الصحية والبروتين

مقارنة مع الكربوهيدرات، تعد بعض الدهون والبروتينات أكبر فاعلية بتثبيط الجوع والمحافظة على شعور الامتلاء لمدة كبيرة، يفيد استبدال بضعة مصادر الكربوهيدرات بالديون الصحية والبروتينات للمساهمة في التحكم بالشهية. ينصح بتناول أطعمة مليئة بالبروتين مثل البيض، البازلاء، الزبادي اليوناني، اللحوم الخالية من الدهون، الفاصوليا، منتجات الصويا وغيرها. ومن الأفضل الحصول على دهون صحية لمصادر طبيعية كالبذور وزيت الزيتون والمكسرات والافوكادو.

شرب الماء قبل كل وجبة

قد يفيد تناول كوب ماء كبير مباشرة قبل الأكل في شعور الشخص بالشبع وتقليل الشعور بالجوع بعد كل وجبة، إذ أن تناول 1.5 لتر ماء يوميا لحوالي ثمان أسابيع يساهم بإنقاص الشهية والوزن، وتحفيز عملية إنقاص الدهون.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف

تظل الألياف بالجسم لمدة كبيرة مقارنة بالأطعمة الأخرى، وهو ما يترتب عليه إبطاء عملية الهضم والإحساس بالشبع طول اليوم. لهذا قد يكون للألياف دور بتثبيط الشهية، حيث ترتبط الأنظمة الغذائية المليئة بالألياف بتناقص معدلات السمنة. وتتضمن الأطعمة الصحية المليئة بالألياف التالي، الحبوب، البقول، الأفوكادو، الخضروات وبذور الشيا، الفول، التفاح، اللوز.

تناول أطعمة كبيرة الحجم وقليلة السعرات الحرارية

قد يقود اتباع نظام غذائي صعب الشخص لتناول الطعام بشراهة، عقب فترة قاسية من الحرمان، لذلك من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن يجنبك الإحساس بالجوع، تشمل بعض الأطعمة نسبة كبيرة من الطاقة والعناصر الغذائية. ولكنها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي الخضروات والبقوليات والفواكه والحبوب الكاملة.

تناول الطعام ببطء

قد يكون تناول الطعام ببطء من إحدى الطرق لتقليل تناول الطعام. إذ أن الأفراد ممن يتناولون الطعام بصورة سريعة في الغالب يأكلون قضمات كبيرة ويستهلكون كثير من السعرات الحرارية. أيضا الأطعمة التي يتم أكلها ببطء تشبع بشكل أكبر من التي يتم تناولها بصور سريعة. وهذا دليل لكون الأكل ببطء يشعر بمزيد من الرضا مع انتهاء الوجبة وينقص من مجموع السعرات الحرارية التي تأكلينها خلال الوجبة .

اختيار أواني الطعام المناسبة

يساهم تناول الطعام بأطباق صغيرة أو استعمال وعاء بحجم محدد في استهلاك كميات أقل للطعام بدون الشعور بحرمان.

ممارسة الرياضة قبل الأكل

تعتبر التمارين الرياضية مثبطا صحيا اخر وفعال للشهية، حيث أن هرمونات الشهية يتم قمعها بشكل فوري عقب التمرين، وخصوصا التدريبات مرتفعة الكثافة.

طرق لحرق الدهون في المنزل

فيما يلي بعض الطرق الطبيعية التي تساهم بحرق الدهون بالجسم.

الباذنجان غذاء قوي لحرق الدهون

بحالة كونك معتادة على تناول الباذنجان، فربما تلاحظين أنه هذه الخضروات تعمل كالإسفنج الحقيقي والذي يمتص الزيت بالجسم أيضا، يلتقط لب الباذنجان الدهون ويحبسها. وبناء عليه يحفز التخلص منها بوقت لاحق، يتعلق تأثير حرق الدهون بالباذنجان قبل أي شئ بمحتواه الكبير للألياف الغذائية، وبصورة أكبر دقة من البكتين.، فيجعله هذا حليفا جيدا للتخسيس حتى نحصل على أحسن نتائج، ومن الأفضل طهي الباذنجان في الفرن أو تحضيره على البخار أو سلقه.

الشاي الأخضر مشروب يحفز أكسدة الدهون

حيث أثبت علميا أن الشاي الأخضر إحدى أكثر الأطعمة الفعالة بحرق الدهون، إضافة لمحتواه القياسي للمكونات النشطة ومضادات أكسدة، حيث يعتبر مدر للبول. ويتضمن مادة الكاتشين، حيث يساهم بدعم عملية التمثيل الغذائي ومضاعفة حرق الدهون بصورة ملحوظة.

5 طرق طبيعيه لسد الشهية / ودع الشراهه في الأكل والجوع المستمر قبل ما تفتح الفيديو بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن طرق طبيعية لسد الشهية في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *