مما لا شك فيه أن هناك أنواع من المشروبات الطبيعية التي يحتاجها جسم الإنسان سواء الطفل الرضيع أو الإنسان الكبير، وهي مثل عسل النحل الطبيعي والحليب والكركم أيضا، وفي هذا الموضوع سوف نتناول سوياً فوائد العسل مع الحليب للأطفال والجسم والكركم مع الحليب أيضا من خلال موقع أخبار حصرية.

فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال الرضع والكبار علي الصحة
فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال الرضع والكبار

فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال

  • الحليب من أفضل أنواع المشروبات التي أضاف الله سبحانه وتعالي نسبة عالية وهامة من العناصر الغذائية العامة علي الصحة، حيث أن اللبن مفيد جداً علي الصحة في جميع الأوقات ولمن يرغب في الإكثار من فوائد الحليب فيمكن أن يضيف إليها العسل.
  • العسل يعرف بأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة مواد أخري عديدة وأيضا كسب المناعة خاصه للأطفال ضعيفي المناعة، وسوف نتناول فوائد العسل والتي تعزز من صحة الجسم بشكل عام، كما سوف نتناول طريقة أعداد مشروب الحليب بالعسل وفوائده أيضا علي البشرة والشعر.
  • القيمة الغذائية للحليب يحتوي على نسبة عالية من العناصر المغذية الرائعة كالبروتينات والفيتامينات بالإضافة إلى عدد من العناصر المعدنية الهامة مثل عنصر الكالسيوم.
  • قيمة العسل الغذائية يحتوي العسل علي الكربوهيدرات كالجلوكوز والفركتوز وكذلك البروتينات والأحماض الأمينية والفيتامينات وأهمها فيتامين ب وفيتامين ج والأملاح المعدنية.

طريقة تحضير مشروب الحليب بالعسل

المكونات

  1. كيلو من الحليب كامل الدسم أو منزوع الدسم حسب الرغبة.
  2. ربع كوب من عسل النحل.

طريقة التحضير

يتم تقليب العسل مع الحليب جيداً ويمكنك استخدام المضرب الكهربائي أو الخلاط في التقليب ويمكن شربه، كما يمكن إضافة الفواكه مثل الموز أو الفراولة أو غيرها من الفواكه إلى الحليب بالعسل.

الفوائد الصحية لمشروب الحليب بالعسل

يمثل مشروب العسل والحليب الغذاء اللازم لجميع أجزاء الجسم ويمده بعدد كبير من العناصر الغذائية الهامة بطريقة أفضل من تناول الحليب والعسل كلاً علي حدي، فهما معاً يمثلان قيمة غذائية عالية، ويفضل أن يتم تناول هذا المشروب يوميا على الريق.

ومن فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال،

  • العناية بالجلد والبشرة: يساعد مشروب الحليب بالعسل على العناية بالجلد حيث أن كل من الحليب والعسل لهما خواص منظفة ومضادة للبكتيريا وهذه الخواص يتم تعزيزها وزيادتها عند خلط الحليب مع العسل وبالتالي فإن ذلك يساعد على إعطاء الجلد مظهرا ناضرا كما أن كل من الحليب والعسل يمكن إضافتهما أيضا في ماء الاستحمام لزيادة صحة ونضارة الجلد والبشرة.
  • يساعد على الهضم: حيث أن العسل يحتوي على البكتيريا النافعة التي تساعد على نمو الجهاز الهضمي والأمعاء كما يحتوي الحليب أيضا على أحد أنواع هذه البكتيريا، بالإضافة إلى احتواء العسل أيضا على السكريات التي تحفز عمل هذه البكتيريا التي تساعد في التخلص من أمراض الجهاز الهضمي كالإمساك مثلا أو الغازات والتقلصات وتجعل الجهاز الهضمي يعمل بشكل سلس وسليم.
  • قوة التحمل: إن كوب من الحليب بالعسل كل يوم في الصباح كفيل بإعطاء الجسم القوة والصحة الكبيرة وقوة التحمل التي يتطلبها الجسم طوال اليوم، وهذا يرجع إلى أن الحليب يحتوي على البروتينات والعسل يحتوي على الكربوهيدرات الهامين جدا لعملية التمثيل الغذائي أو الأيض وبالتالي فإن كوب الحليب بالعسل هام جدا لتعزيز القوة الجسدية لكل من الكبار والأطفال أيضا، حيث أن البروتينات الموجودة في الحليب يتم تكسيرها بواسطة الأنزيمات إلى الأحماض الأمينية الساسية والتي بالتالي يتم إعادة بنائها إلى بروتينات مفيدة لجسم الإنسان.
  • زيادة قوة العظام: تكثر الأبحاث حول فوائد وأهمية العسل للصحة والتي تؤكد أن العسل يعمل بمثابة حامل للمواد والعناصر الغذائية من الطعام إلى الجسم، وخصوصا الكالسيوم وجميعنا نعلم أن الحليب ملئ بعنصر الكالسيوم وبالتالي فإن العسل يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم في الجسم الذي يعتبر بدوره عاملا قويا جدا في تقوية العظام وزيادة صحتها ويمنع بذلك حدوث هشاشة العظام والتهاب المفاصل الذي يحدث مع تقدم العمر.
  • له خواص مضادة للعجز: أن الحليب بالعسل ليس له تأثيرا على خلايا الجلد فقط وإنما على الجسم بأكمله حيث أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في هذا المشروب تمنع ظهور علامات التقدم في السن والعجز بكل أجزاء الجسم عن طريق تخليص الجسم من الشقائق الحرة مما يعطي شعور دائم بالصحة والعافية.
  • له كذلك خواص مضادة للبكتيريا حيث أن مشروب الحليب بالبكتيريا له تأثير قوي على البكتيريا اكبر من كل منهم على حدا، كما أن إضافة الحليب إلى العسل الدافئ تساعد على منع حدوث الإمساك واضطرابات الأمعاء والجهاز الهضمي بالإضافة إلى إنه يساعد على شفاء الكحة ونزلات البرد.
  • يساعد مشروب الحليب بالعسل على تقليل حدة التهاب المفاصل والشفاء منها وكذلك علاج التهاب المثانة ومنع عودة حدوثه.
  • يساعد أحيانا في تعزيز الخصوبة لدى المرأة والرجل وعلاج العقم بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي.
  • يقلل من خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب ويعمل على تقليل نسبة الكولستيرول الضار LDL بالدم بالإضافة إلى منع ظهور البثور على الجلد.
  • ماسك الحليب والعسل للبشرة إذا كان لديك في وجهك شرايين رفيعة حمراء خصوصا عند الأنف فقومي بغلي كوب من الحليب كامل الدسم وأضيفي إليه ملعقة من العسل واخلطيهم معا جيدا ثم اتركي هذا الخليط ليبرد ثم ادهني به المناطق التي تظهر بها هذه الشرايين والشعيرات الدموية الرفيعة كل مساء ولمدة عشرة أيام متواصلة.

مكونات الماسك

  1.  كوبين من الحليب مع ملعقة من العسل وإذا كنت تستخدم حليب منزوع الدسم فيفضل هنا إضافة ملعقة من الطحينة.

طريقة التحضير والاستخدام

يتم تسخين الحليب في الميكروويف لمدة خمسة دقائق ويضاف إليه العسل مع التقليب الجيد والطحينة في حالة الحليب منزوع الدسم ويتم التقليب جيدا حتى يصبح الخليط متجانس، وبعد ذلك يتم فرد الماسك على الشعر بالكامل بكل أجزاءه ويترك لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى ثلث ساعة ويفضل تغطية الشعر وبعد ذلك يتم غسيل الشعر بالشامبو الذي تستخدمينه في غسيل شعرك باستمرار ويفضل تكرار هذا الماسك مرتين أسبوعيا.

  • يساعد هذا الماسك على منع ظهور الخطوط والتجاعيد بالوجه.
  • يساعد بشكل فعال على علاج حب الشباب وإخفاء الندبات والبثور الناتجة عن حب الشباب.
  • يحتوي العسل والحليب على مواد مضادة للتأكسد مما يجعله رائعا جدا للمحافظة على صحة خلايا الجلد.
  • يساعد على تخليص البشرة من الخلايا الميتة والتالفة.
  • يمكنك أيضا استخدام هذا للشفاة الجافة لترطيبها وليونتها.

تناول العسل للطفل الرضيع

أشار خبراء الطب والأطباء أنه لا يجن أن يتناول الأطفال الرضع من يوم وحتي عام علي الأقل بتناول العسل، والسبب أن العسل به أبواغ بكتيريا تعرف بـ Clostridium botulism، تتحول هذه الأبواغ إلى بكتيريا سامة في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلي تسمم الطفل الرضيع, لذلك يجب عدم تقديم العسل للطفل الرضيع.

فوائد العسل للأطفال

  1. يحتوي العسل علي فوائد عديدة بالنسبة للأطفال وهي مثل:-السكروز والجلوكوز والفركتوز وهو سكر الفاكهة الموجود في الفواكه والخضار, وجميعها تساهم في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية.
  2. فيتامينات كفيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، كاروتين، والعديد من الأحماض الأمينية التي تتراوح عددها بين 7-15 الجيدة للطفل.
  3. العسل له تأثير في حماية الكبد لدى الطفل.
  4. يساعد العسل في التئام الجروح بسرعة أكبر عند وضع العسل عليها، لذلك يمكن استخدام العسل في حال إصابة الطفل ببعض الجروح.
  5. يعمل علي تخفيف الكحة للأطفال من عمر عامين فأكثر.

فوائد أخري للعسل ومنها التخلص من الوزن الزائد

ومن فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال أو الكبار وهي عبارة عن التالي:-

  • التخلص من الوزن الزائد: إن شرب الماء والعسل يساعد على فقدان الوزن الزائد بالجسم، حيث أن السكر الموجود بالعسل هو سكر طبيعي والذي يوفر بدوره مصدرا صحيا للسعرات الحرارية وليس ذلك فقط بل قد يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إلى جسمك عندما تتناول المشروبات الأخرى، ولذلك فالحرص على تناول كوب من العسل بالماء الدافئ سوف يساعدك على التخلص من الوزن الزائد على المدى البعيد.
  • تنظيم أنشطة الجسم: إن تناول كوبا من الماء الدافئ بالعسل في الصباح يساعدك باقي اليوم على تنظيم وتحسين عملية الهضم، كما أن خواصه المطهرة تساعد على تخفيف حموضة المعدة وزيادة ليونة وهيدرة الأمعاء.
  • يساعد الجهاز المناعي في مقاومة الطفيليات: للعسل صفات مضادة للبكتيريا مذهلة، كما أنه غني بالأنزيمات والفيتامينات والعناصر المعدنية التي تعتبر خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، كما أن العسل يعتبر مضادا جيدا للأكسدة وبالتالي هو يساعد على مقاومة الشقائق الحرة free radicals التي تتسبب في العديد من الأمراض بالجسم، ويحمي أيضا من الإصابة بالإنفلونزا.
  • تقلل من الحساسية: يساعد العسل على أن يتكيف جسمك مع نوع حبوب اللقاح المنتشر في المنطقة التي تعيش بها وبالتالي فهو يقلل من إصابتك بالحساسية عند التعرض لحبوب اللقاح.
  • الحصول على الطاقة: إن العسل والماء الدافئ معا يعتبر مشروبا رائعا للحصول على قدر كبير من الطاقة في الصباح، حيث أنه يعتبر مصدرا طبيعيا للسكريات البسيطة التي تمد الجسم بالطاقة ويساعدك في التخلص من الشعور بالإرهاق والخمول على مدار اليوم.
  • التخلص من احتقان الحلق والسعال الماء الساخن مع العسل يساعد على علاج وتهدئة التهاب الحلق ويمنع تهيجه، كما أنه يساعد بشكل فعال على التخلص من السعال.
  • التخلص من السموم يعمل مشروب الماء الدافئ بالعسل على طرد السموم من الجسم والتي قد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض، كما أن إضافة الليمون إلى مشروب الماء الدافئ بالعسل تزيد من فائدته لاحتواءه على حمض الستريك ويزيد من نشاط الأنزيمات مما يحفز الكبد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  • تعزيز الصحة العامة حيث أن مشروب الماء الدافئ بالعسل يساعد على ترطيب الجسم وعلى زيادة معدلات الكولستيرول الجيد HDL بالجسم والحد من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • صحة الجلد والبشرة يساعد مشروب الماء الدافئ بالعسل على تحسين صحة الجلد وزيادة بريقه ولمعانه وصحته حيث أن العسل مضاد اكسدة ممتاز يهاجم الشقائق الحرة وبالتالي فهو يساعد على تحسين صحة الجلد والبشرة.
  • تخفيف ألم الطمثحيث أثبتت التجاربو الإحصائيات أن تناول مشروب الماء الدافئ بالعسل وخصوصا العسل الأسود يساعد بشكل فعال للغاية على التقليل من الآلام التي تصاحب الطمث لدى النساء.

طريقة تناول مشروب الماء الدافئ بالعسل

في البداية نقوم بوضع ملعقة من العسل على كوب من الماء الدافئ ويتم تقليبهم بشكل جيد، ثم نتاولها علي غيار الريق قبل أي أكل أو حتي مشروبات، وبعد 30 دقيقة مارس حسات الطبيعية مثل الإفطار أو غيرها.

العناصر التي يحتويها العسل

  • مركبات الفلافونويد (Flavonoids).
  • الأحماض الفينوليّة (Phenolic acid).
  • حمض الأسكوربيك (فيتامين ج)، ومركبات التّوكوفيرول (فيتامين ۿ).
  • إنزيم الكاتالاز (Catalase) وإنزيم (Superoxide dismutase).
  • الجلوتاثيون المُختزَل (Reduced glutathione).

منتجات تفاعل ميلارد، وبعض البيبتيدات، والتي تعمل جميعاً كمضادات أكسدة تمنحه تأثيره المعروف في محاربة الأكسدة. هذا بالإضافة إلى احتوائه على الماء، وسكر الفركتوز، والجلوكوز، وسكّريات الفركتوز قليلة التّعدد (Fructo-oligosaccharides)، وبعض الأحماض الأمينيّة، وبعض الفيتامينات والمعادن، وغيرها.

وتشمل فوائد تناول العسل ما يلي: الوِقاية من العديد من أمراض الجهاز الهضميّ والمساهمة في علاجها، مثل التهاب المعدة والاثني عشر، والقرحة النّاتجة عن البكتيريا، وفيروس الرّوتا (Rotavirus)، حيث يمنع العسل التصاق البكتيريا في الخلايا الظهاريّة (Epithelial cells) في المعدة، كما أنّه يُساهم في علاج الإسهال، والتهاب المعدة والأمعاء (Gastroenteritis) البكتيريّ، ويحارب البكتيريا الملويّة البابيّة (Helecobacter pylori) التي تُسبّب القرحة، يعمل العسل كمضاد بكتيري للعديد من أنواع البكتيريا الهوائيّة واللاهوائية. يساهم العسل في مقاومة الفيروسات.

فوائد العسل لمرضي السكر

يُمكن أن يساهم العسل في تحسين حالة مرض السكّري، حيث وُجد أنّ تناول العسل يوميّاً يُخفّض قليلاً من مستوى الجلوكوز والكولسترول في الدم، كما أنّه يساهم في خفض وزن الجسم لدى مرضى السكّري، ووُجِد أيضاً أنّ ارتفاع سكر الدم الذي يحصل بعد تناول العسل يكون أبطأ منه بعد تناول سكّر المائدة أو الجلوكوز.

فوائد العسل بالنسبة للرياضيين

يُعتقد أنّ تناول العسل يُحسّن من الأداء الرياضيّ، كما ووجدت الدّراسات أنّ العسل يُعتبر مصدراً جيّداً للكربوهيدرات، وخاصّة للرّياضيين قبل وبعد تمارين المقاومة وتمارين القدرة على التّحمل (الأيروبيك).

فوائد العسل لعلاج الدورة الشهرية

يساهم تناول العسل في تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما ووجدت بعض الدّراسات التي أُجرِيت على حيوانات التّجارب أنّ له تأثيرات إيجابيّة في مرحلة انقطاع الحيض في سن اليأس، مثل منع ضمور الرّحم، وتحسين كثافة العظام، وكبح زيادة الوزن.

إرشادات التغذية الخاصة بالحليب

يمكن تناول كوبين أو ما يعادله من الحليب للأطفال في عمر 2-3 سنوات، وكوبين ونصف أو ما يعادله في عمر 4-8 سنوات، و3 أكواب أو ما يعادلها في عمر 9- 18 سنة.

فوائد شرب الحليب للأمراض المزمنة

بناء العظام وخفض خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك كونه مصدراً ممتازاً للكالسيوم، بالإضافة إلى تدعيمه في كثير من الحالات بفيتامين د، والذي يلعب أيضاً دوراً مهمّاً في خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والعديد من أنواع السرطان
يلعب الحليب دوراً مهمّاً في صحّة الأسنان.

يخفض شرب الحليب من انخفاض خطر الإصابة بضغط الدم، ومن أسباب ذلك أنه يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما واقترحت بعض الدراسات دوراً للعديد من البيبتيدات الموجودة في الحليب في خفض ضغط الدم.
وجدت البحوث العلميّة أنّ استهلاك الحليب يرتبط ارتباطاً عكسياً مع فرصة زيادة قياس محيط الخصر والإصابة بالمتلازمة الأيضية، والتي تمثّل مجموعة من الأعراض التي ترفع خطر الإصابة بمرض السكريّ وأمراض القلب.

انخفاض تراكم معدل الدهون في الجسم وزيادة الوزن، كما وُجد أنّ تناول الكالسيوم من منتجات الحليب وارتفاع مستوى الدم من فيتامين د يمكن أن يلعب دوراً في تحفيز خسارة الوزن، ويمكن أن يساعد تناول الحليب في الصباح الباكر على محاربة الزيادة في الوزن عن طريق ميكانيكية أخرى، حيث إن ذلك يمكن أن يساهم في تحقيق الشعور بالشبع ممّا يقلّل من كميّات الطعام والسعرات الحراريّة المتناولة أثناء النهار، وخاصّةً عند اختيار الحليب الخالي من الدسم والذي يحتوي على سعرات حرارية أقل من نظيره كامل الدسم.

وجدت الدراسات أن تناول كميات كافية من الكالسيوم في الحمية الغذائيّة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدي وحصى الكلى.

يُعتبر الحليب ومنتجاته من المصادر الجيّدة للبروتين عالي الجودة، بالإضافة للعديد من الفيتامينات والمعادن.
– يمكن أن يساهم شرب الحليب ليلاً في تحفيز النّوم، وهو تأثير يُعتبر في الغالب نفسيّاً، وسببه تحفيز ذكريات ارتباط شرب الحليب بالنّوم أثناء الطفولة، أمّا في الأطفال الرضّع فإن احتواء الحليب على بروتين اللاكتيوم (Lactium protein).
– يمكن أن يساعد على النوم بعد الرضاعة، كما ويحتوي الحليب على التريبتوفان الذي يرتبط بالمساعدة على النّوم.

فوائد العسل ورأي الطب

  1. العسل يزيد الخضاب (هيموجلوبين الدم) وعدد الكريات الحمر في دماء الأطفال، كما أنه يحسن الخط البياني لوزن الطفل، والعسل بخاصيته المضادة للجراثيم يساعد صغار الأطفال على تجنب الإصابة بالتعفنات المعوية الجرثومية.
  2. ينصح الأطباء بالعسل كمادة محلية سواء للحليب أو لصنع أغذية الأطفال، وذلك لأنه سكر بسيط يقدم طاقة وافرة وتغذية ممتازة في المرحلة الحرجة من نمو الطفل، وبسبب غناه بالمواد الحياتية المعدنية فإن تجارب ما غني وغيرها برهنت أن لمادة العسل قدرة على القيام بنشاط حاث Stimulant على نمو الطفل مبعداً عنه أيضاً خطر الكساح لما فيه من الفيتامينات وبقية مقومات النمو.، ويعمل أيضا علي انعدام الغازات البطنية عندهم، يعود ذلك لفعل الأحماض العضوية والزيوت الطيارة الموجودة في العسل والتي تنبه بشكل مستمر شهية الطفل وحركة الأمعاء.

أراء الدراسات العلمية في تناول العسل

  • أثبتت الدراسات أن كمية زهيدة من العسل إلى غذاء الطفل ثم تزداد تباعاً كمية العسل لتصل إلى (10) جرام يومياً لكل كيلو جرام من وزن الطفل، وقد تبين أن الخدج يقبلون جيداً على الرضاعة من الحليب المحلى بالعسل، ويصبح المص أكثر قوة مما لو حلي الحليب السكر العادي، كما ظهرت خواص العسل الملينة، وقد تبين أنه حين إصابة الخدج ببعض الاضطرابات الهضمية فإن إعطاء الشاي المحلى بالعسل بنسبة (5%) هو الحل المثالي.
  • أما “جارفيس” فيؤكد فائدة العسل (20) جرام يومياً مع العشاء لمعالجة الأطفال المصابين بالتبول الليلي، ويصر فيليبس على تحلية المصاصات Beberons بالعسل عوضاً عن السكر، بإضافة ملعقة شاي من العسل للمصاصة في الشهرين الأولين من عمر الطفل، وملعقتين في الشهرين 3-4 ثم 3 ملاعق، ويعلل ذلك بأن هضم السكر العادي قد يعسر عند بعض الأطفال، بينما سكاكر العسل مهضومة وسهلة الامتصاص، كما يرى أن الاستمرار على هذا البرنامج يسهل ظهور أسنان الطفل ويجعله أقل عرضة لأعراض التسنن.
  • وأظهرت النتائج أن العسل يقصّر مدة الإسهال عند الأطفال المصابين بالتهابات هضمية ناجمة عن جراثيم ممرضة كالسلمونيلا والشيغيلا وغيرهما، كما أنه لا يطيل أمد الإسهالات غير الجرثومية، ويمكن استعماله بأمان كبديل عن سكر العنب محلولاً في سائل يحتوي على الشوارد بالتركيز الموصى به علمياً لإزالة التجفاف، وقد أجرى العالمان “فيجنيك وجوليا” دراسة على (387) طفلاً قسموا إلى 3 مجموعات وأعطوا نفس الراتب المغذي، غير أن المادة المحلية للمجموعة الأولى كانت السكر العادي، وللثانية دكسترين سكر الشعر، والثالثة العسل، فتبين تفوق الأطفال الذين أطعموا العسل من حيث الوزن والنمو ونسبة خضاب الدم.
  • يؤكد إيوريش أن إضافة ملعقة شاي واحدة من العسل إلى قوام الطفل الغذائي يعطيه من الفائدة أكثر مما يعطي (25) جرام من السكر، فالسكر هو ماء فحمي كثير الحريرات فقط، أما العسل فهو مركب حيوي فيه العديد من الخمائر والفيتامينات والهرمونات، وخاصة الدور الذي يعلبه حمض الغوليك في النمو وتكوين عناصر الدم، ودور (البريدوكسينVit.b 6) في استقلاب البروتينات ومنعه ظهور الاختلاجات عند الأطفال الناجمة عن نقصه غالباً.

وفي أهم دراسة ظهرت حديثاً وأدهشت الأطباء والمختص

  • وللعسل تأثير حسن على تمثل الكالسيوم والمغنسيوم في العضوية ويزداد احتباسهما فيها عندما يدخل العسل في قوام الطفل الغذائي مما يمنع إصابته بالخرع والكساح.
  • وهكذا نرى أهمية العسل الكبرى في قوام الطفل الغذائي على اختلاف مراحل نموه، سواه من أجل النمو الطبيعي السوي أو من أجل وقايتهم من أمراض الطفولة المختلفة.

الكركم

للكركم فوائد عديدة أيضا والتي منها تحسين وظائف الجهاز التنفسي وتقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، بالإضافة إلى مكافحة الميكروبات والجراثيم التي تهاجم الجسم والقضاء عليها، فضلاً عن تحسين عملية الهضم والتخلص من عسر الهضم وإنتفاخ البطن، كما يعد الكركم من أكثر الأعشاب التي ينصح خبراء التغذية بإضافتها إلى الأطعمة التي يتناولها الأطفال من أجل الاستفادة من الفوائد الرائعة التي يحتوي عليها، وسوف نستعرض معكم من خلال السطور التالي طرق إضافة الكركم إلى طعام الأطفال وفوائده المختلفة على صحتهم.

فوائد الكركم للأطفال

ومن فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال أنه ينصح خبراء التغذية بشراء الجذور الطازجة من الكركم لأنها تحتوي على أعلى كمية من العناصر الغذائية الهامة، كما يوجد العديد من الحلويات والجيلي التي يتم تطعيمها بالكركم ويمكن إعطائها للأطفال لتناولها من أجل الاستفادة من فوائد الكركم على الصحة، ولكن يفضّل إضافة الكركم إلى الأطعمة في المنزل حتى لا يتأثر الطفل بالمواد الحافظة التي تكون موجودة في الطعام الجاهز.

ويحذر الخبراء من تناول الأطفال الذين خضعوا لعمليات جراحية أو المرضى بالسكري لأن الكركم يؤثر على نسبة السكر في الدم ومعدل تجلط الدم، كما يؤثر على مفعول بعض الأدوية الطبية مثل مضادات الحموضة و مرافعات الدم و مضادات التجلط، كما يفضّل عمل اختبار الحساسية للطفل قبل إضافة الكركم إلى الطعام الذي يتناوله وذلك عن طريق وضع كمية قليلة من الكركم على يد الطفل، وينصح الخبراء بإضافة قليل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى الكركم.

يمكن وضع الكركم إلى الزبادي أو المعجنات أو المخبوزات أو البيض أو الحليب الطازج وحليب جوز الهند ويتم تحلية الخليط بالعسل ويتم تقديمه للأطفال في وجبة الإفطار، كما يمكن استخدامه في طهي البان كيك. أيضاً إضافة الكركم إلى مع إضافة قليل من الزنجبيل والقرفة.

يتم وضع كمية قليلة من الكركم والحليب وزيت الزيتون وهلام الألوفيرا لعمل ما يسمى بمعجون الكركم، والذي يستخدم في علاج لدغات البعوض والحشرات والناموس لتقليل الاحمرار والالتهاب من خلال وضع معجون الكركم على جلد الطفل.

 الكركم يقوي جهاز المناعة

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المضادة للأكسدة والتي تساعد على منع تأثير الجذور الحرة وتدعم صحة الخلايا، كما تساهم بشكل فعال في تقوية جهاز المناع، بالإضافة إلى القضاء على الميكروبات وتنشيط كرات الدم البيضاء.

الحفاظ على صحة الجلد والبشرة

يساعد في التخلص من التورم والالتهابات وذلك نظراً لإحتوائه على نسب عالية من المواد المضادة للإلتهاب، حيث يتم وضع معجون الكركم على مكان الإصابات والجروح للمساعدة على التئامها.

يحسن وظائف الجهاز التنفسي

يساهم في تحسين وظائف الجهاز التنفسي وحمايته خاصةً في فترة تغيير الفصول وذلك لاحتوائه على نسب عالية من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما يساعد في تقليل الاحتقان في الأنف، فضلاً عن تليين المخاط والبلغم المتراكم في الرئتين، والشعب الهوائية، ويقضي على الجراثيم والميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي.

يحسن وظائف الجهاز الهضمي

يساعد الكركم في تحسين عملية هضم الطعام، ويقضي على عسر الهضم وإنتفاخ البطن، كما يقوم بتنظيم عملية انقباض العضلات المتحكمة في إفراز العصارة الصفراوية والتي تنظم إخراج الغازات وحركة الأمعاء، ولذلك يفضّل إضافة قليل من الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ وتناول المشروب بانتظام من أجل تقليل حدوث إنتفاخ البطن وتدعيم صحة الجهاز الهضمي.

فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال، الكركم يُعدّ الكركم واحدًا من التوابل التي تكسب الطعام لونًا مشرقًا وجميلًا، ووفقًا للنتائج الصادرة عن تقارير المركز الطبي لجامعة ميريلاند تعود استخداماته العلاجية والطبية إلى المئات من السنين، وتشكّل مكملات الكركم خيارًا آمنًا خاصةً عند استخدامه بناءً على إرشادات الطبيب، وتجب استشارة الطبيب الخاص في تقديم مكملات الكركم للأطفال.

فوائد الكركم للأطفال

فوائد العسل والكركم مع الحليب للأطفال، يساعد الكركم في الوقاية من بعض التعرض للمشاكل التي قد يعاني منها الأطفال؛ مثل:سرطان الدم في مرحلة الطفولة، كشفت الدراسات عن قدرة الكركم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الدم خلال مرحلة الطفولة، وهو نوع من السرطان الذي يصيب نخاع العظام أو خلايا الدم البيضاء، ويشتمل على نمو خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي ومهاجمتها وتدمير خلايا الجسم وأنسجته السليمة، ويساعد الكركم في التخفيف من سرطان الدم بسبب قدرته على منع الطفرات التي تحدث في الخلايا وبالتالي منع التسرطن.

الحد من تكاثر الخلايا السرطانية، كما يساعد في تخفيف تلف الكروموسومات الحاصل بسبب التعرض للإشعاعات.
التليف الكيسي؛ هو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الرئة، ويشتمل على وجود طبقات سميكة من المخاط في الرئتين، والإصابة بالتهابات ثانوية خطيرة، وقد يتسبب هذا المرض في إبطاء عملية الهضم، والإصابة ببعض المشاكل في البنكرياس، ويحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين، التي تلعب دورًا مهمًا في التخفيف من طفرة الخلايا المسببة للتليف الكيسي.

الآثار الجانبية

 للكركم على الأطفال يُحذَّر من تقديم الكركم للأطفال عند إصابتهم ببعض الأمراض أو الاضطرابات التي قد تتسبب في عكس تأثير الكركم في صحة الأطفال؛ مثل:أثناء العمليات الجراجية، تجب استشارة الطبيب في تقديم الكركم للطفل إذا قرر الطبيب إخضاعه لعملية جراحة خلال وقت قريب؛ بسبب قدرة الكركم على التأثير في عملية تجلط الدم وإعاقة عملية التخثر الطبيعية. مشاكل المرارة، يُمنع تقديم الكركم للأطفال الذين يعانون من مشاكل في المرارة؛ لأنّ الكركم قد يتسبب في تفاقم الحالة.

حموضة المعدة، يساعد الكركم في زيادة إنتاج حمض المعدة، لذا يجب عدم تقديمه للطفل المصاب بحموضة المعدة. مرض السكري، يؤثر الكركم في معدل السكر في الدم، ولا يُنصح بتقديمه للأطفال الذين يعانون من مرض السكري.

القيمة الغذائية للكركم تحتوي ملعقة واحدة من الكركم على 29 سعرة حرارية، و6 غم من الكربوهيدرات، و20 غم من الألياف، وعدد متنوع من المعادن؛ مثل: الفسفور، والمنغنيز، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى عدد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة بشكل عام.

كيفية استخدام الكركم للأطفال

بحسب التقارير الصادرة عن مركز جامعة ميريلاند الطبي فلم تُحدّد جرعة الكركم خاصة بالأطفال، وتُحدّد جرعات المكملات الغذائية بحسب وزن الجسم، ويُستعان بمقدار الجرعات الآمنة للبالغين من الكركم لتحديد مقدار الجرعة الآمنة للأطفال، وتُحسَب جرعة البالغين بناءً على متوسط وزن يُقدَّر بـ 68 كغم، فإذا كان وزن الطفل حوالي 27 كغم يُقدّم ثلث جرعة البالغين له، وهكذا، وتُفضَّل استشارة طبيب مختص في تحديد الجرعة الآمنة للطفل من مكملات الكركم.

بحسب التقارير الصادرة عن مركز جامعة ميريلاند الطبي فلم تُحدّد جرعة الكركم خاصة بالأطفال، وتُحدّد جرعات المكملات الغذائية بحسب وزن الجسم، ويُستعان بمقدار الجرعات الآمنة للبالغين من الكركم لتحديد مقدار الجرعة الآمنة للأطفال، وتُحسَب جرعة البالغين بناءً على متوسط وزن يُقدَّر بـ 68 كغم، فإذا كان وزن الطفل حوالي 27 كغم يُقدّم ثلث جرعة البالغين له، وهكذا، وتُفضَّل استشارة طبيب مختص في تحديد الجرعة الآمنة للطفل من مكملات الكركم.

تتوفر مكملات الكركم في شكل كبسولات وأقراص، وبحسب ما ورد عن مركز الصحة التابع لجامعة ميشيغان تتراوح الجرعة اليومية الموصى بها للبالغين ما بين 250 ملغم و 500 ملغم، وتُستخدَم هذه الجرعة في تقدير الجرعة المناسبة للطفل، ويتراوح ثلث هذه الجرعة ما بين 82.5 ملغم إلى 165 ملغم، بينما يتراوح ثلثاها ما بين 165 ملغم إلى 330 ملغم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *