في الساعات القليلة الماضية أعلن معهد تشارترد للشراء والتوريد (CIPS) في لندن فوز وزارة المالية السعودية بجائزة CIPS العالمية، كأفضل برنامج للتحوّل في قطاع المشتريات لعام 2021، ولقد تم هذا خلال حفل توزيع الجوائز الذي استضافته العاصمة البريطانية لندن في 22 سبتمبر الجاري. وقد تم هذا بمشاركة عدد من الممثلين عن المؤسسات، والجهات الحكومية والشركات الإقليمية والدولية المهتمة بقطاع المشتريات.إن برنامج الاستدامة المالي بالسعودية، هو برنامج يهدف إلى الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي ، ورفع كفاءة الإنفاق المالي.

فوز المالية السعودية بجائزة CIPS العالمية لأفضل برنامج للتحويل في قطاع المشتريات
فوز وزارة المالية السعودية بجائزة CIPS العالمية لأفضل برنامج للتحويل في قطاع المشتريات

فوز وزارة المالية السعودية بجائزة CIPS العالمية

ولقد تم تسليم الجائزة إلى المهندس هاني بن عبدالرحمن مرزا المدير التنفيذي لقطاع كفاءة المشتريات الحكومية في هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وقد أعرب مرزا عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز العالمي، والذي سيضاف إلى سلسلة الإنجازات الاقتصادية والمالية التي حققتها المملكة العربية السعودية على مدار السنوات الماضية.

محور أعمال منظومة المشتريات

كما ذكر مرزا أن لجنة التحكيم قد ضمت نخبة من أكبر الخبراء والمختصين في قطاع المشتريات. ولقد اعتمدت- في تقييمها لهذا الإنجاز – على عملية التحوّل الطموحة التي شهدتها منظومة المشتريات الحكومية بالمملكة، وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية، ولقد ارتكزت عملية التحول على أعلى المعايير وأفضل الممارسات في أعمال المشتريات، والتي أحدثت تغييرًا جوهرياً شمل أكثر من (500) جهة حكومية، حيث كانت آلية العمل فيها تتم عبر أربعة محاور تضمنت:-

  1. إطلاق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولائحته
  2. والتحول الرقمي من خلال أتمته الإجراءات من خلال نافذة موحدة لكافة المشتريات الحكومية (منصة اعتماد)،
  3. وبناء قدرات منسوبي المشتريات الحكومية.

هذا الأمر الذي ساهم في تعزيز التنظيم في نظام المشتريات، واستحداث منهجيات وأدوات وأساليب شراء جديدة. هذا بالإضافة إلى تعزيز كفاءة المشتريات الحكومية مقابل الإنفاق، حيث أسهم في تعزيز الشفافية والتنافسية، بالإضافة إلى خفض دورة حياة المشتريات بنسبة 60% وزيادة أثرها في مقابل الإنفاق المالي بنسبة 20%.

فوز وزارة المالية السعودية وأسباب هذا الفوز

و أضاف المهندس مرزا قائلا: “إن هذا الإنجاز كان نتاج التعاون بين وزارة المالية، وهيئة كفاءة الإنفاق وتضافر كافة الجهود والمشروعات الحكومية، والمركز الوطني لنظم الموارد الحكومية، مما أثمر في حصول هذا المشروع على جائزة أفضل برنامج عالمي للتحول في قطاع المشتريات لعام 2021، متفوقة بذلك على كبرى الجهات الخاصة والحكومية بالعالم”.

التحول في قطاع المشتريات والاستدامة المالية

وأشار مرزا إلى أن هذا التحول في منظومة المشتريات الحكومية، سيكون له دور رئيسي في تحقيق تطلعات رؤية المملكة لعام 2030. ضمن برنامج الاستدامة المالية القادمة. والذي يهدف إلى استدامة واستقرار الوضع في المالية العامة .هذا إلى جانب رفع كفاءة الإنفاق الحكومي. والمحافظة على معدلات النمو الاقتصادي.

و يذكر أيضاً أن جوائز التميز التي يقدمها معهد تشارترد(CIPS) للشراء والتوريد. تعد تقديراً عالميًا لأفضل عمل في قطاع المشتريات، ولقد تأسّس معهد تشارترد الذي يضم أكثر من (70) ألف عضو ومنظمة مهنية للمتخصصين في سلسلة التوريد والمشتريات في المملكة المتحدة. وهو يكرّس كافة جهوده لتطوير وتعزيز قطاع المشتريات وسلسلة التوريد، مبروك للمملكة العربية السعودية، ونتمنى المزيد من الإنجازات العربية القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *