كم عملية قيصرية يتحمل الرحم، هي إحدى الأسئلة المنتشرة والتي تبحث عنها النساء الحوامل، خصوصا عقب الانتشار الكبير لهذه العمليات، والتي تحسب النساء انها ستجعلها تتجنب الأم الولادة وأيضا تعرض صغيرها لمخاطر الولادة المهبلية. ولكن هل فعليا تعتبر الولادة القيصرية حلا آمنا وليس له أية مضاعفات، أم هي تتم فقط بحالات محدودة ومع ضرورة ملحة، والسؤال الأهم ما عدد العمليات القيصرية التي يتحملها الرحم.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم
كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

حدثت أول عملية قيصرية ناجحة سنة 1881 م، وقام بإجرائها مختص النساء والتوليد فيرديناند أدولف كيهرر. ومنذ هذه الفترة صارت الولادة القيصرية هي الحل الوحيد بالعديد من الحالات لإنقاذ الطفل والأم. وعن طريقة القيام بعملية الولادة القيصرية فتكون كالتالي:

  • تتم جراحة الولادة القيصرية بغرفة العمليات المعدة، وتحت تأثير التخدير النصفي أو الكامل للسيدة تبعا لما يراه الطبيب ملائم للحالة.
  • يحدث مختص النساء والتوليد شق عرضي أعلى منطقة العانة بشكل مباشر. لتفادي استعمال الشق الطولي فقد ينتج عنه تشوهات بمنطقة البطن لدى السيدات.
  • عقب الخضوع للعملية تبقى المرأة مستلقية لحوالي أربعة أو خمسة ساعات وفور زوال تأثير المخدر تأخذ بالتحرك والمشي لبضعة خطوات. مع البدء بتناول بعض الأطعمة الخفيفة وتناول المشروبات والتي كانت ممنوعة منها قبل الخضوع للعملية القيصرية.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

لعل السبب وراء هذا التساؤل وحتى بحالة عدم التعرض لمضاعفات أثناء الولادة القيصرية، هو إصابة الرحم بندب وذلك ما يجعل الأمر أكثر عرضة للتمزق وحدوث نزيف. ولهذا حدد الأطباء قيمة قصوى للعملية القيصرية وذلك أربعة عمليات، ولكن ينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن ذلك العدد قد يتناقص مع بعض السيدات تبعا لطبيعة أجسامهن.

  • وبهذا الرقم البسيط لعدد العمليات القيصرية المتاحة، يجعلها عائق للسيدات اللواتي يردن بإنجاب أكثر من أربعة أطفال، ولهذا أحرصي على عدم أخذ الولادة القيصرية أول اختيار لك خاصة مع أول ولادة واتركي لنفسك فرصة بالحصول على طفل عن طريق ولادة طبيعية في حالة عدم وجود مانع طبي لهذا.

هل يمكن حدوث ولادة طبيعية بعد ولادة قيصرية سابقة

ربما سمعتي عن ضياع فرصتك بالولادة الطبيعية حينما يكون لديك ولادة قيصرية سابق، قديما كان هذا الاعتقاد صحيح ولكن مع تقدم الطب ورغم هذا الجرح العرضي المجرب من قبل الطبيب أثناء الولادة القيصرية، يمكنك إنجاب الطفل خلال ولادة طبيعية. طالما مرت على ولادتك القيصرية فترة زمنية كافي، وكانت العمليات القيصرية التي تمت بالرحم عملية قيصرية واحدة فقط لا غير.

ولعل سبب الخوف من الخضوع لولادة طبيعية عقب ولادة قيصرية سابقة هو ارتفاع فرصة التعرض لتمزق بجدار الرحم أثناء مرحلة المخاض، بسبب الندب الذي تتركه العملية القيصرية الماضية، ولكن كما وضحنا صارت فرصة الإنجاب بولادة طبيعية متاحة خاصة حينما تكون السيدة لم تمر بأكثر من عملية ولادة قيصرية.

ما هي مضاعفات الولادة القيصرية

رغم كون الولادة القيصرية صارت إختيار العديد من النساء مع عدم الحاجة الطبية، ولكن ينبغي العلم بأنها تأتي بالكثير من المخاطر والتي يمكن تفاديها بإجراء نفسك الفرصة بالولادة الطبيعية، ومن المضاعفات المحتملة بالولادة القيصرية التالي:

  • التعرض لتنميل وألم بمنطقة الجرح القيصرية.
  • احتمالية التعرض لعدوى والتهابات.
  • التعرض لما يعرف بالفتاق.
  • ظهور بطانة الرحم المهاجرة بمنطقة القيصرية.
  • احتمالية حدوث تمزق أو جرح بالمثانة أو الأمعاء.
  • مع التعرض لحمل مرة أخرى ترتفع فرصة تواجد مشاكل بالمشيمة.
  • مخاطر الإصابة باستئصال الرحم.

كم عملية قيصرية يتحمل الرحم وهل هناك عدد محدود بالفيديو

https://www.youtube.com/watch?v=Zxm2HRn2Rko

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن كم عملية قيصرية يتحمل الرحم في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *