كيفية فحص اتساع عنق الرحم من الأمور التي تشغل تفكير النساء وخاصة أثناء اللحظات الأخيرة قبل الولادة، حيث يبدأ الرحم في التمدد لدي الحامل نتيجة اقتراب موعد الولادة، من أجل الاستعداد لخروج الجنين من الرحم والذي يجب أن يكون فتحه المهبل في تلك الوقت من 1 إلي 10 سم لنزول الجنين، ولذلك يلجأ أطباء النسا والممرضين في أغلب الحالات إلي معرفة مدي اتساع المهبل لديكي، ويمكنك عزيزتي معرفة ذلك في المنزل في حال الرغبة في ذلك إلي جانب العديد من الأخري مثل الحالة المزاجية والقدرة علي التكلم.

كيفية فحص اتساع عنق الرحم

كيفية فحص اتساع عنق الرحم قبل الولادة باليد

في البداية يجب التحدث مع الطبيب من أجل ولادة صحية وآمنة والحصول علي الرعاية الطبية الجيدة خلال فترة الحمل وصولاً بفحص النسا، حيث أن بداية من الشهر الـ 9 يبدأ الطبيب بملاحظة العلامات الأولية التي تدل علي المخاض بإجراء فحص داخلي لفحص عنق الرحم وأن الطفل يستعد في النزول أم لا من خلال اتساع فتحة المهبل، ويمكن أن يتم ذلك كالآتي:-

  • قومي بارتداء جوانتي أو اغسلي يديكي جيدا لعدم التسبب في نقل أي بكتريا أو جراثيم للرحم التي قد تسبب العدوي.
  • قومي بخلع الملابس الداخلية قبل البدء في فحص اتساع عنق الرحم.
  • بعد ذلك يمكن إدخال أحدي أصابع يديكي داخل المهبل (أصبعين وهما السبابة والوسطى في البداية) أو أطلبي من شريكك أو مما تثقين فيهم مثل والدتك أو أختك القيام بهذا الأمر، أي شخص يمكنه القيام بذلك ولذلك يجب أن يقوم بتهدئتك خلال هذا الأمر أو التحدث معك أو حتي وضع مرآة كي تلاحظين ما يقوم به خلال الفحص.
  • يمكن إجراء الفحص علي المرحاض أو الاستلقاء علي السرير مع تمديد القدمين كأفضل وضعية لإجراء الفحص المهبلي.
  • يجب أن تكون باطن يديك مواجها للأعلي وعند دخول أصابعك داخل فتحة المهبل نجعلها تتجه لناحية فتحة الشرج، وفي حال الشعور بالألم أنزعي يديك في الحال.
  • بعد دخول أصابك نبدأ بفتحهم تدريجياً حتي نجد أن شكل المهبل أصبح مثل الشفاه الملتصقة، وهناك بعض النساء لمن لديهم رحم عال والبعض الآخر لديهم رحم منخفض.
  • في أثناء إجراء الفحص المهبلي يجب أن يكون الشخص هادئ لأن ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف.
  • في حال دخول اليد بشكل سهل وسريع يعني أن الرحم متسع وأنكي تجدين كيس من الماء يغطي رأس الجنين يشبه البالون المطاطي.
  • يمكن لتقدير اتساع عنق المهبل إضافة أصبع أخر لقياس فتحة المهبل والتي يجب أن تصل من 8 إلي 10 سم من اجل الولادة الطبيعية، حيث أننا نعرف ذلك أنه في حال دخول أصبع واحد يعني أن اتساع الفتحة 1 سنتيمتر ودخول أصبعين يعني أنها 2 سم وهكذا حتي إدخال الأصابع الـ 5 كاملة كي يبلغ اتساعها 5 سم، وهي حال وصول فتحة عنق الرحم إلي 3 سم يمكنك الذهاب إلي حيث تلدين، إلي جانب وجود انقباضات الولادة الطبيعية بشكل متكرر كل خمس دقائق تقريباً.

علامات أخري تدل علي اتساع عنق الرحم

  • إذا كنتي تستطيعي التحدث خلال فترة المخاض فهذا يدل علي أن فتحة عنق الرحم لديك من 0 إلى 4 سم، أما في حال عدم القدرة علي التحدث نجد أن فتحة المهبل يبلغ عرضها من 4 – 5 سم.
  • أما إذا كانت صوتك أعلي فهذا يدل علي أن اتساع عنق الرحم عرضه من 5 – 7 سم، ولو كان الصوت أكثر علواً يكون ما بين 7 – 10 سم ولذلك يستحيل التحدث خلال تلك الانقباضات، أو بمعني أخر أنه كلما كان قدرتك علي الرد أقل كلما كانت فتحة المهبل أكثر اتساعاً.
  • بطريقة أخري في حال سعادتك نجد أن الاتساع يكون ما بين من 1- 4 سم وفي حال الضحك تكون ما بين 4- 6 سم بينما في حال التحدث القليل تكون حوالي 7 سم.
  • يمكن من خلال الاستنشاق معرفة توسع فتحة عنق الرحم حيث أنه إذا وجدنا أي روائح أخري غير الاعتيادية تكون فتحة عنق الرحم ما بين 6 إلى 8 سم.
  • يمكن فحص الخط الأرجواني اللون الذي يبدأ من مؤخرتك وحتي فتحة عنق الرحم لمعرفة العرض الأكيد لفتحة مهبلك.
  • في حال الشعور القيء والشحوب والدفء فهذا يدل علي عرض فتحة المهبل لديك قد بلغت 5 سم وفي حال إذا كان وجهك شاحب اللون يشير ذلك إلي أن الاتساع يكون بين 6 – 7 سم، بينما في حال الرعشة للاإرادية تكون الفتحة ما بين 6 إلى 8 سنتيمترات، أيضًا يمكن أن تشعري بقشعريرة في أردافك وأفخاذك وذلك يدل علي أن فتحة المهبل بلغت ما بين 9 – 10 سم.

تابعونا لجديد الأخبار الحصرية من خلال موقع أخبار حصرية ونتمنى أن ينال المقال علي إعجابكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *