يسعى الكثير من المسلمين لمعرفة موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2023، حيث يهتمون بمعرفة تواريخ وقفة عرفات وصيام العشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى بدء مناسك الحج. لتحديد موعد عيد الأضحى 2023، يجب أن يتم رؤية هلال شهر ذي الحجة في المملكة العربية السعودية، حيث تعد بلد المناسك ومنها يتم تحديد موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى.

متى عيد الأضحى ووقفة عرفات 2023

وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فإن موعد وقفة عرفات لعام 2023/1444 هجريًا سيكون في يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو، وموعد عيد الأضحى المبارك سيكون في يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو. هذه المعلومات تعتمد على الدليل الفلكي للعام الهجري 1444. يجب على الناس التأكد من هذه المعلومات من المصادر الموثوقة والمعتمدة في بلدانهم.

موعد بدء مناسك الحج وانتهائها

تعتبر يوم التروية، الذي يوافق اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، جزءًا من مناسك الحج. يتوجه الحجاج في هذا اليوم إلى منى، حيث يصلون جماعة صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء، مع قصر الصلاة الرباعية. يبيت الحجاج في منى في تلك الليلة، وهي ليلة وقوف عرفة. يجب الإشارة إلى أن التوجه إلى منى والمبيت فيها هو أمر مستحب ومستحب للحجاج، وليس فرضًا. ومع ذلك، يحرص المسلمون على الالتزام بمنهج رسول الله صلى الله عليه وسلم والتقرب إلى الله قدر استطاعتهم وقدراتهم.

وقت انتهاء مناسك الحج

ينتهي الحاج من أداء مناسك الحج بعد أن يؤدي طواف الوداع. ولا يقوم الحاج بأداء طواف الوداع إلا بعد أن يكمل جميع المناسك الأخرى المطلوبة منه في الحج. التحلل هو الإجراء الذي يقوم به الحاج بعد أداء طواف الوداع، وينقسم إلى مرحلتين:

  1. التحلل الأول: يتضمن تقصير أو تقصير جزئي للشعر أو الحلاقة، وهو يعتبر الانتقال من الحالة الإحرامية إلى الحالة الطبيعية.
  2. التحلل الثاني: يتضمن تحلل الحاج من إحرامه بإزالة ثياب الإحرام ولبس ثيابه العادية، ويكون بذلك قد اكتمل تحلله الكامل من الحج.

بعد الانتهاء من طواف الوداع والتحلل، يكون الحاج قد أكمل جميع فرائض الحج ويكون قد أدى مناسكه بشكل صحيح.

موعد صيام العشر من ذي الحجة

وفقًا للحسابات الفلكية والتوقعات المذكورة، يتوقع أن يولد هلال شهر ذو الحجة بعد حدوث الاقتران في الوقت المحدد. يُتوقع أن يظهر الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 29 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 36 دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية. ومن المهم أن نذكر أن رؤية الهلال تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك الحالة الجوية واعتمادًا على قوة الرؤية وظروف الرصد في كل منطقة. ويتم تحديد موعد عيد الأضحى بناءً على رؤية الهلال في بلدان المنطقة وتواريخها الخاصة.

وبالتالي، فإن الأمر قد يختلف قليلاً بين المملكة العربية السعودية ومصر وغيرها من البلدان فيما يتعلق بموعد عيد الأضحى. ينصح بمتابعة الجهات المختصة والمعاهد الفلكية المحلية للحصول على المعلومات الدقيقة بشأن رؤية الهلال وتحديد موعد عيد الأضحى في المنطقة المحددة.

نتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث. كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News. ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *