قد تتفاجئ عزيزتي بركلة من جنينك حينما تضعين يدك فوق بطنك أو حينما تغنين أو تتحدثين، وقد تتسارع ركلاته، أثناء مشاجرة مع والده، فهل يتفاعل الصغير معك! نعم عزيزتي، تأخذ الروابط العاطفية بين الجنين والأم قبل الولادة ومع لحظة تتطور حواسه المختلفة، فتجدي انه يزيد حركاته حينما تصدرين صوت أو قد يهدأ إذا قرأتي له، وتعتبر الأكلات طريقة التفاعل له، وهنا قد تحتاري بشأن متى يحس الجنين بلمسات أمه، ومتى يمكنه السماع والاستجابة مع الأصوات.

متى يحس الجنين بلمسات أمه
متى يحس الجنين بلمسات أمه

متى يحس الجنين بلمسات أمه

قبل أن يستطيع الجنين من الرؤية والشم والسمع، يكون فعليا طور حاسة أخرى وتتمثل بحاسة اللمس، وحيث أن حاسة اللمس إحدى الأدوات الأولى للجنين ليتعرف للعالم بحوله، فذلك يعتبر السبب لتطورها أولا بفترة الحمل، بدءا من ثامن أسبوع للحمل، وتنمو أعصاب الجنين بشكل تدريجي لتكتمل حاسة اللمس خلال الأسبوع الثاني والثلاثون، ورغم هذا يستجيب الجنين للاهتزازات ولمس البطن قبل هذا، فمع بلوغ الأسبوع السادس وعشرون يميل الجنين للنفور من المنبهات الخارجية، بينما مع الوقت قد يتقرب منها فتجديه يركلك بنفس المكان الذي تلمسين به بطنك.

وخلال الأسبوع السادس والعشرون سيستجيب الجنين لصوت غنائك أو أي من الأصوات كأصوات الغازات وصوت المكنسة ببطنك، وبهذا الوقت يتفاعل أيضا مع صوت دقات قلبك، ويميز المعدل الطبيعي لنبضاتك، فحينما تشعرين بأفعالك أو بهجة شديدة، ويزداد معدل النبضات فقد يزيد معدل الركل وحركته، أي أنه يحس بانفعالاتك ويشاركك غالبية مشاعرك غالبا، وتستطيع استغلال ذلك الأمر بتعويده على صوتك، فحينما يركل بشدة لا يمكنك النوم، فتستطيع القراءة بصوت خافت له مع لمسات حانية فوق البطن، أو الغناء له قبل النوم، ويساعد هذا كثيرا عقب الولادة، فقد تلاحظين أن طفلك يهدأ مع سماعه أغنية معتاد عليها خلال فترة الحمل أو مع القراءة له.

متى يسمع الجنين

تبدأ أذني الجنين وعيناه بالتكون بثاني شهر للحمل، وهذا حينما تأخذ الخلايا الموجودة به بترتيب نفسها، التي ستصير فيما بعد الدماغ والعينين والوجه والأنف والأذنين، ونع بلوغ تاسع أسبوغ ستتضح فجوات صغيرة بجانبي عنق الجنين، وتستمر الأذنان بالتكون من الخارج والداخل، ثم تتحرك تلك الفحوصات صعودا لمكان الأذنين.

وأثناء الأسبوع الثامن عشر غالبا للحمل، يسمع الجنين الأصوات الأولى، ومع بلوغ الأسبوع الرابع والعشرون تنمو أذناه بشكل سريع، ومعها حساسية للصوت، وسيتمكن بهذه المرحلة سماع أصوات لا يمكن للام نفسها ملاحظتها وهي أصوات جسدها، بما يشمل صوت قلبها النابض، والهواء الداخل والخارج من الرئتين، وحركة الغازات داخل معدتها، وحركة الطعام وصوت الهضم، وأيضا صوت الدم المتحرك خلال الحبل السري، ورغم هذا فلا يمكنه الاستجابة لهذه الأصوات بهذه المرحلة.

ومع بلوغ الأسبوع السادس وعشرون قد يتفاعل الصغير مع الضوضاء خارج وداخل جسم الأم، وقد يهدأ مع سماعها، ولا يسمع الجنين الأصوات بنفس القوة التي نسمع بها، فهو محاط برحم وسائل امنيوسي، أيضا الأجنة ببطون الأمهات، يبكون مع التعرض لضوضاء مفاجئة ومرتفعة. اختصارا لما سبق فان الجنين يسمع خلال الأسبوع الثامن عشر، حتى قبل نمو أذناه بصورة كاملة، ولكنه لا يتفاعل مع الأصوات سوى عقب بلوغ الأسبوع السادس وعشرون للحمل.

أكلات هامة لنمو مخ الجنين

  • البروتين: كالدواجن والبقوليات واللحوم والأسماك، وتساهم في تكون الناقلات العصبية ونهايات الأعصاب التي تمكن الخلايا العصبية من التواصل ببعضها.
  • الدهون: كأحماض أوميجا 3، والزيوت كزيت السمك وزيت الصويا وزيت بذور الكتان وغيرها، وتقليل السمنة والزبدة والدهون الموجودة بالأكلات المقلية، وأيضا تعتبر الدهون مهمة لنمو أغشية الخلايا الجينية ونهايات الأعصاب.

ما الأشياء التي يميزها الجنين في بطن أمه قبل أن يولد؟ بالفيديو

https://youtu.be/IDVB-m-SvAs

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن متى يحس الجنين بلمسات أمه في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *