يعتبر المعدل التراكمي للسكر طبيعي حينما تكون نتائج التحليل فيما بين 4-6.6%، يمكن أن تتضح النتائج إما كمعدل مئوي أو بالوحدة، ملي مول/مول، وينبغي الإشارة لأنه بإجراء ذلك الفحص لا ينبغي الصيام من الطعام والشراب فيما يسبق إجرائه، وفي الغالب يتم تحصيل النتائج أثناء فترة تصل لأربعة وعشرون ساعة قبل الفحص.

معدل السكر التراكمي الطبيعي
معدل السكر التراكمي الطبيعي

معدل السكر التراكمي الطبيعي لمرضى السكر

بزيادة مستوى السكر في الدم التراكمي يشير لارتفاع احتمال الإصابة بعدوى السكري، فحينما تكون النتائج فيما بين 5.7-6.4% فذلك يشير لكون الشخص معرض لعدوى السكري. ويطلق على هذه الحالة السكري، وحينما تكون النتيجة 6.5 أو ما يزيد على مدار تحليلين مختلفين فذلك يؤكد التعرض للسكري. وينبغي العلم أنه مع زيادة معدل تحليل السكر التراكمي، فذلك يعتبر مؤشرا لزيادة فرصة التعرض لمضاعفات خاصة حينما تصل القراءة إلى 8%.

ووفقا لما سبق وكما أكده دراسات كثيرة أن يفضل الحفاظ على مستوى السكر التراكمي لمرضى السكر قريبة من 6% وهذا لتأخير أو حجب التعرض لمضاعفات متعلقة بعدوى السكري. وبصورة عامة يوصى كافة الأطباء من لديهم سكري بالحفاظ على مستوى السكر التراكمي يقل عن 7%، مع بعض الاستثناءات، بمعنى أن المستوى المعقول للسكر التراكمي ببعض الحالات يكون أعلى من هذا، إذ يساعد الصحة العامة للمريض والتعرض لنوبات هبوط السكر. وفي حالة كون قراءة السكر التراكمي تزيد عن المستوى المقبول للفرد فحينها يتجه الطبيب لخطة علاجية حديثة مع تغييرات بالروتين اليومي لحياة المريض.

معلومات عن تحليل السكر التراكمي

تحليل الهيموجلوبين السكري أو المعدل التراكمي للسكر أو فحص السكر التراكمي أو ما يسمى بخضاب الدم السكري يعتبر تحليل بسيط يوضح نسبة الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي الذي يوجد بالخلايا الحمراء للدم أثناء فترة ثلاث أشهر، ولاكتشاف الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي ينبغي توضيح أنه الهيموجلوبين يعتبر البروتين الذي يوجد بالخلايا الحمراء للدم ومسؤول عن تحويل الأكسجين، وأكثر الأنواع المتوفرة للهيموغلوبين هو هيموغلوبين A حيث يمثل حوالي 96% من الإجمالي.

جدول قياس السكر التراكمي
جدول قياس السكر التراكمي

وتتمثل أهمية ذلك النوع بتعلق السكر به بمجرد دخوله مجرى الدم، فمع تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي السكر فأنه سرعان ما يبلغ لمجرى الدم، وهذا يرتبط بجزء للهيموغلوبين A، ويطلق على جزء الهيموغلوبين المتعلق بسكر الجلوكوز بمسمى الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي، وأنه ترتفع نسبة الهيموغلوبين مع زيادة معدل الجلوكوز بالدم، ويظل الجلوكوز متعلقا بالهيموغلوبين طوال مدة دورة الحياة بالخلايا الحمراء للدم، وتقدر عادة بمئة وعشرون يوم.

وواقعيا يتم هذا الفحص عادة لدواع كثيرة، ومنها، تشخيص التعرض لمرض السكري، أو مرحلة ما تسبق السكري، ومتابعة وضع المرضى المصابين بالسكري. والمساهمة في اتخاذ القرار السليم بالنسبة للعلاج المتخصص لهم، أيضا يفيد بتقييم هل الشخص معرضا للإصابة بعدوى السكري مستقبلا.

دواعي إجراء الفحص

يجرى تحليل السكر التراكمي لمعرفة التعرض لمرض السكري أو المرحلة السابقة للسكري، ويمكن معرفة مرحلة ما يسبق السكري بكونها مرحلة يزداد بها معدل السكر بالدم. ولكن دون المستوى الذي يكفي لمعرفة التعرض لمرض السكري، ومن دواعي القيام بالفحص التراكمي أيضا، متابعة وضع المصابين بعدوى السكري.

علاج ارتفاع السكر التراكمي

تتنوع الخيارات العلاجية الممكن اللجوء لها بحالة زيادة نتائج تحليل الفحص التراكمي وفقا لنوع مرض السكري الذي يواجهه المصاب، ويمكن بيان بضعة اختيارات علاجية فيما يلي:-

  • القيام بتمارين رياضية بصورة منتظمة، وهذا لدورها بحرق سكر الجلوكوز وارتفاع حساسية العضلات ضد الأنسولين.
  • تناول أطعمة صحية، كأنواع معينة للفواكه غير المليئة بالسكر والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة وغير هذا.
  • تناول الأطعمة تبعا لوصفة الطبيب ومنها ما يأخذ فصورة حقن ومنها ما يؤخذ من خلال الفم.

جدول معدل السكر التراكمي الطبيعي بالفيديو

وفي النهاية نتمنى أن يحظي المقال عن معدل السكر التراكمي الطبيعي في نقاط بسيطة علي إعجابكم من خلال موقع أخبار حصرية بما كُتب به من معلومات، ونتمنى أن يتم تفعيل إشعارات الموقع من أجل أن يصلكم جديد الأخبار الحصرية لحظة بلحظة وكن معنا في قلب الحدث، كما يمكن الاشتراك معنا في خدمة أخبار جوجل نيوز Google News، ويمكنكم التعليق علي المقال في حال وجود أي استفسارات وسنقوم بالرد عليكم متابعينا في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *